تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحضر للحصول على شهادة ISO27001

2008-09-22

تواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء بناء الأنظمة اللازمة للحصول على شهادة المطابقة العالمية لأمن المعلومات ISO 27001، وتمنح المنظمة العالمية للمواصفات القياسية (ISO) هذه الشهادة بهدف تطوير المواصفات والمعايير التي تتعلق بطريقة إدارة أمن المعلومات. هذا وقد تم اعتماد تلك المواصفات رسميا من قبل الـ (ISO) في عام 2005. كما يمكن تطبيق هذه المواصفات والمعايير على أي منظمة أيا كان حجمها، إلا أن صعوبة تطبيقها تختلف حسب حجم المنظمة وكثافة إجراءات العمل المستخدمة فيها.

وقبل الحصول على هذه الشهادة يجب أن تمر المنشأة بعدة مراحل من أهمها إعادة تصميم وتنفيذ مجموعة من الإجراءات والأنظمة لتعمل بشكل فعال ومستمر بما يتوافق مع المعايير العالمية، بعد ذلك يقوم مدقق من جهة مسجلة رسميا لدى الـ ISO بزيارة المنشأة لمدة تتراوح عادة من أربعة إلى سبعة أيام يقوم فيها المدقق بفحص النظام الإداري والفني ومن خلال هذه الزيارة ومن ثم تمنح الجهة شهادة الاجتياز أو تمنع من ذلك ويسجل المدقق ملاحظاته لعدم المطابقة.

وقد بدأ العمل في الهيئة للحصول على هذه الشهادة منذ بداية عام 2008، عن طريق تدريب بعض الموظفين في تقنية المعلومات ومن ثم بدأ العمل المكثف في شهر يوليو على أن يستمر إلى نهاية شهر سبتمبر حيث ستكون زيارة المدقق في تلك الفترة بإذن الله.

الجدير بالذكر أن عدد الجهات التي حصلت على الشهادة عالميا هو 4698، أما الجهات والشركات المحلية التي حصلت على الشهادة فهي تقريبا سبع عشر جهة فقط حتى الآن.

الهيئة