تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

%88 من حالات التسمم تحدث للأطفال

2013-05-04

أكدت الهيئة العامة للغذاء و الدواء على ضرورة إلمام الوالدان بمخاطر التسمم بالأدوية والمواد المنزلية  (household products)، حيث يعد التسمم بالأدوية والمواد المنزلية من أبرز المشاكل الصحية القائمة عالمياً والأكثر شيوعاً بين أفراد المجتمع بكافة شرائحه، فحوادث التسمم تشمل الأطفال والمراهقين والشباب والكهول. ويحدث التسمم إما عرضاً أو بالخطأ من خلال التعرض لمواد كيميائية في مكان العمل أو المنزل. وتشير الدراسات العلمية إلى أن حالات تسمم الأدوية في المملكة العربية السعودية تشكل 66% من حالات التسمم وأن ما يقارب 19% من الحالات كانت بسبب أدوية الحساسية ومضادات الكآبة، بينما كانت حالات التسمم بالمواد المنزلية  تشكل 22% من تلك الحالات.

كما تؤكد الدراسات والإحصائيات أن أكثر من 88% من حالات التسمم في المملكة العربية السعودية تحدث للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، وللأسف يفقد عدد من الأطفال أرواحهم سنوياً بسبب زيادة شدة التسمم أو بسبب عدم التمكن من إجراء الإسعافات الطبية على الوجه المطلوب.

وللوقاية من التسمم دعت الهيئة إلى إتباع الخطوات اللازمة للوقاية من التسمم وهي كالآتي: بالنسبة للتسمم الدوائي يجب حفظ الدواء في خزائن بعيدة عن متناول الأطفال والحرص دائماً على قياس الجرعة بالمقياس المتوفر، وعدم الإعتماد على منطق التخمين، وكذلك عدم إخبار الأطفال بأن الدواء مماثل للحلويات وذلك لإقناعهم بتناولها.

أما المنظفات والمواد المنزلية فأن الهيئة تؤكد على ضرورة حفظ هذه المواد بعيداً عن الأطعمة، وبأغطية محكمة الإغلاق، وعدم ترك هذه المنظفات في متناول الأطفال ولو للحظة، وكذلك ضرورة حفظها في علبها الأصلية وعدم تفريغها في علب أطعمة أو أشربه.

أما في حال حدوث تسمم لا سمح الله فإن الهيئة تنصح بالتأكد من عدم وجود خطر إضافي على المسعف أو على المصاب بسبب قيام شخص آخر بإسعافه، وإذا كان ممكناً أن يتم تحديد نوع السم والاحتفاظ بوعائه، وتحديد الجرعة أو مقدار المادة السامة الذي تعرض لها المصاب، وقت التعاطي، عمر الشخص ووزنه، وإذا وجد "قيء" فيتم التحفظ علية ليسهل تحليله،ثم الإسعاف أو نقل المصاب للمستشفى. أما إذا كان المصاب فاقداً للوعي فمن الضروري أجراء الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي(CPR).

ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لأسبوع الوقاية من التسمم

(http://nppw.sfda.gov.sa)

أو الاتصال على المركز الوطني لمعلومات الأدوية والسموم بالهيئة العامة للغذاء والدواء: 203822201- تحويله:5392،5371.

الهيئة