تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاستخدام الآمن لأدوات الطهي

2021-04-04

تلعب مواد التعبئة والتغليف وأواني الطهي دوراً أساسياً في سلامة الأغذية من خلال احتواءها وحمايتها من الظروف الخارجية التي قد تؤثر على سلامتها أو فترة صلاحيتها، ولعبوات التعبئة والتغليف اتصال مباشر وغير مباشر مع الأغذية، ونتيجة لهذا الاتصال قد تنتقل (تهاجر) بعض مكونات العبوات والأواني إلى المادة الغذائية.

تعد جميع أواني الطهي آمنة ولا تشكل أي مخاطر على صحة المستهلك عند استخدامها  وفقاً للاشتراطات وللأغراض المخصصة لها مع التأكيد على مراعاة وجود علامة (   Food grad )  على المنتجات المستخدمة في حفظ الأغذية والتي تدل على مناسبتها للاستخدام مع الأغذية.


  
أنواع الأواني المستخدمة للطهي


الألومنيوم 

الألمنيوم خفيف الوزن، وموصل جيد للحرارة وغير مكلف إلى حد ما، ما يجعله خيارًا شائعًا للطهي، عادة ما يستهلك حوالي 10 ملليغرام من الألمنيوم يوميًا معظمها من الطعام، كما لا توجد صلة مؤكدة بارتباط الألمونيوم بمرض الزهايمر. 
أثناء الطهي، ينتقل الألمنيوم للطعام بسهولة أكبر عند التعرض لدرجات الحرارة العالية والأغذية ذات حمضية عالية مثل الطماطم المطهو.

 

النحاس 

موصل جيد للحرارة، مما يسهل التحكم في درجات حرارة الطهي، النحاس المصنوع من النحاس والزنك، أقل استخدامًا في أواني الطهي. 
الكميات الصغيرة من النحاس مفيدة للصحة اليومية ومع ذلك، فإن الكميات الكبيرة في جرعة واحدة أو خلال فترة قصيرة يمكن أن تكون سامة. إن الأواني النحاسية التي تباع مطلية بمعدن آخر يمنع النحاس من ملامسة الطعام.
ينصح بعدم تعريض أدوات الطهي النحاسية للأغذية ذات الحمضية العالية لإمكانية زيادة هجرة عنصر النحاس أعلى من الحدود المسموح بها. 
كما يوصى بتجنب ملامسة الطعام مباشرة مع الأواني النحاسية عند حدوث تأثيرات حسية غير مقبولة في الأواني.    


الفولاذ المقاوم للصدأ والحديد (ستانلس ستيل) 

الفولاذ المقاوم للصدأ، المصنوع من الحديد والمعادن الأخرى، قوي ومقاوم للتآكل والتلف، كما لا توجد قيود باستخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في حال مطابقتها للاشتراطات العامة للمواد الملامسة للأغذية. كما إنها غير مكلفة وطويلة الأمد.
أظهرت الدراسات التي أجريت على انتقال الكروم والنيكل باستخدام أواني الطهي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أن انتقال النيكل والكروم إلى نظام غذائي يومي متوسط لا يكاد يذكر مقارنة بالمحتويات الطبيعية لهذه العناصر في المواد الغذائية. 
 توفر أواني الطهي الحديدية أقل من 20٪ من إجمالي مدخول الحديد اليومي – والتي تعد في حدود المستويات الآمنة.
إن استخدام أواني الطهي من الفولاذ المقاوم للصدأ ومقاومة للتآكل تحتوي على النيكل، حتى في طهي الأطعمة الحمضية مثل المشمش أو الطماطم، لن يضيف كميات كبيرة من النيكل إلى النظام الغذائي.
الجرعات الصغيرة من الكروم والحديد، مفيدة لصحتك، لكنها يمكن أن تكون ضارة بالكميات الكبيرة. حيث تعد الكمية الآمنة هي حوالي 50 إلى 200 ميكروغرام في اليوم.


السيراميك والزجاج

يمكن تنظيف الأواني الخزفية (الفخارية) أو الزجاجية بسهولة ويمكن تسخينها إلى درجات حرارة عالية نسبيًا.
 أواني الطبخ الزجاجية آمنة وتقاوم التآكل ولكن يأتي القلق الصحي من المكونات الثانوية المستخدمة في صنعها أو تزجيجها أو تزيينها، مثل الأصباغ أو الرصاص أو الكادميوم. 
تعتبر هذه المواد ضارة عند دخولها الجسم، لذلك يتم التحكم في مخاطر دخولها مصادر تلوث الطعام بها أثناء عملية التصنيع.


 
البلاستيك والطلاء غير اللاصق

عتبر البلاستيك خفيف الوزن وغير قابل للكسر تقريبًا، يمكن أن يتسبب استخدام الأواني البلاستيكية لأي غرض آخر غير الغرض الأصلي المخصص لها في حدوث مشكلات صحية، تكمن الخطورة هو أن الطعام قد يمتص بعض الملدنات، وهي المادة التي تجعلها مرنة، يحدث هذا على الأرجح في درجات حرارة عالية، عند استخدام الميكروويف مع الأواني غير المخصصة للاستخدام داخل الميكروويف، أو مع الأطعمة الدهنية أو الزيتية مثل الجبن واللحوم.
يتم وضع الطلاءات غير اللاصقة على الأواني المعدنية لمنع الطعام من الالتصاق ولحماية أسطح أواني الطهي.


السيليكون

السيليكون عبارة عن مطاط صناعي يحتوي على السيليكون الملتصق (عنصر طبيعي يتواجد بكثرة في الرمال والصخور) والأكسجين.
أصبحت أواني الطهي المصنوعة من السيليكون شائعة في السنوات الأخيرة لأنها ملونة، وغير لاصقة، ومقاومة للبقع، وقوية التحمل، وتبرد بسرعة، وتتحمل درجات الحرارة القصوى.
 لا توجد مخاطر صحية معروفة مرتبطة باستخدام أواني الطبخ المصنوعة من السيليكون كما لا يتفاعل مطاط السيليكون مع الأطعمة أو المشروبات، ولا ينتج عنه أبخرة خطرة.

للتقليل من مخاطر الأواني المستخدمة

1-لا تطبخ أو تخزن الطعام لفترات طويلة في أواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم.
2-لا تستخدم أواني الطهي النحاسية المخدوشة بشدة أو غير المطلية لطهي الطعام أو تخزينه.
3-لا تخزن الأطعمة عالية الحموضة، مثل الطماطم المطهية، في أوعية من الفولاذ المقاوم للصدأ.
4-لا تستخدم أوعية بلاستيكية في الميكروويف إلا إذا تم تصنيفها على أنها آمنة للاستخدام في الميكروويف.
5- عدم إعادة استخدام العبوات البلاستيكية المخصصة للاستخدام الواحد حيث تساهم هذه الممارسة في زيادة الحمل الميكروبي. 
6-تجنب البلاستيك والحاويات التالفة أو ذات الرائحة الكريهة.
7-لا تسخن أو تخزن الطعام في أوعية بلاستيكية غير مخصصة للطعام.
8-لا تستخدم أواني الطهي المصنوعة من السيليكون في درجات حرارة تزيد عن 220 درجة مئوية لأنها ستذوب إذا تعرضت لدرجات حرارة عالية.
9- توخي الحذر عند إزالة الأطعمة الساخنة من أواني الطهي المرنة المصنوعة من السيليكون، حيث قد ينزلق الطعام بسرعة.