تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تنظم ورشة عمل اتفاقيات منظمة التجارة الدولية وأثرها على تجارة الأغذية

2008-02-06

عقدت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة بقطاع الغذاء بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة الإنمائي ورشة عمل عن اتفاقيات منظمة التجارة الدولية وأثرها على تجارة الأغذية مع التركيز على اتفاقية الصحة والصحة النباتية (SPS) والعوائق الفنية للتجارة (TBT) وقد استضافت الهيئة الخبير الاقتصادي د. محسن أحمد هلال، وذلك يوم الثلاثاء 27/1/1429هـ، الموافق 5/2/2008م بمقر الهيئة بمدينة الرياض.
وقد حضر الورشة عدد من منسوبي وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الزراعة، ووزارة الصحة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومصلحة الجمارك، والهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، وجامعة الملك سعود، وعدد من منسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى منسوبي الهيئة.
يأتي اهتمام الهيئة بهاتين الاتفاقيتين والتعريف بهما للمختصين في الجهات الرقابية لارتباطهما المباشر بقضايا تجارة الأغذية الدولية ولاسيما تجارة الاستيراد وحيث تستورد المملكة الجزء الأكبر من غذائها من دول عديدة، إذ من المعروف أن المعايير العالمية التي تضعها الهيئات الدولية مثل لجنة دستور الغذاء ومنظمة الصحة الحيوانية هي المرجع في حالة نشوء خلاف بين الأطراف التجارية.

الغذاء