تجاوز إلى المحتوى الرئيسي


مسؤولية الإدارة:

تتولى الإدارة مسؤولية مراقبة سلامة الأغذية والأسطح الملامسة للغذاء وتقديم الاستجابة السريعة للحالات الطارئة باتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية صحة المستهلك.



مهام الإدارة:



في الظروف الاعتيادية تقوم الإدارة بما يلي:



  • جمع وتحليل نتائج أعمال رصد الملوثات بالغذاء (من أصل حيواني أو غير الحيواني) والأسطح الملامسة للغذاء وتعميمها على الجهات ذات العلاقة.
  • الرصد المستمر بناء على المدخلات المستخلصة من عمليات التفتيش والحوادث العالمية ، وإحصائيات الأمراض والحالات التي تستقبلها المستشفيات نتيجة الأمراض المنقولة بالغذاء.
  • تطوير وسائل الاتصال لتشمل التنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة بهدف تحسين مستوى الاستجابة السريعة للشكاوى وحالات تفشي الأمراض سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
  • وضع إستراتيجية لإدارة الأزمات لتنظيم واجبات ومسؤوليات الجهات التالية في حالات الطوارئ:
    • إدارات قطاع الغذاء.
    • الجهات الرقابية ذات العلاقة في حالة الأزمات المرتبطة بسلامة الغذاء.
  • التعاون مع الهيئات التنظيمية الدولية والمنظمات العالمية حول:
    • تبادل المعلومات والبيانات.
    • أسلوب الإدارة النموذجي في حالة الأزمات.
  • في حالات الطوارئ يتم تطبيق إستراتيجية إدارة الأزمات كما يلي:
    • التعاون مع فريق الطوارئ لقيادة وتنسيق الإدارات لبذل الجهود لتخفيف نتائج الوضع الطارئ.
    • إصدار إرشادات واضحة لتطبيق الإجراءات الإلزامية الواجب اتخاذها من قبل الجهات ذات العلاقة لضمان توفير أعلى مستويات السلامة (تتبع و سحب أو استعادة المنتجات).
    • إبلاغ الجهات ذات العلاقة بالإجراءات المطلوبة.
    • تنبيه المستهلكين بالمخاطر الناجمة عن استمرار الحالة الطارئة.
    • توفير إرشادات واضحة للمستهلكين لتخفيف آثار الأزمات.
    • طلب تدخل الإدارة القانونية في حالة عدم التزام الجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات المطلوبة.
  • بعد الحالات الطارئة تقوم الإدارة بتبليغ الإدارة العليا بما يلي:
    • المخاطر الناتجة عن الحالة.
    • مدى فعالية الآلية المتبعة .
    • تطوير الآلية إذا لزم الأمر لتفادي الأخطاء في التعامل مع الحالات المشابهة في المستقبل .​