تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

توضيح حول قلة التوفر المؤقت للكمامات في بعض منافذ البيع

2020-06-01

رصدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ملاحظات المستهلكين حول قلة توفر الكمامات في بعض منافذ البيع مما أدى إلى اختلاف بين بيانات التوفر المعلنة في تطبيق " طمني " والموقع الإلكتروني  وبين التوفر الحقيقي في منافذ البيع ، وإذ تُقدر الهيئة للمستهلكين ملاحظاتهم تود توضيح التالي :
أولاً :  سبب  هذا الاختلاف يعود إلى الارتفاع الكبير لطلب الكمامات ونفادها بسرعة  في الصيدليات مما تسبب في تأخر تحديث بيانات الصيدليات عبر التطبيق أو الموقع .
ثانيًا : تؤكد الغذاء والدواء بأنَّ حالة قلة التوفر الحالية للكمامات هي " حالة مؤقتة " ، وقد تم بالتنسيق مع وزارة الصحة توجيه الصيدليات باتخاذ الإجراءات الفورية والعاجلة  لتوفير مخزون من الكمامات يتوافق مع زيادة الطلب إضافة لتحديث  بياناتها في التطبيق والموقع  باستمرار  .
ثالثًا :   تم  توجيه المصانع ، والمستوردين  لدعم سلاسل الإمداد للكمامات بشكل عاجل وفوري من خلال ضخ كافة الكميات المتوفرة حاليا  في المستودعات لصالح المستهلكين من خلال منافذ البيع المختلفة.
رابًعا :  فيما يخص الكميات الحالية للكمامات توضح الهيئة بأنّه تم خلال الشهر الماضي استيراد أكثر من  (35  مليون كمامة)، وجاري استيراد ما يقارب  (100 مليون كمامة)  خلال هذا الشهر والشهر المقبل  ، فضلاً عن إنتاج (5 مليون) كمامة أسبوعيًا في 8 مصانع محلية .

أخيرًا : تتقدم الهيئة العامة للغذاء والدواء بالشكر لكافة المستهلكين الذين قدموا بلاغات عدم التوفر من خلال مختلفة القنوات الإلكترونية للهيئة، وتؤكد حرصها الدائم على متابعة كل ما يهم المستهلك والأخذ بملاحظاته .

الهيئة