الأهداف :
يتمثل هدف الإدارة التنفيذية في رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال مرحلة ما بعد التسويق وذلك لضمان توافقها مع لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية ، وكذلك الاستجابة العاجلة لحالات الطوارئ من خلال اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة إضافة إلى حماية صحة المرضى والمواطنين والمقيمين من الأجهزة والمنتجات الطبية الغير آمنة.
المهام والمسؤوليات:
إدارة الرقابة :
- استقبال وجمع:
- بلاغات حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية الصادرة من مصنعي الأجهزة والمنتجات الطبية المحليين والدوليين أو الممثلين القانونين أو المنشآت الصحية أو المواطنين والمقيمين بالمملكة.
- إنشاء وتطوير قاعدة بيانات تشمل أطراف عدة (مستهلكين و مصنعين ومؤسسات حكومية و منظمات دولية) للتواصل معهم حول ما يتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية.
- توفير قاعدة بيانات تتضمن سلامة وأداء الأجهزة والمنتجات الطبية بما يحقق تبادل معلومات إنذارات السلامة مع الهيئات الرقابية الأخرى.
إدارة البلاغات والأزمات :
- القيام بالتحقيق في المشاكل والحوادث المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية.
- الدعم الفني للأجهزة والمنتجات الطبية.
- القيام بتقييم مخاطر الأجهزة والمنتجات الطبية وتطوير الدراسات ذات العلاقة.
- تبادل المعلومات المتعلقة بحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية للتقليل من احتمالية أو تكرار وقوعها أو التقليل من العواقب المحتملة من تكرارها.
إدارة التدقيق و القياسات الحيوية :
- مراجعة الوثائق المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية التي يراد أخذ إذن باستيرادها إلى المملكة للتأكد من عدم وجود إنذارات سلامة صادرة بشأنها.
- التجهيز والمشاركة في أبحاث ودراسات الأجهزة والمنتجات الطبية.
- البيانات الإحصائية والدراسات التحليلية من أجل التخطيط المستقبلي.