تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اندونيسيا تستشير حول الأسبارتيم Aspartame (احد المحليات الصناعية المستخدمة في الغذاء)

2007-01-16

بدأت الحكومة الاندونيسية ممثلة بهيئة الغذاء والدواء الاندونيسية ووزارة الصحة في مراجعة قوانينها المتعلقة بالمحليات الصناعية ومن المحتمل أن تبدأ في منع استخدامها في الغذاء في حال أثبت الخبراء تأثيراتها السلبية على الصحة.

صرح بذلك رئيس هيئة الغذاء والدواء الاندونيسية وقال أيضا انه من الممكن إزالة المحليات الصناعية الأخرى مثل الأسبارتيم والسكارين والسايكلميت aspartame saccharin and cyclamate من قوائم وزارة الصحة المتعلقة بمضافات الأغذية المسموح بها في حال تم التأكد من خطورتها على الصحة.

وتعتبر هذه المحليات الثلاث من المحليات المسموح باستخدامها في الغذاء لدى الاتحاد الأوروبي ولدى بعض الأنظمة الغذائية في دول أخرى.

وفي شرق أسيا منعت اليابان استخدام الأسبارتيم والسايكلميت كما منعت ماليزيا استخدام السايكلميت.

وقد بدأ استخدام الأسبارتيم كمحلي صناعي بعد أن سمحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بذلك عام 1981م .ولكن دراسات أجريت على الحيوانات ادعت أن هناك علاقة بين بعض المحليات الصناعية و أمراض سرطانية مما اثر على الثقة بتلك المحليات. ولكن تم انتقاد هذه الادعاءات من قبل المتخصصين في مجال السموم وأيضا أكدت سلامتها هيئة الغذاء الأوروبية سلامتها في العام الماضي .

ويعتبر الأسبارتيم حاليا ثاني محلي صناعي يستهلك بعد السكارين,وهو موجود في حوالي 6000 منتج غذائي .وقد ارتبط أيضا السايكلميت والسكارين بتلك الخلافات حيث تم منع استخدامهم من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA وذلك لارتباطهما بأمراض السرطان لدى الحيوانات ولكن الهيئة تراجعت عن قرار منع السكارين عام 1991 م.

 

الغذاء