تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاستخدام غير الآمن للأدوية

2021-07-06

قد يختلف البعض حول مسمى إدمان الأدوية والاستخدام غير الصحيح للأدوية حيث يعرف إدمان الأدوية باستخدام الدواء بدون وصفة طبية للحصول على شعور معين دون حاجة. بينما الاستخدام غير الآمن للأدوية هو استخدام الدواء بطريقة لا تتوافق مع الإرشادات الطبية وتشمل: عدم الالتزام بالجرعة المطلوبة وتناول جرعات أعلى أو أقل، استخدام الأدوية بخلاف الحالة التي وصفها الطبيب، المعالجة الذاتية غير الملائمة بالأدوية التي لا تصرف إلا بوصفة طبية.

 أمثلة على أكثر الأدوية التي تستخدم بشكل غير آمن:
1. المسكنات: 
يزيد خطر الإصابة بمضاعفات هذه الأدوية عند استعمالها بشكل غير صحيح حيث قد يسبب مضاعفات مثل: فشل بالكلى، فشل بالكبد، نزيف بالجهاز الهضمي. لكن عند استخدامها وفق الإرشادات الطبيب ستقل نسبة خطر حدوث هذه المضاعفات.
2. المضادات الحيوية:
تستخدم المضادات الحيوية لعلاج العدوى البكتيرية والوقاية منها وليست للعدوى الفيروسية كالإنفلونزا حيث تؤدي إساءة استعمال المضادات الحيوية إلى ارتفاع نسبة مقاومة البكتريا مما يسبب صعوبة في علاج عدوى الالتهابات وزيادة معدل الوفيات. 
3. الأدوية المنشطة للذهن:
تستخدم هذه الأدوية لعلاج نقص الانتباه مع فرط النشاط لكن مؤخرًا لغرض تقوية الذاكرة وإنقاص الوزن والتي تعد من الاستخدامات الخاطئة لهذه الأدوية حيث قد تسبب: الاكتئاب، مشاكل بالنوم، عدم انتظام في معدل ضربات القلب. لتفادي تلك المخاطر يجب استخدامها تحت اشراف طبي. 
4. الأدوية اللا وصفية:
وهي الأدوية التي تستطيع شراؤها دون الحاجة إلى وصفة طبية من الطبيب وتعتبر آمنة جزئياً في حال استعمالها بعناية وبطريقة صحيحة، على سبيل المثال استعمال الملينات لإنقاص الوزن وأخذ مضادات الحساسية لغرض النوم حيث قد يسبب الاستخدام الخاطئ لهذه الأدوية مشاكل صحية أخرى كالإدمان. 
لذلك احرص دائما على استخدام الدواء بالطريقة الصحيحة: (الجرعة الموصى بها، عدد مرات استخدام الدواء والمدة، متى يجب أن تستشير طبيبك، ومتى تتوقف عن أخذ الدواء).