تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مضخة التغذية المنزلية

2022-12-06

وصف الجهاز/المستلزم الطب:
هي جهاز طبي يستخدم في المنزل لإمداد المريض بالغذاء أو الدواء بكمية وزمن محددين، وذلك من خلال أنبوب موصول بمضخة كهربائية تقوم بسحب الغذاء من كيس أو وعاء يحتوي على الغذاء إلى داخل الجسم عبر أنبوب مخصص لذلك.

ويتم استخدام هذا الجهاز في الحالات التي يتعذر فيها تناول المريض لطعامه أو بلعه أو هضمه طبيعيا، مثل حالات الإغماء أو في حالات الإصابات في الوجه والفكين، وبعض حالات الإصابة بسرطان البلعوم أو الفم وبعض الحالات الجراحية في منطقة الفم والبلعوم، وكذلك بعد إجراء بعض العمليات الباطنية، بالإضافة إلى الحالات المتعلقة بشلل في عضلات البلع.

ويقوم الجهاز بضخ الغذاء للجسم من خلال أنبوب مخصص لذلك، ويتم إدخال الأنبوب من خلال الفم أو الأنف أو من خلال فتحة في البطن للوصول إلى المعدة أو الأمعاء.

وسيقوم الطبيب أو الممارس الصحي المختص بتقديم كافة المعلومات حول نوعية التركيبة الغذائية التي يحتاجها المريض ومقدارها اليومي.

ويتكون الجهاز من مضخة كهربائية تقوم بعملية سحب الغذاء من الكيس الغذائي أو العلبة الجاهزة للتغذية، وإيصاله لمجموعة متكاملة من الأنابيب، ومنها الأنبوب الذي يصل إلى داخل جسم المريض. كما يحتوي الجهاز على شاشة عرض توضح كمية وتوقيت الغذاء.

وهناك نوعين من التركيبات الغذائية التي تستخدم مع مثل هذه الأجهزة، الأول عبارة عن تركيبات غذائية جاهزة الصنع ومعلبة، ولا تحتاج سوى تركيبها مباشرة في الجهاز. أما النوع الثاني من التركيبات الغذائية فهو ما يعد من قبل أخصائي التغذية.

 

إرشادات عند شراء الجهاز / المستلزم الطبي:
1. يتوفر في السوق العديد من الأنواع وبمواصفات متعددة، وعليك باستشارة الطبيب أو الممارس الصحي المختص حول نوعية الجهاز المناسب للحالة المرضية. 
2. تأكد من أن الجهاز مخصص للاستخدام المنزلي، مع اختيار مقاس الأنابيب المناسبة لعمر المريض.
3. تأكد من أن شاشة عرض النتائج مناسبة ويمكن قراءتها بسهولة.
4. تأكد من أن الجهاز حاصل على إذن تسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
5. تأكد من وجود ضمان على الجهاز، وتوفر خدمات ما بعد البيع كالصيانة. 
6.  تأكد من وجود كتيب الإرشادات باللغة العربية/الإنجليزية للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به. 
 

الإستخدام الآمن للجهاز/المستلزم الطبي:
عليك بقراءة الدليل الإرشادي المرفق مع الجهاز جيدا للتعرف على كافة خصائصه وطريقة استخدامه والعناية به. ومن الهم جدا الحصول على تدريب كافي من قبل الممارس الصحي المختص للتعرف على كيفية استخدام الجهاز والعناية به.
وهذه أهم الإرشادات العامة لاستخدام المضخة:
1. ضع الجهاز في مكان آمن وثبته بالطريقة الصحيحة.
2. اغسل يديك جيدا بالماء والصابون قبل استخدام المضخة، وينصح باستخدام القفازات ذات الاستخدام الواحد.
3. تأكد من وضع المريض بالشكل الصحيح وفقا لإرشادات الممارس الصحي المختص. وغالبا ما ينصح بأن يكون المريض على وضعية الجلوس إن أمكن، أو يكون الجزء العلوي للجسم بشكل مائل بمقدار 15 إلى 30 درجة تقريبا.
4. تأكد من أن التركيبة الغذائية جاهزة، وبالكمية الموصى بها من قبل الممارس الصحي المختص، وذات حرارة مناسبة كدرجة حرارة الغرفة.
5. قم بتركيب الكيس المحتوي على الغذاء/ أو علبة التركيبة الغذائية الجاهزة على المضخة وفق الكمية الموصى بها وثبته وفقا لإرشادات الشركة المصنعة.
6. قم بتثبيت قطع المضخة بما في ذلك الأنبوب وفقا لإرشادات الشركة المصنعة، وتأكد من تثبيت الأنبوب بالشكل الصحيح على المريض.
7. قم بتوصيل الجهاز للكهرباء ثم اضغط زر التشغيل، قم بمعايرة كمية معدل سحب الغذاء وفقا لإرشادات الممارس الصحي.
8. في حال عدم قدرة الجهاز على ضخ الغذاء، فأعد فحص قطع الجهاز والأنابيب والتأكد من تثبيتها بشكل صحيح.
9. إذا لاحظت تسرب من أي جزء من أجزاء الجهاز، فأوقف الجهاز، وتأكد من تركيب أجزائه بالطريقة الصحيحة.
10. تابع وراقب عمل الجهاز باستمرار، مع مراقبة المريض أثناء عملية التغذية.
11. تابع وراقب أي اشارات تحذيرية قد تصدر من الجهاز أثناء عمله.
12. بعد الانتهاء من تغذية المريض، قم بإطفاء الجهاز، وتخلص من القفازات بطريقة آمنة، واغسل يديك جيدا بالماء والصابون.

 

......................

للإبلاغ عن مشكلة في الجهاز/ المستلزم الطبي

للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمستلزمات الطبية يرجى زيارة الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمستلزمات الطبية:
http://ncmdr.sfda.gov.sa
او التواصل من خلال الرقم الموحد 19999