تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

التحقيق في تفشي عدد من الإصابات بعدوى ببكتيريا السالمونيلا تايفيموريم (Salmonella Typhimurium)

2009-01-11

يقوم مركز الوقاية من الأمراض الأمريكي (CDC) بالتعاون مع الجهات الصحية في العديد من الولايات ومع وزارة الزراعة الامركية (USDA) ومركز مراقبة وسلامة الغذاء (FSIS) و إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بالتحقيق في عدد من الإصابات البشرية نتيجة للتفشي الجاري لبكتيريا السالمونيلا من فصيلة تايفيموريم Salmonella serotype Typhimurium) ) في عدة ولايات.

وتفيد التقارير بأصابة 399 شخص بسلالات من هذه البكتيريا في 42 ولاية حتى تاريخ يوم الجمعة 9 يناير, 2009م.
و لقد كانت إصابة 380 شخص ما بين 3 سبتمبر و 13 ديسمبر  2008م حيث كانت بداية معظم هذه الإصابات بعد تاريخ 1 أكتوبر 2008م. وتتراوح أعمار الماصبين بين أقل من سنة إلى 98 سنة, 49% منهم من الأناث, وقد تم تنويم 18% من المصابين.

 

و يقوم حالياً مركز الوقاية من الامراض الأمريكي بالتعاون مع الجهات الصحية بالعمل بشكل جدي لتحديد المنتج الملوث المسبب للعدوى والذي يحتمل أن يكون مادة غذائية أو مواد غذائية. في الوقت الحالي هناك العديد من المنتجات التي يحتمل أن تكون مسببه للعدوى في الولايات المتحدة الامريكية ولكن تحديد المنتج المعني بالتلوث لم يتضح بعد.

في مثل هذا الحالات (التفشي)، يتطلب الكشف التعرف على متطلبات المنتج الملوث والقيام بمقابلات قياسية محددة ومفصلة مع الأشخاص المصابين و غير المصابين من العامة (عينات مقارنة) وذلك لمقارنة الأغذية التي تم تناولها مؤخراً مع غيرها من المسببات الأخرى.
باستخدام الطرق الإحصائية المدعومة بالاختبارات المعملية يتم تحديد المادة الملوثة على أنها المادة التي كان التعرض لها أكثر من غيرها بالنسبة للأشخاص المصابين. 
في الواقع إن مثل هذة الابحاث تستهلك الكثير من الجهد والوقت و تستغرق عدة أسابيع، و قد لا تكون ناجحة في بعض الأحيان. ولكن حالما يحدد المصدر مع وجود دليل علمي على الخطورة فان الجهات الصحية المعنية تقوم بتحذير المواطنين بتجنب هذا المصدر، ومن ثم الاخطار أو الإبلاغ إذا لزم الأمر.

 

الخصائص السريرية

معظم الأشخاص الذين يصابون بالسالمونيلا تايفيموريم يعانون من الإسهال، والحمى، والمغص في منطقة البطن بعد 12 إلى 72 ساعة من الإصابة. ويتم تشخيص الإصابة عن طريق عمل مزرعة للبراز. وقد تستمر الإصابة بالمرض من 4 إلى 7 أيام. مع أن معظم الأشخاص يتعافون من دون أخذ علاج ولكن قد تحدث حالات حادة خاصة عند الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة. وعند حدوث إصابات حادة بالمرض فإن البكتيريا قد تنتقل من الأمعاء إلى الدم ومنه إلى أماكن أخرى في الجسم وقد تسبب الوفاة مالم تتم المعالجة الفورية بالمضادات الحيوية .

المصدر:  http://www.cdc.gov/salmonella/typh0109/010909.html 

الغذاء