تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تراكيز الزرنيخ غير العضوي في الأرز بأسواق المملكة مماثلة لأمريكا والاتحاد الأوروبي

2018-01-25

أجرت الهيئة العامة للغذاء والدواء دراسة لتقييم مخاطر الزرنيخ غير العضوي في الأرز ومنتجاته على صحة المستهلك بالمملكة، وسحبت وحللت عينات من الأرز ومنتجاته الموجودة في السوق السعودي، للكشف عن الزرنيخ غير العضوي بها.
وبينت نتائج التحليل أن تراكيز الزرنيخ غير العضوي في الأرز بأسواق المملكة مماثلة لمستويات الزرنيخ غير العضوي في الأرز الموجود في أسواق بعض الدول، مثل الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي.
ويعتبر الزرنيخ من العناصر الكيميائية التي تتواجد في التربة والمياه والهواء بشكل طبيعي، إضافة إلى وجوده في البيئة نتيجة بعض الأنشطة الصناعية، مثل التعدين والصهر، إضافة إلى استخدام بعض المبيدات الحشرية التي تحتوي على الزرنيخ في تركيبها.
وحيث إن الزرنيخ موجود في الماء والتربة، فهو يوجد بشكل طبيعي عند مستويات منخفضة في كثير من الأغذية، وتمتصه بعض المحاصيل الزراعية أثناء نموها، وليس من الممكن تجنب ذلك بشكل نهائي.
ويعتبر الأرز من أكثر المحاصيل الزراعية تلوثاً بعنصر الزرنيخ بسبب قدرته على امتصاصه من المياه والتربة أثناء الزراعة مقارنة بمحاصيل أخرى. ويحتوي الأرز البني (القشرة الخارجية) على نسبة أعلى من الزرنيخ غير العضوي مقارنةً بالأرز الأبيض.

هل ساعدك محتوى الصفحة للوصول للمطلوب؟