تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

هل من الممكن مطابقة ملصق المنتج او تحليله قبل وصول الشحنة؟ وهل تشترط شهادة المطابقة معها؟

لا تقوم الهيئة بمطابقة ملصق منتجات التبغ قبل وصول الشحنة، ويشترط التقييد بتطبيق لائحة التغليف العادي.

علما بأن الهيئة لم تعتمد شركات مطابقة لإصدار شهاداتها في مجال منتجات التبغ.

ما هو الحد الأدنى لسعة العبوة المفردة لمنتجات المعسل؟ والسجائر؟

سعة العبوة المفردة المسموح بها ألا تقل عن 500 جم لمنتجات المعسل، كما لا تقل عن 20 سيجارة للسجائر.

هل يمكن إضافة تاريخ الصلاحية على عبوات منتجات التبغ؟

لا يتم اضافة تاريخ صلاحية على منتجات التبغ وفقا لمتطلبات لائحة التغليف العادي.

هل يمكن إضافة محتويات المنتج على عبوات منتجات التبغ؟

لا يتم اضافة مكونات منتج التبغ على الملصق وفقا لمتطلبات لائحة التغليف العادي.

ما هي الآلية المعتمدة حاليا لمداورة بيانات التحذير الصحي على منتجات التبغ؟

يجب استخدام بيانات التحذير الصحي المعتمدة للعام الميلادي الواحد بالتساوي من ناحية الكمية على كل شحنة من منتجات التبغ.

ويمكنكم الاطلاع على بيانات التحذير الصحي المشار إليها أعلاه من خلال الرابط ( اضغط هنا )

ما هو الفرق بين العلامة التجارية واسم العلامة التجارية؟

يقصد بالعلامة التجارية: الشعار الخاص بالمنتج.

ويقصد باسم العلامة التجارية: الاسم الاولي الذي يعرف به هذا المنتج. 

ويمكن وضع اسم العلامة التجارية (وليس الشعار) وفق اشتراطات لائحة التغليف العادي.

ما هو التغليف العادي لمنتجات التبغ؟

التغليف العادي يحدد المواصفات الفنية لإخراج المنتجات من حيث حجم التحذير الصحي ولون العبوة والعبارات المسموحة ونحوها ليقلل من جاذبية منتجات التبغ ويساعد في زيادة فاعلية التحذيرات الصحية على العبوات، ويهدف إلى تعزيز الصحة العامة من خلال ثني الناس عن البدء في التدخين أو تعاطي منتجات التبغ، إضافة إلى التشجيع للإقلاع عن التدخين وتعاطي هذه المنتجات.

كيف يتم الحصول على الأنظمة واللوائح والتعاميم الخاصة بمنتجات التبغ؟

يمكنكم الاطلاع على اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين من خلال الرابط ( اضغط هنا )

كما يمكنكم البحث عن اللوائح عبر الدخول على الموقع الالكتروني لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية واقتناء اللائحة المطلوبة ( اضغط هنا )

كما يمكن الاطلاع على التعاميم الصادرة حول منتجات التبغ من خلال زيارة موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء – مراقبة منتجات التبغ – تعاميم منتجات التبغ، أو من خلال الرابط ( اضغط هنا )

 

وفيما يتعلق باشتراطات النظم الإلكترونية للتدخين ،يمكنكم الاطلاع عليها من خلال الرابط ( اضغط هنا )

ماهي اشتراطات الهيئة لاستيراد منتجات التبغ؟ وهل يشترط تسجيل منتجات التبغ لدى الهيئة؟

يشترط الالتزام بنظام مكافحة التدخين ولائحته التنفيذية والالتزام باللوائح التي تقرها الهيئة والجهات ذات العلاقة ،ويأتي من أبرزها لائحة التغليف العادي لمنتجات التبغ، واللوائح الفنية الخليجية لمنتجات التبغ والتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بالنظم الإلكترونية للتدخين فيتوجب الالتزام بضوابط واشتراطات النظم الإلكترونية للتدخين.

 

كما يتطلب تسجيل بيانات مستورد منتجات التبغ تعبئة النموذج الخاص بذلك على الرابط ( اضغط هنا ) متضمنا المرفقات التالية:

 

- صورة من السجل التجاري للمستورد موضحاً فيه مزاولة النشاط.

- وفي حل تقديم الطلب من قبل شخص مفوض من المستورد، يتم ارفاق التفويض بتصديق الغرفة التجارية.

ويتم تقديم طلب تسجيل بيانات المستورد في مقر الهيئة عبر تقييد الطلب بنظام الاتصالات الإدارية، مع وجوب تقيد المستورد بصحة البيانات المقدمة للهيئة، كما أن الهيئة لا تصدر شهادة تسجيل أو إفادة بالطلب المقدم.

ولا يتطلب حالياً تسجيل منتجات التبغ لدى الهيئة.

علما بأنه يحظر تصنيع، او اعادة تصنيع، او اعادة تعبئة، أو زراعة التبغ ومشتقاته في المملكة، وفقا لما نصت عليه اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التدخين.

كما يحظر استيراد التبغ الخام ومنتجات التبغ الغير مدخن مثل التمباك والشمة والسويكة وغيرها.

كما تشترط الهيئة استيراد منتجات التبغ من بلد المنشأ مباشرة ويجب أن يتم استيراد الشحنات عن طريق المنافذ المعتمدة لاستيراد منتجات التبغ وهي:

ميناء جدة الإسلامي، ميناء الملك عبد الله برابغ، ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، منفذ جسر الملك فهد، ميناء ضباء، مطار الملك خالد، مطار الملك عبد العزيز، منفذ البطحاء، منفذ الخفجي، منفذ الوديعة، منفذ الحديثة.

كيف أقوم بتعديل او تحديث بيانات المنشاة في رخصة الاستيراد والتوزيع؟

عن طريق تعبئة النموذج التالي 
وإرساله إلى MDEL@SFDA.GOV.SA

ماهي الرخصة المطلوبة للمستودع؟

رخصة مستودع من وزارة الشؤون البلدية والقروية.​

هل يجب توفر مستودع للحصول على رخصة الاستيراد والتوزيع؟

نعم يجب توفر مستودع ملائم لاشتراطات الشركة الصانعة​

 

هل يوجد رخصة خاصة للمستودع صادرة من قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية؟

لا توجد رخصة مخصصة لنشاط مستودع علما بأن رخصة الاستيراد والتوزيع تشمل كلاً من المنشأة والمستودع​

ما المقصود بأجراء المناولة والنقل والتخزين؟

يجب على كل منشأه انشاء إجراءات مكتوبة تصف بها الممارسات المتبعة لضمان توافق إجراءات المناولة والنقل والتخزين مع اشتراطات ومتطلبات الشركة الصانعة
المناولة:
يجب على كل منشأة انشاء اجراء لطرق التعامل مع المنتجات بما يضمن سلامتها من أي ضرر او تلف (ISO9000)

النقل:
يجب على كل منشأة انشاء اجراء يوضح كيفية حماية جودة المنتجات من مختلف الظروف خلال مرحلة النقل 
التخزين:
يجب على كل منشأة انشاء اجراء يوضح كيفية تطبيق متطلبات الشركة الصانعة للتخزين​

ما المقصود بأجراء التتبع؟

التتبع هو القدرة على معرفة تاريخ ومكان المنتج وذلك باستخدام سجلات توثيق يدوية أو الكترونية (ISO9000)
يجب على كل منشأة انشاء اجراء تتبع لتحديد مكان وتاريخ المنتج اثناء جميع مراحل التسليم والتوزيع. (FDA)​

هل يمكنني الحصول على رخصة منشأة واحدة تحتوي على نشاطي الاستيراد والتوزيع؟

نعم يمكنكم الحصول على رخصة توزيع فقط أو استيراد فقط أو كلاهما معاً​

ما المقصود بالمستورد والموزع؟

المستورد: الشخص الأول في التوريد الذي يورد الجهاز الطبي المصنع إلى المملكة
الموزع: الشخص الذي يوفر الجهاز الطبي لمستخدمه النهائي​

بعد تسجيل الدخول لماذا لا يظهر الرابط الخاص بنظام التمثيل القانوني؟

يرجى العودة إلى نظام الـ(MDNR) القسم (A) واختيار (AR) 
من ثم انتظار موافقة قسم السجل الوطني على التعديل 
بعد الموافقة ستتمكن من الدخول على النظام الخاص بترخيص التمثيل القانوني.​

بعد تسجيل الدخول لماذا لا يظهر الرابط الخاص بنظام ترخيص المنشآت؟

يرجى العودة إلى نظام الـ(MDNR) القسم (A) واختيار (Importer) أو (Distributer) أو (Importer & Distributer) 
من ثم انتظار موافقة قسم السجل الوطني على التعديل 
بعد الموافقة ستتمكن من الدخول على النظام الخاص بترخيص المنشآت.​

تم التسجيل في نظام (MDNR) ولكن لا يزال نظام (MDEL) لا يسمح لنا بالدخول؟

قد يكون طلبكم في نظام الـ(MDNR) لايزال تحت الدراسة ​

كيف أقوم بتسجيل الدخول لنظام الـ(MDEL)؟

عن طريق الدخول للرابط : اضغط هنا

و ادخال اسم المستخدم وكملة المرور المستخدمة في نظام السجل الوطني (MDNR)

هل يعتبر رقم السجل الوطني ترخيصا للمنشأة بمزاولة النشاط؟

لا يعتبر رقم السجل الوطني ترخيصا لمزاولة النشاط ​

 

هل يعتبر رقم السجل الوطني ترخيصا للمنشأة بمزاولة النشاط؟

لا يعتبر رقم السجل الوطني ترخيصا لمزاولة النشاط ​

 

ما هي علاقة ترخيص المنشأة بحماية الصحة العامة في المملكة العربية السعودية؟

من خلال مراقبة المنشآت العاملة بمجال الأجهزة والمنتجات الطبية ومنع تسويق الأجهزة والمنتجات الطبية الغير مرخصة 
كما يتم التحقق من تطبيق متطلبات الشركة الصانعة وكذلك وجود  إجراءات للتتبع والتخزين والنقل والمناولة والتي تضمن جودة وسلامة الأجهزة والمنتجات الطبية.

هل الهيئة هي الجهة الوحيدة المسئولة الوحيدة عن إذن الاستيراد الخاص بالأجهزة الطبية والمنتجات الطبية؟

لا، حيث يوجد بعض المركبات الكيميائية التي تخضع لرقابة وزارة الداخلية ويكون اذن الاستيراد والفسح عن طريقها.​

كيف أحصل على اذن الاستيراد المصدر من هذا النظام؟

يتم ارسال اذن الاستيراد اليكترونيا الى الايميل المدخل في طلب اذن الاستيراد مباشرة الى مقدم الطلب.

أين أجد متطلبات اذن الاستيراد للأصناف المدرجة في النظام؟
جميع الاشتراطات ونماذج التعهدات لكل الأصناف المدرجة في نظام اذن الاستيراد MDIL متاحة على موقع الهيئة على الروابط التالية:

كيف أستطيع استخدام نظام اذن الاستيراد؟

يجب أولا عمل حساب مستقل لهذا النظام عن طريق الرابط الخاص بالخدمات الاليكترونية المتاح على موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء: اضغط هنا

ما هي الأصناف المدرجة في هذا النظام؟

-   الكواشف المخبرية الطبية.
-   الكواشف المخبرية غير الطبية.
-   أجهزة التقطير.
-   المواد الكيميائية ذات الاستخدام الطبي.
-   المشتقات الحيوية.
-   عينات الكفاءة والجودة العالمية.
-   الأجهزة ذات الاستخدام التعليمي والبحثي.
-   أجهزة العرض.
-   المنتجات الأولية للمصانع المحلية​

متى يجب الحصول على اذن استيراد ؟

قبل البدء بعملية شحن أي من الأصناف المدرجة في هذا النظام.​

 

ما الهدف من وجود هذا النظام الالكتروني؟

- المساهمة في انهاء ما يتعلق بإجراءات الجمارك مسبقا.
- سرعة انجاز طلبات اذن الاستيراد.
- سهولة التواصل مع الموردين.
- التواصل مع متطلبات وشروط الهيئة العامة للغذاء والدواء​

ما هو نظام اذن الاستيراد MDIL؟

هو نظام اليكتروني لتقديم طلبات اذن الاستيراد الخاصة بالأصناف المدرجة فيه (كواشف مخبرية طبية وغير طبية، أجهزة تقطير ومواد كيميائية. الخ)، يتم من خلاله استقبال الطلبات اليكترونيا ومتابعتها وإصدار اذن الاستيراد الخاص بهذه المنتجات بشكل الي مما يسهل على المستورد وأيضا الهيئة العامة للغذاء والدواء انجاز الطلبات بوقت قياسي.​

هل معايير ومتطلبات التبليغ عن حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية المدرجة ضمن الدراسات السريرية تختلف عن المعايير العامة للتبليغ عن الأجهزة التي لا تخضع للدراسات السريرية؟

لا تختلف، بل يجب على الممثل القانوني / الشركة تبليغ الهيئة في حال الحوادث وحالات الوفاة وفقاً لمعايير التبليغ المعلنة.
لماذا تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتدقيق على الدراسات السريرية؟
تهدف الهيئة من التأكد من الالتزام وتطبيق أسس الممارسة السريرية الجيدة آيزو14155 والذي يهدف إلى التأكد من مطابقة الدراسة للمتطلبات الرقابية والتنظيمية وعدم تعريض حياة المرضى للمخاطر أو الممارسات اللاخلاقية. 

تواصل

 

هل تطلب الهيئة عمل اجراء تصحيحي لكل حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية المبلغ عنها؟

ليس بالضرورة، وغالباً ما تأخذ الهيئات الرقابية توصيات المُصنع بالحسبان في مثل هذه الحالات ولا يمنع من إضفاء بعض الاشتراطات بحسب كل حالة على حدة.​

 

ما هي التزامات المستوردين والموزعين فيما يتعلق بالأجهزة الطبية في مرحلة ما بعد التسويق؟

يمكن الرجوع لاشتراطات الهيئة العامة للغذاء والدواء بهذا الخصوص، وكذلك الأدلة الإرشادية المرتبطة بمرحلة مراقبة ما بعد التسويق على الرابط التالي:
IMPLEMENTING RULE ON POST-MARKETING SURVEILLANCE (IR7)

اضغط هنا

ما هو الإطار الزمني ومعايير الإبلاغ عن الحوادث الحاصلة خارج المملكة العربية السعودية؟

الإبلاغ عن الحوادث الحاصلة خارج المملكة العربية السعودية ليس ضرورياً ما لم يكن للحوادث عواقب محتملة على جهاز طبي يوجد مثيله في المرافق الصحية أو في سوق المملكة العربية السعودية، كذلك بعد التحقيق في الحادثة، ويقرر المصنع بدء اتخاذ إجراءات تصحيحية للسلامة داخل المملكة العربية السعودية، عندها لابد من قيام المُصنع بإبلاغ الهيئة من خلال ممثله القانوني.​

ما الحوادث / المشاكل المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية التي يجب الإبلاغ عنها؟

للإبلاغ عن مشكلة / حادثة لابد من توفر جميع الظروف التالية:
1- وقوع المشكلة/ الحادثة.
2- أن تكون المشكلة/ الحادثة أدت أو قد تؤدي (في حال تكرارها) إلى أحد العواقب التالية:
أ‌- وفاة المريض أو المستخدم أو أي شخص آخر.
ب‌- إصابة خطيرة للمريض أو المستخدم أو أي شخص آخر.
3- ارتباط الحادثة بالجهاز /المنتج الطبي الخاص بالمصنع.

 

من أمثلة الحوادث:
- أخطاء في إرشادات الاستخدام و/أو البطاقة التعريفية 
- الأعطاب والتلفيات 
- المشاكل المتعلقة بالبرمجيات 
- عدم أداء الجهاز / المنتج الطبي للغرض الذي صُمم من أجله
- التداخل مع أجهزة أو منتجات طبية أخرى 
- الأخطاء الناتجة عن الاستخدام الخاطئ.
- مزيج من المشاكل أعلاه.​

ما الإجراء المتبع من اجل تعيين ضابط اتصال مع الهيئة؟

يجب أن يكون ضابط اتصال المؤسسة/ الشركة مع المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية هو نفس الشخص المفوض من المؤسسة للتعامل مع الهيئة (Section B) فيما يعرف بالممثل القانوني Authorized Representative. والذي ينبغي له التسجيل في موقع المركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية واستخدام نفس البيانات الموجودة في السجل الوطني MDNR.​

متى يجب الإبلاغ عن حوادث الأجهزة الطبية الحاصلة داخل المملكة العربية السعودية؟

يجب على المصنع المحلي أو المصنع الخارجي من خلال ممثله القانوني الالتزام إبلاغ الهيئة فوراً عن أي حوادث أو مشاكل تقرر أخذ جراء تصحيحي حيالها وتتواجد في أسواق المملكة، كما يجب عليهم إبلاغ الهيئة عن أي استدعاءات أو إنذارات سلامة فور علمهم بها.​

 

في حال الرغبة في فحص أي منتج أو جهاز طبي، ما المطلوب؟

تم التواصل مع قطاع الأجهزة والمنتجات الطبية عبر أحد قنوات التواصل المتاحة ليتم بعد ذلك التحقق من الطلب وتقييمه من قبل أحد الإدارات المختصة (بحسب نوع الطلب) وإرساله إلى المختبر، إذا تطلب الأمر ذلك.

 

ارقام تواصل

 

هل يستقبل مختبر الأجهزة والمنتجات الطبية عينات، بغرض فحصها واختبارها، من القطاع الخاص أو من مستخدمي الجهاز / المنتج الطبي؟

لا يستقبل المختبر العينات بشكل مباشر من القطاع الخاص أو من المستخدمين.​

 

هل يحق لي الاعتراض على قرار الفسح؟

نعم. على أن يتم مراجعة مشرف المنفذ للنظر في صحة الاعتراض.
 في حال استمر الاعتراض يتم تقديم خطاب موجه لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية خلال فترة أسبوعين من تاريخ القرار يتم ارفاق كامل أوراق المعاملة ويسلم للاتصالات الادارية.

ارقام التواصل

 

ماهي اشتراطات فسح الارساليات؟

يجب على جميع المستوردين الدخول على موقع الهيئة الرسمي واستيفاء اشتراطات الفسح قبل استيرادها تسهيلاً لإجراءات الفسح وتجنباً لرفض ارسالياتهم أو تأخير فسحها. اضغط هنا

هل يجب أن تكون المنشأة متوافقة مع جميع الاشتراطات قبل الزيارة من أجل الترخيص؟

لا ، بإمكان المنشأة الحصول على الترخيص على ان تقدم خطة تصحيحية لجميع الملاحظات وتلتزم بتنفيذها.​

 

هل يشترط عمل زيارة تفتيشية للحصول على الرخصة؟

نعم ، بمجرد تقديمك لطلب التسجيل سيتم التواصل مع المنشأة ويجب الرد خلال يوم عمل واحد فقط وإلا سيتم رفض الطلب و إعادته للإدارة التنفيذية للتسجيل والتراخيص.​

كيف يمكن لمحلات بيع التجزئة تجنب المخالفات التي يمكن ضبطها على المنتجات الطبية ؟

لكل مخالفة لها إجراءاتها النظامية لعدم التعرض لتحريزها مثال:
o مخالفة انتهاء تاريخ الصلاحية ( ضرورة مراقبة تواريخ صلاحية المنتجات الطبية و عزل المنهي منها في المساحة المخصصة لعزل المنتجات التالفة او المنتهية الصلاحية)
o مخالفة عدم تقديم شهادة الاذن بالتسويق ( ضرورة توفير فواتير شراء مصدقة من الموزعين المعتمدين للمنتج و تجنب البائعة المتجولة)
o مخالفة البطاقة التعريفية ( التأكد عند شراء المنتج الطبي من توفير البطاقة التعريفية بكامل البيانات الضرورية من اسم المصنع و عنوانه و رقم التسلسلي/ التشغيلة ....) 
o مخالفة عدم توفر الارشادات باللغة العربية ( التأكد من توفر كتالوجات/ إرشادات باللغة العربية مع جميع الأجهزة المنزلية)​

ما الواجب تقديمة عند استلام تقرير التفتيش؟

تقديم خطة تصحيحية لجميع المخالفات المذكورة في تقرير الزيارة التفتيشية شاملة الاجراء التصحيحي والمدة الزمنية المطلوبة للتصحيح على ان لا يتجاوز تقديم الخطة التصحيحية 10 أيام عمل من تاريخ استلام التقرير.​

 

هل من الممكن تجديد رخصة المنشاة قبل إتمام عملية تصحيح جميع المخالفات الواردة في تقرير الزيارة التفتيشية؟

لا يمكن رفع التعليق او السماح بتجديد رخصة منشاة الا بعد ان تقوم المنشاة بتصحيح جميع المخالفات كاملة.​

 

هل من الممكن اتلاف المنتجات الطبية بالطرق التقليدية للإتلاف ( من رمي في سلة المهملات او اتلاف المنتج في موقع الضبط،...)؟

اجراء غير مقبول لضرورة اتلاف المنتجات عن طريق شركة متخصصة في التعامل من المنتجات الطبية واتلافها بطرق لحماية البيئة وضمان عدم استخدمها مرة أخرى.​

 

هل من الممكن تمديد الفترة الزمنية للخطة التصحيحية؟

يطلب من المنشاة تقديم مبررات لتمديد فترة التصحيح ويقوم فريق التقييم بدراستها وتقييمها والرجوع لصاحب الصلاحية لاعتماد الفترة الإضافية.​

ما الذي يجب على الجهة الصانعة عملة إذا رفض مالك الجهاز الطبي الذي تم سحبه التعاون مع الخطة التصحيحية؟

تكون المؤسسة / الشركة مسئولة بحد ذاتها او عن طريق ممثلهاالقانوني عن التواصل مع مرفق الرعاية الصحية ليتم تنفيذ الإجراء التصحيحي المقترح وعليها اتخاذ كافة الضوابط اللازمة، حيث أن الرفض لا يعني التخلي عن المسئولية بأي شكل من الأشكال.

هل تحتاج الجهة الصانعة لتبليغ الهيئة العامة للغذاء والدواء بجميع الحوادث السلبية القابلة وغير القابلة للتبليغ؟

يجب أن تقوم الجهة الصانعة بتبليغ المركز الوطني لبلاغات الأجهزة الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء بجميع الحوادث السلبية القابلة للتبليغ فقط.

ما هي الأصناف التي تحتاج لتزويدها بمؤشر / مقياس لدرجة الحرارة؟

-   الأجهزة المختبرية IVD   
-   الكواشف والمؤشرات غير الطبية
-   جميع المنتجات التي يوجد عليها توصية نقل وتخزين بدرجة حرارة معينة.

 

ما هي المنافذ / الموانئ المخصصة لدخول الأجهزة الطبية؟

من مجموع سبع وعشرين منفذ/ ميناء  بالمملكة العربية السعودية، يتواجد قطاع الأجهزة و المنتجات الطبية في ثمان موانئ / منافذ فقط حسبما موضح في الجدول أدناه:

 

منفذ

 

متى يتم اعتبار برنامج الكمبيوتر كجهاز طبي؟

إذا تم تصنيف برنامج الكمبيوتر باعتباره جهاز طبي في واحد أو أكثر من الدول التالية: الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، الاتحاد الأوروبي، اليابان، واستراليا،  فانه يكون عندئذ جهازا طبيا.

ما هو تاريخ انتهاء صلاحية شهادات CE المقبول لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء؟

ثلاثة أشهر بعد القرار النهائي للهيئة العامة للغذاء والدواء

 

ما هو الإطار الزمني لتقرير المراجع، المقبول لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء ؟

يجب أن لا يقل عمر تقرير المراجعة عن سنة واحدة.

هل يجب أن تقدم الجهة الصانعة تقرير كامل من المراجع العام أم تكتفي بتقديم ملخص فقط للتقرير ؟

تطلب الهيئة العامة للغذاء والدواء تقديم تقرير المراجع العام لتأكيد أن شهادات EC ما تزال سارية. لذلك فإن تقديم تقرير المراجع العام الكامل، أو ملخص للتقرير، أو خطاب من جهة معتمدة، يعتبر مقبولا طالما أنه يقدم المعلومات المطلوبة لتأكيد أن شهادات EC ما تزال سارية.

ما الذي يتعين على الجهة الصانعة تقديمه في حالة عدم وجود تاريخ تسويقي للمنتج؟

إذا كانت الجهة الصانعة قد قامت سلفا بإعداد المادة الإعلانية والتسويقية المزمع استخدامها بالمملكة العربية السعودية، عند تقديم الطلب، فانه يجب تقديم نسخة منها الى الهيئة العامة للغذاء والدواء

كجزء من الاشتراطات الخاصة بالهيئة العامة للغذاء والدواء ، يجب تقديم نسخ الكترونية من المواد الإعلانية أو التسويقية التي تنوى الجهة الصانعة المحلية استخدامها بالمملكة الى الهيئة ،  بعد التعميد بتسويق الأجهزة الطبية بالمملكة وذلك من خلال طلب ترخيص  تسويق الأجهزة الطبية.

تشمل المادة التسويقية ، على سبيل المثال، كتيبات المنتج، معلومات عن الأداء السريري، ومطبوعات من المجلات الفنية.

تشمل المادة الإعلانية ، على سبيل المثال،  المادة المكتوبة، المعلومات المتوفرة على شبكة الإنترنت، التلفزيون، أو الراديو، ومواد المعارض، والمعلومات المتوفرة إلكترونيا.

يمكن إعداد المواد الإعلانية والتسويقية للأشخاص المتخصصين او الأشخاص العاديين أو كلاهما.

هل تنتهي المسئولية عن التعهد بمطابقة العوامل البيئية بالمملكة العربية السعودية عند دخول المنتج الى المملكة ؟

يجب أن تحتوي تعليمات الاستخدام على المعلومات المتعلقة بأي ضوابط تم اتخاذها لاستيعاب الظروف البيئية غير الكهربائية المحددة و / أو ظروف الاستخدام التي تتم مواجهتها في المملكة العربية السعودية مثل (أ) درجة حرارة التشغيل والرطوبة، المحلية، (ب) مستوى حماية الأجهزة ضد التشويش الكهرومغناطيسي، متى ما انطبق  ذلك.

 

يجب أن يقدم طالب الترخيص تعهد يؤكد محافظة الأجهزة الطبية على أدائها  وفقا لمواصفات الموضحة عند تعرضها للعوامل البيئية التي قد تتم مواجهتها بالمملكة العربية السعودية

هل يمكن للجهة الصانعة تسجيل حزم المنتجات وإرسالها الى الهيئة العامة للغذاء والدواء للموافقة عليها قبل تقديم طلب الترخيص بتسويق الأجهزة الطبية؟

تحتاج الهيئة العامة للغذاء والدواء لدراسة الملف الفني من خلال طلب الترخيص بتسويق الأجهزة الطبية. لذا يجب أن تنظر الجهة الصانعة في معايير التحزيم ( نفس الأغراض، الأداء الفني والتصنيف)

لمزيد من المعلومات يرجى الرجوع الى الدليل الإرشادي  الخاص بإجراءات ترخيص تسويق الأجهزة الطبية على الرابط:

http://www.sfda.gov.sa/en/medicaldevices/regulations/DocLib/MDS-G5.pdf

هل يمكننا تغيير أو إضافة أي نقاط على الإقرار؟

   الإقرارات الموجودة على صفحة قطاع الأجهزة الطبية بالموقع الالكتروني للهيئة غير قابلة للتغيير.

هل هنالك حاجة لإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء إذا تغير الرقم المرجعي للكوابل أو الملحقات الأخرى للجهاز؟

يجب أن يوضح مقدم الطلب أي تعديل أو تغيير على الطلب الذي تم تقديمه لترخيص تسويق الأجهزة الطبية

إذا كانت هنالك أنواع مختلفة من الملحقات المتعلقة بالجهاز الطبي، فهل يمكن تسجيلها في طلب واحد؟

نعم إذا كانت الملحقات مصنوعة للجهاز الطبي الرئيسي

إذا كانت هنالك جهتان صانعتان من الباطن تقومان بإنتاج نفس المنتج لنفس الجهة الصانعة النظامية، فكيف يتم التقديم لرخصة تسويق الأجهزة الطبية؟

سوف يتم إصدار رخصة تسويق الأجهزة الطبية الى الجهة الصانعة النظامية على أساس إسم وعنوان الجهة الصانعة النظامية الوارد في الموفقة الأصلية والذي يجب أن يطابق لجميع المستندات ذات العلاقة مثل البطاقة التعريفية وتعليمات الاستخدام.

ما هو الحد الأدني لمدة الاتفاقية بين الممثل القانوني والجهة الصانعة؟

مدة صلاحية رخصة المؤسسة هي سنة واحدة وبالتالي يجب أن تكون مدة اتفاقية الممثل القانوني صالحة لمدة سنة واحدة على الأقل. إلا  أنه في حالة طلبات التجديد فانه يمكن قبول الاتفاقيات السارية لمدة ثلاثة (3) أشهر فما فوق

لذا فإن مدة الثلاثة (3) أشهر هي أقل مدة مقبولة لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء.

تحت أي فئة تندرج برامج الكمبيوتر؟

تندرج تحت فئة برامج الكمبيوتر (الفئة 17) والتي تم إضافتها سلفا الى النظام الالكتروني بالشبكة.

 

لماذا نحتاج لتقديم طلب استيراد الأجهزة الطبية لنفس المنتج في كل مرة ؟

نظرا لاختلاف رقم التشغيلة / المجموعة، وتاريخ انتهاء الصلاحية، والكمية المشحونة ، بكل شحنة، لذا فانه من الضروري الحصول على إذن استيراد في كل مره.

هل يمكن أن يتقدم الممثل القانوني لأكثر من مهمة واحدة في نفس الوقت؟

نعم يمكن ذلك. كما يمكن أيضا تقديم طلبات جديدة بينما تجرى دراسة الطلبات الأخرى.

هل يحتاج الممثل القانوني لبيان جميع المنتجات عند تقديم طلب الترخيص لتسويق الأجهزة الطبية ؟

يتم تسجيل المنتجات التي سيتم تسويقها بالمملكة العربية السعودية فقط إلا أنه يجب مراعاة معايير حزم الأجهزة بكل طلب.

لماذا نحتاج لتقديم اتفاقية الممثل القانوني الى الهيئة العامة للغذاء والدواء على أساس سنوي؟

وفقا للمادة السابعة عشر من الفصل الخامس من لائحة رقابة الأجهزة الطبية التي تنص على :" سوف تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بإصدار رخصة قابلة للتجديد سنويا للمؤسسة المقدمة للطلب ، عندما تقرر الهيئة أن الطلب مطابق لمتطلبات اللائحة الرقابية للأجهزة الطبية ". هذا، ويعمل قطاع الأجهزة و المنتجات الطبية على أن تصبح رخصة الممثل القانوني صالحة لأكثر من سنة واحدة.

كيف يمكن للمثل القانوني تحديث بياناته؟

أي تحديث للمعلومات المقدمة من المؤسسة أو الممثل القانوني يجب أن يتم عن طريق نظام السجل الوطني للأجهزة الطبية.

ما هي المهلة المحددة لتسديد رسوم طلب الترخيص بتسويق الأجهزة الطبية بعد أن تطلب الهيئة العامة للغذاء والدواء تسديد الرسوم ؟

يجب تسديد الرسوم المطلوبة للترخيص بتسويق الأجهزة الطبية خلال ثلاثين (30) يوما تقويميا

ما هو الهدف من السجل الوطني للأجهزة الطبية (MDNR)؟

 ·        الحصول على المعلومات المتعلقة بصناعة الأجهزة الطبية بالمملكة العربية السعودية

·        بناء قاعدة معلومات لكافة المؤسسات / الشركات، الجهات الصانعة، والممثلين القانونيين، والموردين العاملين في مجال الأجهزة الطبية، وأجهزة المختبرات التشخيصية، والنظارات الطبية الموصوفة، والعدسات اللاصقة ومحاليلها.

 ·        قياس مدى جاهزية مؤسسات / شركات الأجهزة الطبية لمطابقة متطلبات الأنظمة.

ما هو السجل الوطني للأجهزة الطبية (MDNR)؟

السجل الوطني للأجهزة الطبية هو نظام لتسجيل المؤسسات / الشركات، الجهات الصانعة، وممثلين قانونيين، وموردي الأجهزة الطبية بالمملكة العربية السعودية، وهو نظام تسجيل الكتروني على شبكة الانترنت. يجب تقديم جميع طلبات التسجيل الكترونيا. يتكون الطلب من جزئين. الجزء الأول خاص بإنشاء الحساب، والجزء الثاني خاص بتقديم المعلومات المتعلقة ببيانات المؤسسات / الشركات، الجهات الصانعة، ووكلاء، وموردي الأجهزة الطبية، والأشخاص المسئولين عن تفاصيل الأجهزة الطبية، ومعلومات ما قبل وما بعد دخول الأجهزة الطبية الى السوق.

السجل الوطني للأجهزة الطبية هو ليس نظام لإعتماد الأجهزة الطبية. إن تخصيص رقم التقديم، ورقم التسجيل لا يعني على الإطلاق قبول او موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء على اعتماد المؤسسة / الشركة أو منتجاتها.

ما معنى البطاقة التعريفية للجهاز؟

 البطاقة التعريفية تعني المادة المكتوبة أو المطبوعة أو المرسومة التي:

‌أ.        تكون مثبته على الجهاز الطبي أو على أي من حاوياته أو أغلفته

‌ب.   تحتوي على المعلومات المصاحبة للجهاز الطبي والمتعلقة بتعريف الجهاز والوصف الفني للجهاز.

‌ج.    تحتوي على المعلومات المصاحبة للجهاز الطبي والمتعلقة باستخدام باستثناء مستندات الشحن.

    ما معنى "ملحقات" الجهاز؟

    "الملحقات" تعني المنتج المحدد الذي تنوي الجهة الصانعة استخدامه بشكل خاص مع الجهاز الطبي لتمكين الجهاز من تحقيق الغرض المنشود من استخدامه.

    ماذا يعني استدعاء / سحب الجهاز الطبي من السوق؟

    استدعاء / سحب الجهاز الطبي من السوق هو إجراء لعلاج المشكلة الموجودة بالجهاز الطبي المخالف لنظام الهيئة العامة للغذاء والدواء.  ويتم استدعاء / سحب الجهاز الطبي من السوق إذا كان به عطل أو إذا كان يشكل خطر على الصحة أو عندما يكون متعطلا ويشكل خطر على الصحة.

    استدعاء / سحب الجهاز الطبي من السوق لا يعني دائما ضرورة التوقف عن استخدام المنتج أو إعادته الى الشركة. فقد يعني استرداد الجهاز أحيانا الحاجة الى فحص ، أو تعديل، أو إصلاح الجهاز.

    فيما يلي  أمثلة على أنواع  الإجراءات التي يمكن اعتبارها استدعاء :

    ·        فحص الجهاز للتأكد من خلوه من المشاكل

    ·        إصلاح الجهاز

    ·        معاير وضبط إعدادات الجهاز

    ·        إعادة إصدار البطاقة التعريفية للجهاز

    ·        إتلاف الجهاز

    ·        إشعار المرضى بمشكلة الجهاز

      ما هو المركز الوطني لبلاغات الأجهزة الطبية (NCMDR)؟

      المركز الوطني لبلاغات الأجهزة الطبية هو مركز مخصص لاستقبال البلاغات المتعلقة بالمشاكل الفنية ، ومعلومات أعطال الأجهزة الفنية الواردة من المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية في جميع مناطق المملكة، ودراسة هذه المشاكل والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات الصانعة والموردين لاتخاذ الإجراء اللازم لضمان أداء هذه الأجهزة بشكل سليم وآمن.

      كذلك يهدف المركز الى التنسيق والتعاون مع مراكز البلاغات الدولية الأخرى لتبادل تقارير وبلاغات الأجهزة الطبية المستخدمة في أي مكان. علما بأن قطاع الأجهزة الطبية عضو في فريق عمل التجانس الآسيوي الذي يعمل بشكل وثيق مع فريق التجانس العالمي.

      ما هو تعريف الجهاز/ المنتج الطبي؟

      كل آلة أو أداة أو جهاز تطبيق طبي أو جهاز زرع أو كواشف ومعايير مخبرية أو برامج، ومواد تشغيل للأجهزة الطبية أو أي أداة شبيهة أو ذات علاقة صنعت لتستخدم لوحدها أو مع أجهزة أخرى للإنسان لواحد أو أكثر من الأهداف التالية : 

      • تشخيص أو وقاية أو رصد أو علاج أو تخفيف أوتسكين الأمراض.
      • تشخيص أو رصد أو علاج أو تخفيف وتسكين الإصابات أو التعويض لتلك الإصابات مثل مواد التعقيم.
      • الفحص أو الإحلال أو التعديل أو الدعم التشريحي لوظائف أعضاء الجسم مثل النظارات الطبية و مساعدة المعاقين و ذوي الاحتياجات الخاصة .
      • دعم أو تمكين الحياة من الاستمرار .
      • تنظيم الحمل .
      • تعقيم الأجهزة الطبية .
      • أعطاء المعلومات لغرض طبي أو تشخيصي عن طريق الفحوصات المخبرية للعينات المأخوذة من جسم الإنسان .

      الأجهزة التي لا يمكن أن تحقق الغرض الفعلي التي صنعت من أجله في أو على جسم الإنسان بواسطة العقارالدوائي أو العامل المناعي أو التحولات الأيضية وإنما تساعد في تحقيق مفاعيلها فقط 

      عند نسيان كلمة المرور واسم المستخدم وبيانات الدخول بشكل عام لانظمة قطاع الدواء , ماذا أعمل ؟

      يتم تقديم خطاب رسمي مصدق وتسليمه الى الاتصالات الإدارية يتم توجيهه الى إدارة دعم الاعمال والارشفة مع البيانات الحديثة مع توضيح الأنظمة المطلوبة وبيانات التواصل ليتم اكمال اللازم .​

      اذا كان حالة الفاتورة جديدة ولم تتغير بعد السداد , ماذا أفعل؟

      عند تسديد فاتورة تخص قطاع الدواء ولم تتغير حالتها يتم ارسال اثبات السداد والتفاصيل الى ايميل informatics.drug@sfda.gov.sa  مع بيانات التواصل ليتم اكمال اللازم .​

      في حالة عدم إمكانية تقديم طلب تجديد لمستحضر في نظام SDR , مالعمل؟

      يرجى التحقق ما إذا كان هناك أحد الحالات التالية والتي تمنع عمل طلب التجديد:
      طلب تعديل مقدم بالنظام ولكم الخيار في ذلك اما ان يتم حذفه او الانتظار لحين يتم الانتهاء من هذا التعديل حيث ان النظام يسمح بتقديم طلب التجديد أولا بعد ذلك يتم تقديم طلب التعديل.
      طلب التجديد يتم السماح بتقديمه بالنظام تلقائياً قبل ستة أشهر من تاريخ انتهاء الشهادة لهذا المستحضر.​

      ماهي طريقة استعادة كلمة المرور لنظام SDR ؟

      استعادة كلمة ا لمرور عبر البريد الالكتروني المسجل بنظام DENR وذلك بطلب استعادة كلمة المرور عبر نظام DENR  على الرابط ادناه بعدها يمكنكم الدخول على نظام SDR بكلمة المرور المحدثة. اضغط هنا

      ماهي المدة للمنتجات التجميلية بعد الادراج وكيفية التجديد وتمديد المدة ؟

      المدة 3 سنوات بعد انتهاء المدة بالإمكان تعديل المدة على حسب مدة المصنع في النظام الى 5 سنوات​

      ماهي شروط ومتطلبات استيراد مواد كيميائية من اجل تصنيع منتجات تجميل ؟

      منتجات التجميل + فسح منتجات التجميل = شروط ومتطلبات فسح المواد الكيمائية​

       

      ما كيفية الحصول على ترخيص منتجات مصنعه منزليا ؟

      يحدد نوع المنتجات المصنعة منزليا بعد التصنيف وبالإمكان معرفة مسار المنتج وتسجيله في النظام بعد النتيجة من اجل الحصول على ترخيص.​

      في حال استيراد منتج من بلد و مصدر المنتج من بلد اخر هل يسجل المنتج من نفس بلد الصنع ام المستورد منه ؟

      يسجل المنتج بناء على مكان وتواجد المصنع الأساسي المنتج للدواء​

       

      ماهي المواصفات الخاصة بعبوات المستحضرات العشبية والصحية؟

      فيما يخص المستحضرات الصيدلانية والعشبية نأمل الاطلاع على الرابط التالي:

      - الدليل الإرشادي لعبوات المستحضرات الصيدلانية. اضغط هنا

      - تنظيم المعلومات والبيانات الواجب توفرها في الملصق الخارجي وشريط المستحضر والنشرة الداخلية والعبوة الخارجية للمستحضرات الصحية والعشبية. اضغط هنا

      هل يجب ان يكون هناك مفوض للإدراج او التسجيل يختلف عن المفوض المرفق مع السجل؟

      نعم لابد ان يكون شخص مفوض ومختص بالتسجيل​

       

      ما مدة دراسة المنتجات ؟

      - إذا كان المقصود بالسؤال مدة التسجيل فإن إجراءات الموافقة تختلف باختلاف نوع المستحضر، ويمكن الرجوع الى للهيكل الاجرائي لترخيص الأدوية على الرابط. اضغط هنا
      - وبالنسبة للرسوم الخاصة بالتسجيل يمكن الرجوع للتعميم الصادر للمقابل المالي للخدمات الدوائية على الرابط. اضغط هنا

      ماهي رسوم تسجيل المستحضرات ومتى يحق للمستورد البدء بالاستيراد بعد التسجيل؟

       بالنسبة للرسوم يمكن الرجوع للتعميم الصادر للمقابل المالي للخدمات الدوائية على الرابط. اضغط هنا

      ويمكن للمستورد البدء في الاستيراد بعد تسجيل المستحضر في الهيئة.​

      الأوراق المستندات المطلوبة لتسجيل مستحضر صحي او عشبي من المصنع ؟

      نأمل الاطلاع على الأدلة الارشادية أدناه:

      • الدليل التنظيمي لإدراج المستحضرات الصحية. اضغط هنا​
      • الدليل الإرشادي لمتطلبات تسجيل المستحضرات الصحية والعشبية. اضغط هنا

      كيفية معرفة ان المستحضر الصحي يدرج او يسجل ؟

      إذا كان المستحضر على شكل صيدلاني (كبسول، شراب، قطرات....) ويدرج إذا كان على شكل (بودر) ويلزم الرجوع للدليل الارشادي للتصنيف :

      • الدليل الإرشادي لتصنيف المنتجات. اضغط هنا

      هل يمكن القيام بأجراء الاستيراد في حال ان المستودع تحت الاجراء ولم يحصل على الترخيص النهائي بعد؟

      • يلزم الحصول على موافقة الهيئة.
      • نعم يمكن القيام بأجراء الاستيراد وأيضا يمكن الحصول على ترخيص مزاولة نشاط في حال لم يحصل على الترخيص النهائي بعد مراسلة الزملاء في قسم التراخيص​

      كيف يمكن الحصول على الموافقة المبدئية بدون ترخيص منشأه ؟

      لا يمكن الحصول على الموافقة المبدئية الا عن طريق تراخيص المنشآت، والموافقة المبدئية هي أولى الخطوات للحصول على الترخيص حيث أنه يتم التقديم عليها ومن ثم استكمال الإجراءات لدى الجهات الحكومية الأخرى ومن ثم تقديم طلب الترخيص.

      ماهي المواصفات الخاصة بعبوات الأدوية ؟

        فيما يخص المستحضرات الصيدلانية والعشبية نأمل الاطلاع على الرابط التالي:

      • الدليل الإرشادي لعبوات المستحضرات الصيدلانية. اضغط هنا
      • تنظيم المعلومات والبيانات الواجب توفرها في الملصق الخارجي وشريط المستحضر والنشرة الداخلية والعبوة الخارجية للمستحضرات الصحية والعشبية. اضعط هنا

      كم اجراء الموافقة على الأدوية البشرية من اجل الاستيراد ورسومها؟

      - إذا كان المقصود بالسؤال مدة التسجيل فإن إجراءات الموافقة تختلف باختلاف نوع المستحضر، ويمكن الرجوع الى للهيكل الاجرائي لترخيص الأدوية على الرابط:  

      • الهيكل الإجرائي لترخيص الأدوية . اضغط هنا
      • وبالنسبة للرسوم الخاصة بالتسجيل يمكن الرجوع للتعميم الصادر للمقابل المالي للخدمات الدوائية على الرابط . اضغط هنا

      هل يمكن ترخيص مستودع واستيراد ادويه مخدره وتوزيعها على الصيدليات إذا كان؟

      نعم يمكن​

       

      ماهي الية عمل المناقصات للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية الخاصة وكيفية الاستيراد ؟

      الشؤون الصحية، وزارة الصحة​

       

      ماهي المستندات والاشتراطات المطلوبة لاستيراد الأدوية البشرية ؟

      الإطار التنظيمي للموافقات الدوائية والإرشادات لتقديمها

      هل هناك عقوبات على المخالفات المرتكبة من قبل مصانع ومستودعات ومستوردي منتجات التجميل؟

      نعم، أقرت الهيئة العامة للغذاء والدواء عقوبات رادعة للمخالفات التي قد ترتكبها المصانع أو المستودعات أو المستوردون أو الموزعون ومنافذ البيع، تتضمن غرامات حدها الأدنى في بعض المخالفات 50 ألف ريال سعودي، مع إجراءات تنظيمية أخرى

      ماهي المستندات المطلوبة لإدراج مصنع خارجي؟

      1- خطاب تفويض التسويق داخل المملكة العربية السعودية من المصنع.
      2- شهادة التصنيع الجيد في بلد المنشأ أو ترخيص المصنع في بلد المنشأ أو شهادة (ISO) للمصنع.​

      ماهي أصناف منتجات التجميل حسب نظام (eCosma)؟

      هناك أربع أصناف لمنتجات التجميل حسب نظام (eCosma)، وهي:
      • منتج تجميلي بسيط
      • منتج تجميلي مفرد متنوع
      • منتج مركب 
      • طقم منتجات​

      كيف يمكنني التعديل على طلب مدرج؟

      إذا كان التغيير يغير هوية المنتج، كالتغيير في المكون، فيجب ادراج المنتج من جديد، أما إذا التغيير لا يغير هوية المنتج كالتعديل على الملصق، فجيب عليك تعديل الطلب وذلك بالنقر على ايقونة "تعديل" الظاهرة في أسفل الطلب​

       

      هل من الممكن الاستعلام عن المنتجات المدرجة؟

      يمكنكم الاستعلام عن المنتجات المدرجة من خلال الموقع الرسمي لهيئة الغذاء والدواء وذلك لمعرفة قائمة المنتجات المدرجة في نظام إدراج منتجات التجميل (eCosma) يمكن الإطلاع على الرابط . اضغط هنا

       

      ماهي المتطلبات التي يجب استيفائها لإدراج منتج تجميلي؟

      لتكون قادرا على ادراج منتج تجميلي في نظام الإدراج (eCosma)، عليك اتباع الخطوات التالية:
      • يجب ان يكون المنتج التجميلي المراد إدراجه مطابقا للمواصفة القياسية الخليجية (GSO 1943) لمتطلبات السلامة في مستحضرات التجميل.
      • إنشاء حساب في نظام (eCosma).
      • ترخيص مصنع منتجات تجميل او معمل خلط وتعبئه العطور والزيوت والنباتات المعدة للاستخدام التجميلي (للمصانع والمعامل المحلية فقط)
      • إدراج المصنع الخارجي في نظام (eCosma). (للمستوردين)
      • إدراج المنتج التجميلي في نظام (eCosma) حسب الخطة الإلزامية لمنتجات التجميل.
      وللمزيد حول كيفية استخدام الحاسب الإلكتروني لنظام ادراج منتجات التجميل ونظام ترخيص المنشئات، يرجى الاطلاع على (دليل استخدام البوابة الإلكترونية لإدراج منتجات التجميل)​

      هل هناك شهادة ادراج تسلم للمستورد بعد ادراج المنتج في النظام؟

      لا يوجد هناك شهادة ادراج للمنتج وانما يكتفى بنشرها ضمن قائمة المنتجات المدرجة على موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء.​

       

      هل يلزم إدراج المنتج عند كل عملية استيراد؟

      إدراج المنتج يكون مرة واحدة، وصلاحية هذا الإدراج 5 سنوات.​

       

      ما هو الوقت المتوقع لإتمام مراجعة طلب ادراج منتج/مصنع خارجي؟

      تستغرق الهيئة 15 يوم عمل من تاريخ تقديمه لمراجعه الطلب​

       

      هل هناك تشريعات تنظم منتجات التجميل في المملكة العربية السعودية؟

      يوجد لمنتجات التجميل المسوقة في المملكة العربية السعودية تشريعات إلزامية التطبيق على منتجات التجميل المسوقة محليا، يتقدمها نظام منتجات التجميل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/49 وتاريخ 18/06/1436 ولائحة التنفيذية كما تعتمد الهيئة العامة للغذاء والدواء العديد من المواصفات القياسية الإلزامية أهمها المواصفة الخليجية رقم 1943 والخاصة بـ "متطلبات السلامة في مستحضرات التجميل والعناية الشخصية" وغيرها من المواصفات.​

       

      هل المنتجات تدرج على حسب المنتج في حال اختلفت الألوان ام يدرج كل منتج لوحده ؟

      تدرج المنتجات المختلفة الالوان كل على حده او تجمع طلبات المنتجات التي تختلف فقط في اللون في طلب ادراج منتج منفرد متنوع​

       

      في حال استيراد منتج من بلد و مصدر المنتج من بلد اخر هل يسجل المنتج من نفس بلد الصنع ام المستورد منه ؟

      يتم ادراج المنتج في النظام ويتم ادخال بلد الصنع في الطلب على ان يكون هناك وثيقة توضح علاقة الموزع الذي يتم الاستيراد منه بالمصنع.​

       

      ماهي المدة للمنتجات التجميلية بعد الادراج وكيفية التجديد وتمديد المدة؟

      مدة صلاحية ادراج المنتج  سنوات ويمكن تجديد الادراج لاحقا.​

       

      متى يتم إضافة السجل الفرعي في التسجيل في نظام ؟

      يتم أضافة السجل التجاري الفرعي في النظام في اخر خانة اثناء التسجيل ويرفق من ضمن المستندات​

       

      في حالة فقدان اليوزر نيم والباسورد , مالحل ؟

      ارسال ايميل عن طريق الايميل المسجل في النظام الى قسم المشاكل التقنيه في نظام الدواء​

       

      ماهي خطوات تعديل سجل تجاري قديم الى سجل تجاري جديد ؟

      عن طريق تعديل منشأه ويرسل الى تراخيص المنشآت السجل التجاري الجديد والقديم من اجل الاعتماد

       

      ماهي خطوات تغيير مسؤول مستودع ؟

      عن طريق تعديل معلومات منشأه في النظام وبعد التعديل مراسلة تراخيص المنشآت من اجل الاعتماد​

       

      هل يمكن القيام بأجراء الاستيراد في حال ان المستودع تحت الاجراء ولم يحصل على الترخيص النهائي بعد ؟

      نعم يمكن القيام بأجراء الاستيراد وأيضا يمكن الحصول على ترخيص مزاولة نشاط في حال لم يحصل على الترخيص النهائي بعد مراسلة الزملاء في قسم التراخيص .​

       

      كيف يمكن الحصول على الموافقة المبدئية بدون ترخيص منشأه ؟

      لا يمكن الحصول على الموافقة البمدئية الا عن طريق تراخيص المنشآت​

       

      ماهي المواصفات الخاصة بعبوات الأدوية ؟

      المواصفات الخليجية​

       

      كم اجراء الموافقة على الأدوية البشرية من اجل الاستيراد ورسومها ؟

      اجراء الموافقة على الادوية البشرية سنه , تحدد الرسوم على حسب نوع الدواء ​

       

      هل يمكن ترخيص مستودع واستيراد ادويه مخدره وتوزيعها على الصيدليات إذا كان؟

      نعم يمكن

       

      ما كيفية معرفة ان هذا الدواء مصرح له ام لا ؟

      عن طريق قائمة الادوية المسجلة في موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء . اضغط هنا
       

      أواجه مشكلة أثناء تسديد الفواتير الخاصة بالتصدير حيث أن البنك لايقبل السداد فما الحل ؟

      محاولة السداد عن طريق بنك آخر ، أو برقم السجل التجاري/رقم الفاتورة للمنشأة وإذا استمرت المشكلة يتم التواصل مع الزملاء في التصدير عن طريق الايميل التالي :
      FES.FOOD@SFDA.GOV.SA

      هل هناك شهادة صحية خاصة لتصدير المنتجات ؟

      الشهادة الصحية تمنح للمنتجات ذات الأصل الحيواني والمستوردة من الخارج ويتم تصنيعها محلياً​

       

      هل المعامل الخاصة بالأغذية والمنتجات المصنعة منزلياً يمكن تسجيلها في الهيئة ؟

      لا ، فالمعامل ومنتجات الأغذية المنزلية أو الأسر المنتجة تراخيصها يتم إصدارها عن طريق البلديات​

       

      ماهي الطريقة المتبعة لإصدار شهادة صلاحية تصدير للمنتجات الغذائية؟

      1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
      2- الضغط على الادارة التنفيذية للرقابة على الأسواق المحلية
      3- خدمة اصدار شهادة صلاحية تصدير
      4- لابد أن تكون المنتجات مسجلة في النظام الالكتروني لتسجيل  المنشآت والمنتجات الغذائية
      5- قراءة الشروط الخاصة بإصدار الشهادات والموجودة في صفحة الخدمة وتطبيقها جميعاً​

      ماهي الطريقة للحصول على رخصة مزاولة نشاط ؟

      1- الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
      2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
      3- فتح حساب مبدئي.
      4- تسجيل المنشأة في النظام اللكتروني​

      عند تسجيل المنتج كم الوقت المستغرق للرد على طلب التسجيل ؟ وفي حالة التعديل على المنتج هل يأخذ المنتج وقتاً إضافياً للرد عليه ؟

      - لا يوجد وقت محدد للرد حيث أن سير العمل يعتمد على ترتيب الطلبات الخاصة بالتسجيل فالأولوية لمن سجل أولاً بالإضافة لمن لا يوجد لديه ملاحظات
      ولكن عموماً لاتتجاوز 30 يوم كحد أقصى.

       

      - نعم ، في حالة التعديل على المنتج يتم زيادة وقت القبول أو توضيح ملاحظات أخرى ولكن في الغالب لا يأخذ وقتاً كثيرا

      كيف لي معرفة أسباب رفض المنتج إن حصلت ؟ وماهي الطريقة الصحيحة لتطبيق اللوائح الخاصة بالمنتج للحصول على الموافقة والتسجيل بشكل صحيح ؟

      - يتم ارسال الملاحظات الخاصة برفض التسجيل على الإيميل الخاص بالمستورد بالإضافة لتوضيحها في الحساب تحت مربع ( ملاحظات )

      - الطريقة الصحيحة لتسجيل المنتج وتفادي الملاحظات هو اتباع اللوائح والمواصفات الموجودة في هيئة التقييس الخليجي والخاصة بطبيعة كل منتج وتركيبته ومحتوياته الداخلية والخارجية ، والتي بالعادة تكون مرتبطة ببنود وأرقام خاصة بداخل كل لائحة فنية متعلقة بالمنتج​

      ماهي الشروط الخاصة لخدمة ترخيص مصنع مياه / غذاء (جديد) ؟

      1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
      2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
      3- الدخول على خدمة ترخيص مصنع مياه / أغذية
      4- قراءة دليل المستخدم لمعرفة الشروط الخاصة بالترخيص
      5- طباعة النماذج الثلاثة الموجودة في الصفحة الخاصة بالترخيص وتعبئتها ومن ثم تسليمها يدوياً لقسم الاتصالات الإدارية
      6- نموذج تفويض فتح الحساب لابد أن يكون مصدق من الغرفة التجارية
      7- سيتم التواصل مع المسجلين من خلال البريد الالكتروني والبيانات المسجلة في النماذج​

      ماهي الطريقة المعتمدة لتسجيل المنتجات المصنعة محلياً في الهيئة ؟

      1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
      2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
      3- خدمة طلب تسجيل منتجات الأغذية والمياه
      4- قراءة دليل المستخدم لتوضيح طريقة التسجيل​

      ماهي كيفية تسجيل المنشآت المحلية عن طريق الموقع ؟

      1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الخدمات الالكترونية
      2- الضغط على قسم الرقابة على الأسواق المحلية
      3- تسجيل منشآت الأغذية والمياه المحلية وقراءة دليل المستخدم
      4- تعبئة جميع البيانات المطلوبة المتعلقة بالمنشأة ومن ثم ارسال الطلب​

      ماهي كيفية فتح حساب في الأسواق المحلية ؟

      1- وجود سجل تجاري يحتوي في نشاطه على
      (مصنع اغذية او تجارة اغذية او انتاج وتصدير اغذية، مصانع اغذية او استيراد الأغذية).
      وبعد ذلك تكون الخطوات إلكترونية
      2- الدخول على الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa - الخدمات الالكترونية – قطاع الغذاء – الخدمات الالكترونية للرقابة على الاسواق المحلية.
      4- الدخول على خدمة فتح حساب مبدئي
      4- تعبئة ( نموذج تفويض فتح حساب )
      تطبيق الشروط الموجودة في محتواه
      5- الضغط على رابط الخدمة تحديداً كلمة ( اضغط هنا )
      6- عندما تفتح صفحة فتح حساب جديد باللون الأخضر يتم اختيار
      ( منشأة محلية )
      7- يتم تعبأة الصفحة بجميع البيانات المطلوبة من اسم المستخدم وكلمة المرور والبريد الالكتروني بالإضافة لاختيار صفة المصنع ونشاطه
      8- تعبأة بيانات المنشأة وبيانات المفوض بفتح الحساب ويجب أن تطابق البيانات النموذج الخاص بفتح الحساب
      9- في الخيارين الأخيرين يتم رفع صورة السجل التجاري
      وصورة من نموذج التفويض فتح الحساب مصدق من الغرفة ( وأن لا يزيد حجم الملف عن 2 ميقا التجارية بصيغة PDF  )
      10- الضغط على تأكيد طلب فتح الحساب ، وسيتم الرد على الطلب خلال مدة 48 ساعة عن طريق الإيميل المسجل
      11- بعد وصول الموافقة عن طريق الإيميل يتم الضغط على رابط التفعيل للدخول إلى الحساب​

      هل المنتجات التي تحتوي على ادعاءات طبية كالتخسيس والمساهمة في زيادة الوزن وغيرها تصنف كغذاء ؟ وهل المنتجات التي تحتوي فيتامينات وبروتينات لها طريقة خاصة بالتسجيل ؟

      - لا ، فالمنتجات التي تحتوي على ادعاءات طبية تسجل غالباً كمستحضرات صحية ، كما هو الحال مع المنتجات التي تحتوي فيتامينات فجميعها لها شروط خاصة بها ومعايير من شأنها تحويلها من غذاء إلى دواء

      - نعم فالمنتجات كالبروتينات لها لوائح خاصة بها ، مثال أن تكون على شكل حبوب فإنها تصنف كدواء أو مستحضر صحي والأفضل دائماً عند عدم التأكد من محتوى المنتج إدخاله في نظام التصنيف في الخدمات الالكترونية PSC  للتأكد من تصنيف المنتج وتسجيله في أي قطاع​

      كيف لي معرفة ماهي الدول المسموح استيراد اللحوم والأسماك والدواجن وبيضها ، والعسل والحليب ؟ وماهي المنشآت المعتمدة لدى الهيئة لكي يتم معرفة مواقعها في الدول ؟

      - هنالك لائحة (هي ليست لائحة وإنما تعرف باسم "قائمة الدول") خاصة في الموقع الالكتروني باللحوم والدجاج والأسماك والمنتجات الحيوانية ، يمكن التأكد منها بالدخول على الغذاء ثم الغذاء المستورد والضغط على خيار استيراد اللحوم ومن ثم قائمة الدول


      - بعد اختيار الدولة يتم الضغط على الدوائر بجانب الصنف وتظهر جميع المنشآت المعتمدة لدى الهيئة​

      ماهي الملفات التي يحتاجها المستورد لتسجيل المنتج في الموقع الإلكتروني ؟ وهل يجب تسليم عينات قبل الاستيراد ؟

      لا يطلب عينات للمنتج قبل استيراده إلا في حالات استثنائية ، ولكن عند قبول المنتج ووصوله للمنفذ يتم أخذ عينات منه لفحصها ، ويكتفى أثناء التسجيل برفع صورة لبطاقة المنتج واضحة ومطبق عليها جميع الشروط الخاصة ببطاقة المنتج بالإضافة لصورة للمنتج في شكله النهائي​

      هل للمنتجات المستوردة لوائح خاصة بها وشروط عامة ، كاللحوم والمكملات الغذائية .. إلخ ؟

      نعم ، فلكل منتج لائحة خاصة به وشروط يجب توفرها قبل التسجيل وذلك بالإطلاع على متطلبات الاستيراد في قسم الغذاء المستورد عن طريق الموقع الإلكتروني للهيئة​

      عند تسجيل المنتج كم الوقت المستغرق للرد على طلب التسجيل ؟ وفي حالة التعديل على المنتج هل يأخذ المنتج وقتاً إضافياً للرد عليه ؟

       لا يوجد وقت محدد للرد حيث أن سير العمل يعتمد على ترتيب الطلبات الخاصة بالتسجيل فالأولوية لمن سجل أولاً بالإضافة لمن لا يوجد لديه ملاحظات
      ولكن عموماً لاتتجاوز 30 يوم كحد أقصى.


      - نعم ، في حالة التعديل على المنتج يتم زيادة وقت القبول أو توضيح ملاحظات أخرى ولكن في الغالب لا يأخذ وقتاً كثيراً (لاداع لذكرها)​

      كيف لي معرفة أسباب رفض المنتج إن حصلت ؟ وماهي الطريقة الصحيحة لتطبيق اللوائح الخاصة بالمنتج للحصول على الموافقة والتسجيل بشكل صحيح ؟

      - يتم ارسال الملاحظات الخاصة برفض التسجيل على الإيميل الخاص بالمستورد بالإضافة لتوضيحها في الحساب تحت مربع ( ملاحظات )


      - الطريقة الصحيحة لتسجيل المنتج وتفادي الملاحظات هو اتباع اللوائح والمواصفات الموجودة في هيئة التقييس الخليجي والخاصة بطبيعة كل منتج وتركيبته ومحتوياته الداخلية والخارجية ، والتي بالعادة تكون مرتبطة ببنود وأرقام خاصة بداخل كل لائحة فنية متعلقة بالمنتج ( المعلومة موجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة)​

      كيف استطيع معرفة ما إّذا كان تسجيلي للمنتج صحيح أم لا ؟ وهل تسجيلي يعني استطاعتي استيراد المنتجات للمملكة ؟

      - عند اتباع الخطوات وتسجيل كافة البيانات الخاصة بالمنتج وتطبيق جميع المواصفات واللوائح يتم ارسال الطلب لقسم التسجيل ويظهر للمستورد في خانة حالة الطلب وضع المنتج ، ويتم إرسال إيميل لحساب المستورد المسجل في الهيئة لتوضيح حالة الطلب والملاحظات إن وجدت.


      - تسجيل المنتج والموافقة عليها لا يعني الموافقة على الاستيراد حتى إكمال جميع الخطوات وهي تسجيل المخلص الجمركي عن طريق الخدمات الإلكترونية بالإضافة إلى عمل فسح الكتروني عن طريق الحساب ( المعلومة موجودة على الموقع الإلكتروني للهيئة)​

      ماهي الشروط المطلوبة والخاصة ببطاقة المنتج ؟ وكيف يمكن الحصول عليها ؟

      يقصد ببطاقة المنتج الغلاف الخارجي للمنتج والذي يحتوي على كافة المعلومات الخاصة بالمنتج نفسه من قيمة غذائية واسم وعنوان للمصنع وغيرها ، ويمكن الحصول عليها عن طريق موقع هيئة التقييس الخليجي عن طريق الرابط https://www.gso.org.sa
      ومن ثم شراء اللائحة وتطبيقها (المعلومة موجودة على الموقع الإلكتروني والدخول على متجر المواصفات وكتابة GSO9 للهيئة )​

      ماهي كيفية تسجيل المنتجات عن طريق الموقع ؟

      1- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الغذاء ومن ثم الضغط على قسم الغذاء المستورد
      2- الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار تسجيل منتج
      4- قراءة الخريطة الخاصة بالتسجيل ثم الضغط على رابط الخدمة
      3- الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بالحساب المسجل في الغذاء المستورد
      4- تعبئة جميع البيانات المطلوبة المتعلقة بالمنتج ومن ثم ارسال الطلب
      5- يوجد دليل في الخدمات الالكترونية باسم ( دليل المستورد )
      موضح به بالصور طريقة فتح الحساب وتسجيل المنتجات​

      ما هي كيفية فتح حساب الكتروني في الغذاء المستورد ؟

      1- وجود سجل تجاري يحتوي في نشاطه على
      ( تجارة المواد الغذائية ) وبعد ذلك تكون الخطوات إلكترونية
      2- يجب الدخول عن طريق الموقع الالكتروني لهيئة الغذاء والدواء https://www.sfda.gov.sa ومن ثم الإشارة بالماوس على الغذاء ومن ثم الضغط على قسم الغذاء المستورد
      3- الضغط على قسم الخدمات الإلكترونية ومن ثم اختيار
      ( فتح حساب إلكتروني جديد )
      4- في هذه الصفحة يوجد نموذج اسمه ( نموذج تفويض فتح حساب )
      يجب طباعته وتطبيق الشروط الموجودة في محتواه
      5- الضغط على رابط الخدمة تحديداً كلمة ( اضغط هنا )
      6- عندما تفتح صفحة فتح حساب جديد باللون الأخضر يتم اختيار
      ( منشأة محلية )
      7- يتم تعبأة الصفحة بجميع البيانات المطلوبة من اسم مستخدم وكلمة مرور وايميل بالإضافة لاختيار صفة المؤسسة المراد منه التسجيل وهي في الغالب تكون " مستورد "
      8- تعبأة بيانات المنشأة وبيانات المفوض بفتح الحساب ويجب أن تطابق البيانات النموذج الخاص بفتح الحساب والذي تم ذكره في النقطة 3
      9- في الخيارين الأخيرين يتم رفع صورة من السجل التجاري
      بالإضافة لإرفاق صورة من نموذج تفويض فتح الحساب مصدق من الغرفة ( وأن لايزيد حجم الملف عن 2 ميقا PDF التجارية بصيغة )
      10- الضغط على تأكيد طلب فتح الحساب ، وسيتم الرد على الطلب خلال مدة 48 ساعة عن طريق الإيميل المسجل
      11- بعد وصول الموافقة عن طريق الإيميل يتم الضغط على رابط التفعيل للدخول إلى الحساب

      كيف يتم منع حدوث التلوث الخلطي ؟

      عن طريق فصل الأغذية المطبوخة عن الأغذية النيئة وأما الأدوات المطبخية المتسخدمة في تقطيع اللحوم النيئة يجب أن لا تستخدم في تقطيع الأغذية المطبوخة أو الطازجة إلا بعد غسلها, على سبيل المثال( الخضروات والفواكه واللحوم التي تم طبخها )​

      ماهو التلوث الخلطي ؟

      تعرض الأغذية أو البيئة التي توجد بها لأي مادة ملوثة.​

       

      هل عملية تجميد الأغذية بعد إذابتها آمنة ؟

      بالنسبة للحوم والدواجن فإنه إذا تمت إذابتها في الثلاجة فإنه لايوجد خطر عليها إذا تم إعادة تجميدها , أما إذا تم إذابتها بطرق أخرى فإن الأولى قبل تجميدها أن يتم طبخها .​

      مالمقصود بالأمن الغذائي ؟

      وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم الأمن الغذائي ينبغي أن يؤسس على ثلاثة مرتكزات: 

      • وفرة السلع الغذائية.
      • وجود السلع الغذائية في السوق بشكل دائم.
      • أن تكون أسعار السلع في متناول المواطنين.

      كيف تتم الوقاية من أمراض التسمم الغذائي ؟

      للوقاية من أمراض التسمم الغذائي لا بد من توفر ثلاثة مبادئ أساسية وهي :- محاولة منع وصول الميكروب للغذاء 

      • منع نمو الميكروب
      • القضاء على الميكروب .
      • س/ ماذا نعني بسلامة الغذاء ؟
      • ضمان ألا تتسبب الأغذية في الإضرار بالمستهلك عند إعدادها أو تناولها طبقا للاستخدام المقصود.

      ماهي أنواع التسمم الغذائي ؟

      • التسمم الميكروبي : هو التسمم الذي يسببه عوامل عديدة ميكروبية وغير ميكروبية ينتج عنها حالات تسمم فردي أو جماعي ويحدث التسمم الغذائي للإنسان نتيجة لتناول غذاء يحتوي على أعداد كبيرة من الميكروبات الممرضة أو السموم الناتجة عنها أو كلاهما معاً , وهو الأكثر انتشارا .
      • التسمم الكيميائي: وهو يحدث نتيجة لتناول غذاء ملوث بالكيماويات مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة.
      • التسمم الطبيعي: وهو يحدث نتيجة لتناول أغذية سامة بطبيعتها مثل بعض الأحياء البحرية والنباتية.

       

      ماهو التسمم الغذائي ؟

      هو حالة مرضية مفاجئة تظهر أعراضها خلال فترة زمنية قصيرة على شخص أو عدة أشخاص بعد تناولهم غذاء غير سليم صحياً.

      أعراض التسمم الغذائي :-

      تختلف اعراض الاصابة بالتسمم الغذائي حسب مسببات التسمم وكمية الغذاء التي تناولها الانسان وتكون في الغالب على هيئة غثيان قيء ، إسهال ، تقلصات في المعدة والأمعاء ، ارتفاع في درجة حرارة الجسم , وفي بعض حالات التسمم الغذائي تظهر الأعراض على هيئة شلل في الجهاز العصبي بجانب الاضطرابات المعوية.

      ماهو التعقيم التجاري ؟

      هو معاملة المادة الغذائية معاملة تكفي للقضاء على الميكروبات الضارة دون الإضرار بالخواص الحسية للمادة الغذائية وكذلك قيمتها الغذائية بقدر الإمكان . 
      يستخدم التعقيم التجاري لمعلبات المواد الغذائية على النحو التالي:

      • الخضار واللحوم [ وتكون على 115.5 مْ لمدة 40 دقيقة ]
      • الفاكهة [ وتكون على 100 مْ لمدة 20-30 دقيقة ]

      ماهي البسترة ؟

      هي معاملة المادة الغذائية ( غالباً الحليب والعصائر ) معاملة حرارية تكفي للقضاء على الميكروبات المرضية . 
      وهي نوعان :- 

      1. البسترة البطيئة [ وتكون على 63.8 مْ لمدة 30 دقيقة ]
      2. البسترة السريعة [ وتكون على 72 مْ لمدة 15 ثانية ]

      هل المشروبات الغازية مثل: بيبسي كولا – كوكا كولا تحتوي على مواد من الخنزير؟

      حول احتمال احتواء بعض المشروبات الغازية (بيبسي كولا – كوكا كولا) المتوفرة في أسواق المملكة على مواد أو أجزاء من الخنزير، قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء (ممثلة بقطاع الغذاء) بسحب عينات من تلك المنتجات بغرض إجراء الاختبارات و التحاليل اللازمة لمعرفة حقيقة الأمر، حيث تم إرسال العينات إلى مختبرات محلية ذات كفاءة عالية لإجراء التحاليل عليها، وأوضحت نتائج الاختبارات خلو المنتجات المذكورة من منتجات الخنزير.​

       

      هل المعلبات تعتبر آمنة بعد مرور سنة أو أكثر على إنتاجها ؟

      في حالة حفظها وتخزينها بشكل جيد بعيداً عن مصادر الحرارة والرطوبة شريطة أن تكون في مدى فترة الصلاحية المعطاة لها . أما في حالة استخدامها فإنه يجب استهلاكها في أقل مدة زمنية ممكنة ويجب أن تحفظ على درجة حرارة 5 درجات مئوية .​