تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قطاع الغذاء يحصل على مراتب متقدمة في اختبارات الكفاءة في مشاركته الأولى

2011-11-29


تمكن قطاع الغذاء من الحصول على مراتب متقدمة في اختبارات الكفاءة Proficiency test في مشاركته الأولى، وذلك بعد أن شارك مختبر رصد سلامة مواد التعبئة و التغليف بقطاع الغذاء في اختبارات الكفاءة Proficiency test التي تنظمها OFI-PTS و مقرها النمسا لهذا العام 2011م.
وقد حصل المختبر على مراتب متقدمة تصل إلى المرتبة الأولى في عدد 4 اختبارات، حيث شارك في هذه الاختبارات 26 مختبرا من مختلف أنحاء العالم. و تشمل الاختبارات تحديد الخصائص الحرارية للبلاستيك (14 اختبار), دراسة ظاهرة الهجرة (6 اختبارات), تحليل نفاذية بخار الماء و الأوكسجين (4 اختبارات) و تحديد سماكة البلاستيك (2 اختبارات).
وعلى الرغم من حداثه المختبر الا انه مجهز بأحدث الوسائل المعتمدة في التحاليل الكيميائية ويديره عدد من المهندسين الكيميائيين الذين تلقوا تدريباتهم في أفضل المختبرات العالمية المتخصصة و المعتمدة في هذا المجال.
وذلك انطلاقاً من سعي الهيئة العامة للغذاء و الدواء لتطبيق نظم الجودة في المختبرات (أيزو 17025) التابعة لها و بغرض الارتقاء بكفاءة المختبرات و العمل على الحصول على الاعتمادية في هذا المجال.
هذا ويشار الى أن مختبر رصد سلامة مواد التعبئة و التغليف بقطاع الغذاء بالهيئة يعد الأول على مستوى المملكة و منطقة الخليج وهو متخصص في مراقبة سلامة مواد التعبئة والتغليف حيث يتمثل دوره في القيام بالتحاليل و التجارب الكيميائية و الفيزيائية على مواد التعبئة و التغليف المستعملة مع الغذاء بكافة أنواعها و لاسيما البلاستيكية منها, و يساهم أيضاً في توعية المصنعين و المستهلكين على حد سواء بقواعد المحافظة على سلامة و جودة المادة الغذائية المعبأة و المغلفة بما أن سلامة المادة الغذائية المعبأة أو المغلفة ترتبط مباشرة بالمادة المستعملة في التعبئة و التغليف ومدى مأمونيتها و قدرتها على توفير الحماية اللازمة لها من العوامل الخارجية كالغبار و أشعة الشمس و الأكسجين و بخار الماء.

الغذاء