تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تعقد ثلاث حقات نقاش لمحاور نظام الغذاء

2008-08-03

بدأت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الغذاء في تقديم سلسة حلقات نقاش محاور نظام الغذاء حيث عُقدت حلقة النقاش الأولى بمقر الغرفة التجارية الصناعية بالرياض و ذلك يوم الأحد 24/7/1429هـ الموافق 27/7/2008م برئاسة سعادة الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة أ.د. محمد بن أحمد الكنهل الذي رحب بالمشاركين في هذه الحلقة كما أعرب عن تقديره للغرفة التجارية الصناعية بالرياض ممثلة بالإدارة التجارية و ذلك لتعاونها مع الهيئة في عقد هذه الحلقة، وأوضح أ.د. الكنهل أن الهدف من هذا اللقاء هو التعرف على مرئيات الجهات ذات العلاقة و المهتمين حول محاور نظام الغذاء لأخذها بعين الاعتبار عند إعداد المسودة النهائية للنظام. كما استعرض من خلال كلمته نشأة الهيئة و مهامها الرئيسية وخطتها الإستراتيجية وكذلك بعض المشاريع المستقبلية للهيئة و قد أكد على أن الهيئة تتبع الشفافية والوضوح في جميع أعمالها، و بين أن الهدف من طرح هذه المحاور للنقاش هو تحقيق أعلى مستويات الحماية لصحة وحياة الإنسان.
بعد ذلك استعرض سعادة نائب رئيس الهيئة لشؤون الغذاء أ.د. إبراهيم بن سعد المهيزع العديد من أنظمة الغذاء في عدة دول متقدمة و قد قام بإعطاء صورة واضحة عن أهداف مشروع نظام الغذاء السعودي و الأسس و المعطيات التي روعيت عند صياغة مسودة النظام، والذي من أهدافه تشجيع المنهج الوقائي لسلامة الغذاء من خلال نظم إدارة سلامة الأغذية و إجراءات التحقق و التأكد من تطبيق مستوى عالي من الحماية في جميع مراحل السلسلة الغذائية بدءاً من الإنتاج و حتى الاستهلاك مع مراعاة مواءمة هذا النظام مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية و خاصة اتفاقية العوائق الفنية للتجارة (TBT) و اتفاقية التدابير الصحية والصحية النباتية (SPS). كما أوضح أ.د. المهيزع أن الهيئة بصدد إنشاء مختبر وطني لرصد متبقيات المبيدات و الملوثات و أنه في الأطوار النهائية من إنشائه و سوف يبدأ العمل في القريب العاجل.
تحدث بعد ذلك مستشار قطاع الغذاء د. مصطفى عبده قاسم عن آلية و منهجية إعداد و صياغة نظام الغذاء، حيث بين أنه تم الرجوع لعدة أنظمة دولية متعلقة بأنظمة الغذاء للاستفادة منها كما شارك في اللجان الفنية المعدة لمسودة النظام خبراء من عدة دول.و أضاف أنه تم عقد ورشة عمل بعنوان "قانون الغذاء – دراسة مقارنة للنظم العالمية" بتاريخ 24/5/1428هـ وذلك ضمن الإعدادات لمسودة النظام.
كما ألقى الأستاذ صالح العطوي مدير الإدارة القانونية بالهيئة الضوء على محاور النظام من الناحية القانونية.
هذا وقد حضر حلقة النقاش عدد من المهتمين، كما حضرها ممثلين عن كل من وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة، ووزارة الصحة، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، ومنسوبي الشركات و مصنع الأغذية و المكاتب الإستشارية والمختبرات الخاصة، ومندوبي وسائل الإعلام ووكالات الأنباء.
ثم فتح باب النقاش للحضور لطرح أسئلتهم و مقترحاتهم وتم حصر الملاحظات و المداخلات و التي كانت تدل على إدراك ووعي بأهمية نظام الغذاء.
هذا وقد عقدت الهيئة حلقتي نقاش في كل من الغرفة التجارية الصناعية بجدة و ذلك يوم الأحد 2/8/1429هـ الموافق 3/8/2008م و الغرفة التجارية الصناعية بالدمام يوم الثلاثاء 4/8/1429هـ الموافق 5/8/2008م.

الغذاء