تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تشارك في الاجتماع الثالث والأربعين للجنة التدابير الصحية والصحة النباتية

2008-10-12

شاركت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الغذاء ضمن الوفد الممثل للمملكة العربية السعودية المختص بالتدابير الصحية والصحة النباتية في الاجتماع الثالث والأربعين للجنة التدابير الصحية والصحة النباتية في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف خلال الفترة من 7-10/10/1429هـ الموافق 6-9/10/2008م، ومثل الهيئة كل من سعادة نائب الرئيس التنفيذي لشئون الغذاء الدكتور إبراهيم بن سعد المهيزع، ومستشار قطاع الغذاء الدكتور / مصطفى عبده قاسم.

وذكر الدكتور المهيزع بأن هناك عدداً من المواضيع تمت مناقشتها في الاجتماع، منها عقد ورشة عمل عن "الممارسات السلمية في المساعدات الفنية المتعلقة بمواضيع لجنة التدابير الصحية والصحة النباتية" وكذلك نوقش خلال الاجتماع أنشطة الأعضاء وأعمال الشفافية وتطبيق المعاملة الخاصة والتفضيلية وألتكافؤ والآفات والمناطق الخالية منها وأنشطة الأعضاء المراقبين وغيرها من الأعمال المدرجة في جدول الأعمال. وكان من ضمن تقارير أنشطة الأعضاء ما أورده وفد الصين حول آخر التطورات في موضوع الميلامين، وقد جاء بالتقرير أن الصين تولي الموضوع أهمية كبيرة لمعالجة هذه القضية محلياً ودولياً. و من ذلك أن الحكومة الصينية قامت بتكثيف الاختبارات التي تجرى على منتجات الحليب حيث شملت جميع منتجات الحليب سواء التي تسوق داخلياً أو المعدة للتصدير حيث تم اختبار كل المنتجات المصدرة من الحليب ومشتقاته ابتداء من 10/ سبتمبر/2008، وجميع المنتجات الغذائية التي تحتوي على الحليب ابتداء من 20/ سبتمبر/2008.

أما بالنسبة للحليب ومنتجاته التي تم تصديرها قبل 10 /سبتمبر/2008م، والمنتجات التي تحتوي على الحليب التي تم تصديرها قبل 20/ سبتمبر/2008، فلقد طلب من المنتجين الاتصال في حينه بالمستوردين لسحب واسترجاع المنتجات المعنية التي ثبت وجود الميلامين بها.

الغذاء