تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

هل هناك اختلاف بين الجرعة التي تُعطى للطفل والتي تُعطى للبالغين؟

نعم هناك اختلاف؛ حيث يُعطى الأطفال (من 6 أشهر إلى 8 سنوات) والذين لم يسبق أن أخذوا اللقاح من قبل جرعتين؛ بحيث تكون الفترة الزمنية الفاصلة بين الجرعتين 4 أسابيع. هذا بالإضافة إلى أن الطفل (من 6 أشهر إلى 3 سنوات) يُعطى نصف الجرعة المقررة للشخص البالغ.

ما تأثير الجرعة الزائدة من تطعيم الإنفلونزا؟

من غير المُرجح أن تتسبب الجرعة الزائدة في أي آثار غير مرغوبة.

ما الشكل الصيدلاني للّقاح؟

يتوفر في شكل سائل 0,5 مل معبأ في حقنة جاهزة للحقن.

هل يوجد تعارض بين هذا التطعيم وأي تطعيمات روتينية أخرى؟

يمكن إعطاؤه في نفس الوقت مع تطعيمات أخرى.

كيف يتم حقن التطعيم؟

يُعطى عن طريق الحقن العضلي في أعلى الذراع. في الأطفال الصغار أقل من عمر السنة يعطى في الفخذ.

ما شروط تخزين تطعيم الإنفلونزا؟

مثل معظم اللقاحات الأخرى، ينبغي تخزينها في الثلاجة في درجه حرارة تراوح بين 2-8 درجات مئوية، بعيدًا عن الضوء، وينبغي ألا يتم تجميده. ولكن قبل الاستخدام يُفضل أن يصل إلى درجة حرارة الغرفة.

ما تركيبة التطعيم المستخدم في وزارة الصحة؟

التطعيم المتوفر هو تطعيم الإنفلونزا ثلاثي السلالة يشتمل على نوعين من إنفلونزا A ونوع من إنفلونزا B، عند حقنه في جسم الإنسان ينشط جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة للسلالات الثلاث السالف ذكرها. تلك الأجسام المضادة تكون مستعدة داخل الجسم لمنع العدوى في حالة التعرض للفيروس.

لماذا يُسمى تطعيم الإنفلونزا تطعيمًا سنويًّا وموسميًّا؟

يُسمى تطعيمًا سنويًّا لأن تركيبته تتغير كل عام لمطابقة سلالات الفيروس المتغيرة كل عام. هو أيضًا تطعيم موسمي؛ لأن التطعيم به يكون خلال موسم الشتاء في الفترة من سبتمبر إلى مارس من كل عام في نصف الكرة الشمالي حيث تقع المملكة العربية السعودية.

بما أن التطعيم تتغير تركيبته سنويًّا فمن الذي يحدد تركيبته كل عام؟

يتم تحديد ذلك سنويًّا من منظمة الصحة العالمية؛ للتأكد من أنه فعال ضد السلالات المنتشرة. يتم عزل هذه السلالات سنويًّا عن طريق شبكة المراقبة العالمية التي أنشئت عام 1948، وتقع في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم، وتتكرر هذه العملية كل عام.

عرض 1 - 9 من 320