تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التداخلات الدوائية

building

أسعد الله أوقاتكم بكل خير وأهلاً وسهلاً بكم بالحلقة التاسعة من بودكاست غذاء ودواء، الذي يأتيكم من الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العربية السعودية.
لما تتجه للصيدلية وتأخذ أدويتك اللي وصفها لك الطبيب، وتسمع من الصيدلي شرح عن بعض الأدوية، اللي مفروض أنك ما تأخذها مع دواء آخر، أو ما تستخدمها مع نوع معين من الأغذية. اليوم راح نتعرف على موضوع التداخلات الدوائية مع غيرها من الأدوية أو الأغذية. مع الصيدلي محمد القدسي مدير إدارة تصنيف المنتجات في الهيئة العامة للغذاء والدواء.

 

لو تعطينا في البداية نبذة بسيطة عن التداخلات الدوائية؟

طبعا تحدث التداخلات الدوائية عند أخذ من الأدوية مع الآخر أو أكثر في نفس الوقت. قد يحدث تعارض أحدهما مع الأخر في نفس المفعول أو زيادة لمفعول الآخر أو تقليل لمفعوله.

أنواع التداخلات الدوائية كثيرة، نذكر منها ثلاث حالات:

1. تعارض الادوية الذي يحدث بين دوائيين أو أكثر.

2. تعارض الأدوية مع الأغذية. أو المكملات الغذائية.

3. تعارض الأدوية مع الحالة الصحية والأمراض.


تعطينا بعض الأمثلة لكل نوع؟ يعني خل نبدأ الآن بتعارض الأدوية مع الأدوية.

جميل، من أشهر أمثلة التعارضات الدوائية "مادة الباراسيتامول (Paracetamol)"، قد يتعارض مع منتج أخر تحتوي على نفس المادة الفعالة.

• يوجد هذا الدواء تحت مسميات تجارية مختلفة ومن عدة شركات.
• وأيضًا يوجد في بعض أدوية البرد والزكام.


ننتقل للنوع الثاني، تعارض الأدوية مع الأغذية.

فيما يخص تعارض الأدوية مع الأغذية، نذكر أشهر الأمثلة:

• تناول عصير الجريب فروت الذي يتعارض مع بعض الأدوية. سواءً بزيادة امتصاص الادوية أو تقليل الامتصاص لها.
• دواء "الوارفارين" الذي يستخدم لعلاج تخثرات الدم، وهو من أهم الأدوية التي لها تعارضات مع الأدوية والأغذية، ومن أهم التعارضات الغذائية تناوله مع التوت البري أو الرمان أو الشاي الأخضر، والأغذية المحتوية على فيتامين (ك) مثل الخضراوات الورقية كالسبانخ والبروكلي وغيرهم.
• تناول مستحضرات أو مكملات الحديد مع الأغذية المحتوية على فيتامين (ج) مثل البرتقال الذي يساعد على سهولة امتصاص الحديد.

طيب، بالنسبة لتعارض الأدوية مع الحالات الصحية والأمراض؟ نبغى بعض التفصيل دكتور محمد.

من المحتمل أن تحدث تلك التداخلات عند وجود ظروف صحية معينة لتجعل الأدوية محتملة الضرر. نذكر بعض الأمثلة:

• عند استخدام أدوية إزالة احتقان الأنف، والمريض مصاب بمرض ضغط الدم المرتفع، من الممكن أن يتعرض لتفاعلات غير مرغوب بها.
• يحدث التعارض بين الدواء والمرض مثل الاسبرين والبروفين مع ممن يعاني من قرحه بالمعدة، وأيضا المرضى الذين يعانون من الربو.

طيب إذا فيه نصائح أخيرة، تريد تقدمها للمستمعين؟

نعم نتذكر بأن هذه بعض الأمثلة الشائعة للتداخلات الدوائية، ولكن هناك الكثير من التداخلات الدوائية التي يجب أخذها في عين الاعتبار.

• لذلك إحنا ننصح دائماً بالرجوع إلى طبيبك المعالج أو الصيدلي عند حدوث أي تغيير في أدوية المريض المعتادة وقبل البدء في استخدام أي علاج جديد.
• نتذكر أيضًا بأنه لا يتوجب عليك الامتناع عن بعض أنواع الأكل والشرب عند وجود التعارضات، وليست كل التعارضات الدوائية تتطلب إيقاف الأدوية.
• وقبل الختام نتأكد دائمًا من قراءة النشرة الداخلية للأدوية ومعرفة طريقة الاستخدام وما إذا كان هناك موانع أو تحذيرات معينة وذلك قبل البدء في تناولها.


وأخيرًا ننصح جميع المستهلكين بالاستفسار أو الإبلاغ عن الأعراض الجانبية عبر الرقم الموحد للهيئة العامة للغذاء والدواء عبر رقم 19999.


شكرًا للصيدلي محمد القدسي مدير إدارة تصنيف المنتجات في الهيئة العامة للغذاء والدواء على هذه المعلومات القيمة، وأنتم أعزائي المستمعين لمزيد من المعلومات عن التداخلات الدوائية أدعوكم لزيارة الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء. شكرًا على حسن استماعكم، ألقاكم في الحلقة القادمة، إلى اللقاء.

هل ساعدك محتوى الصفحة للوصول للمطلوب؟