تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأهداف :



تهدف الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية إلى ضمان مطابقة الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة و المنشآت الإشعاعية للمواصفات والمعايير المحلية والدولية والتي تهدف إلى حماية العاملين والمرضى وغيرهم من مخاطر الأشعة.



مسؤولية الإدارة:

يتم توزيع مهام ومسؤوليات الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية الرئيسية على كل إدارة وفقاً لما يلي:



إدارة الحماية والسلامة الإشعاعية :

  • حماية العاملين والمرضى وغيرهم من مخاطر الأشعة.
  • تطوير برامج الحماية والسلامة الإشعاعية.
  • التحكم في المخاطر الناتجة عن استخدام الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة.
  • ضمان تسجيل وترخيص الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة، وكذلك المنشآت الإشعاعية لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • إنشاء قاعدة بيانات لكل من :
    1. المنشآت الإشعاعية.
    2. الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة.
    3. مسئولي الحماية الإشعاعية لدى المنشآت.
    4. السجل الوطني للجرعات الإشعاعية.
  • القيام بعمليات المسح الإشعاعي الخاصة بالحماية والسلامة الإشعاعية.
  • إعطاء النصائح والتوصيات للمنشآت الإشعاعية والجهات المتعلقة بها فيما يخص مراقبة الإشعاع.

إدارة مراقبة الأجهزة الإشعاعية : إدارة مراقبة الأجهزة الإشعاعية :

  • تقوم الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية بالتعاون مع باقي الإدارات التنفيذية بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بتنفيذ المسؤوليات التالية:
    1. مراقبة استخدام الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة.
    2. مراجعة الوثائق المتعلقة بالحماية والسلامة الإشعاعية الخاصة بالمنشآت الإشعاعية.
    3. متابعة المنشآت الإشعاعية بهدف التأكد من مطابقتها لمتطلبات الهيئة العامة للغذاء والدواء.
  • التأكد من تطبيق المنشآت الإشعاعية لبرامج الجودة المعترف بها الخاصة بالحماية والسلامة الإشعاعية.
  • مراجعة جودة برامج الصيانة الدورية للأجهزة الإشعاعية في المنشآت، وضمان حفظ وأرشفة جميع الوثائق والسجلات المتعلقة بإدارة المواد المشعة بما يضمن سهولة الوصول إليها في حالة الطوارئ.