تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تحذير

تاريخ التحذير
    2011-01-16

الهيئة العامة للغذاء والدواء تتابع المستجدات والتطورات حول تلوث أعلاف منتجة في دولة ألمانيا بمادة الدايوكسين

2011-01-16

في إطار جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء و من منطلق دورها الرقابي على الغذاء وكل ما يمس سلامة الغذاء ، تقوم الهيئة بمتابعة التطورات والمستجدات حول تلوث أعلاف منتجة في دولة ألمانيا بمادة الدايوكسين Dioxin ، وبالرغم من أنه لم يتحدد بعد مصدر التلوث بمادة الدايوكسين إلا أن المعلومات المتوفرة تشير إلى أنه بسبب استخدام دهون نباتية ملوثة بهذه المادة .

ويعتبر الدايوكسين من المواد الكيميائية التي لا تتحلل في الطبيعة بسهولة وتدخل ضمن السلسلة الغذائية وتتراكم في دهون الأسماك واللحوم والحليب ومشتقاته. وتزداد خطورة و تأثير مادة الدايوكسين كلما تراكمت في جسم الإنسان على فترات طويلة، حيث تؤدي إلى الإضرار بالجهاز المناعي وقد تؤدي أيضا إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

وقد أوضحت التقارير الواردة لمركز الإنذار السريع للغذاء بالهيئة من الشبكة الدولية للسلطات المعنية بالسلامة الغذائية " انفوسان INFOSAN " ومفوضية الاتحاد الأوروبي، أنه لم يتم تصدير أو توزيع أي من الأعلاف الملوثة إلى أي من دول الاتحاد الأوروبي أو أي دولة أخرى باستثناء فرنسا والدانمارك ، كما تم تصدير مجموعه (136.000) ألف من البيض إلى هولندا، والتي قامت بتصدير بعض منتجاته إلى بريطانيا.

على ضوئه أعلنت هيئة معايير الأغذية البريطانية بتاريخ 3/2/1432هـ ، الموافق 7/1/2011م عن وجود شحنات من أغذية يدخل في تركيبها البيض المستورد من هولندا ومن المحتمل أن تكون ملوثه بمادة الدايوكسين بكميات ضئيلة وتم سحب هذه المنتجات من الأسواق البريطانية.

وفي هذا الإطار تود الهيئة العامة للغذاء والدواء أن تطمئن المستهلكين إلى أن احتمالية وصول أي من المنتجات المتأثرة إلى الأسواق السعودية ضئيلة جدًا، وتؤكد استمرارها في متابعة كافة التطورات والمستجدات بهذا الشأن. مع تمنياتنا للجميع بدوام الصحة والعافية.

الهيئة
  • للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالقطاع

  • مركز الإتصال الموحد 19999


تحذيرات أخرى

هل ساعدك محتوى الصفحة للوصول للمطلوب؟