مسؤولية الإدارة:
تتولى الإدارة مسؤولية مراقبة سلامة الأغذية والأسطح الملامسة للغذاء وتقديم الاستجابة السريعة للحالات الطارئة باتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية صحة المستهلك.
مهام الإدارة:
في الظروف الاعتيادية تقوم الإدارة بما يلي:
- جمع وتحليل نتائج أعمال رصد الملوثات بالغذاء (من أصل حيواني أو غير الحيواني) والأسطح الملامسة للغذاء وتعميمها على الجهات ذات العلاقة.
- الرصد المستمر بناء على المدخلات المستخلصة من عمليات التفتيش والحوادث العالمية ، وإحصائيات الأمراض والحالات التي تستقبلها المستشفيات نتيجة الأمراض المنقولة بالغذاء.
- تطوير وسائل الاتصال لتشمل التنسيق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة بهدف تحسين مستوى الاستجابة السريعة للشكاوى وحالات تفشي الأمراض سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
-
وضع إستراتيجية لإدارة الأزمات لتنظيم واجبات ومسؤوليات الجهات التالية في حالات الطوارئ:
- إدارات قطاع الغذاء.
- الجهات الرقابية ذات العلاقة في حالة الأزمات المرتبطة بسلامة الغذاء.
-
التعاون مع الهيئات التنظيمية الدولية والمنظمات العالمية حول:
- تبادل المعلومات والبيانات.
- أسلوب الإدارة النموذجي في حالة الأزمات.
-
في حالات الطوارئ يتم تطبيق إستراتيجية إدارة الأزمات كما يلي:
- التعاون مع فريق الطوارئ لقيادة وتنسيق الإدارات لبذل الجهود لتخفيف نتائج الوضع الطارئ.
- إصدار إرشادات واضحة لتطبيق الإجراءات الإلزامية الواجب اتخاذها من قبل الجهات ذات العلاقة لضمان توفير أعلى مستويات السلامة (تتبع و سحب أو استعادة المنتجات).
- إبلاغ الجهات ذات العلاقة بالإجراءات المطلوبة.
- تنبيه المستهلكين بالمخاطر الناجمة عن استمرار الحالة الطارئة.
- توفير إرشادات واضحة للمستهلكين لتخفيف آثار الأزمات.
- طلب تدخل الإدارة القانونية في حالة عدم التزام الجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات المطلوبة.
-
بعد الحالات الطارئة تقوم الإدارة بتبليغ الإدارة العليا بما يلي:
- المخاطر الناتجة عن الحالة.
- مدى فعالية الآلية المتبعة .
- تطوير الآلية إذا لزم الأمر لتفادي الأخطاء في التعامل مع الحالات المشابهة في المستقبل .