تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

نائب رئيس شركة Yahoo يقدم محاضرة بعنوان " تقنيات البحث و النشر الإلكتروني و علوم الإنترنت الجديدة "

2008-04-14

استضافت الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور أسامة فياض نائب الرئيس التنفيذي للأبحاث و الحلول الإستراتيجية في شركة الانترنت المعروفة "Yahoo" ، والتي تمتلك محرك البحث الشهير الذي يحمل اسمها، يوم أمس الاثنين، وذلك لمناقشة سبل التعاون والتفاهم بين الطرفين في مجال تطوير بوابات المعلومات والنشر الالكتروني، كما ألقي الدكتور أسامة فياض محاضرة بعنوان "تقنيات البحث و النشر الإلكتروني و علوم الإنترنت الجديدة" في مقر الهيئة وقد حضر عدد كبير من المهتمين والمتخصصين و القيادات في الشركات العاملة في هذا المجال.
وفي بداية المحاضرة ألقى سعادة الدكتور محمد بن أحمد الكنهل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء كلمة ترحيبية، رحب فيها بالدكتور أسامة فياض نائب رئيس شركة "Yahoo" وبالحضور الكرام، بعد ذلك استهل الدكتور فياض محاضرته بإلقاء الضوء على تطور محركات البحث كونها لم تعد مجرد وسيلة للبحث عن المعلومات، بل أصبحت محور رئيسي في علميات النشر و التسويق. كما ألقى الضوء على دور التخصصات الأخرى في هذه الثورة و التحديات التي تواجهها. وتطرق في محاضرته بالحديث عن نظرة شركة Yahoo لخدمات البحث، و ما هي رؤية Yahoo فيما يخص النشر و التسويق و اختتم المحاضرة بلمحة عن علوم الإنترنت الحديثة، وقد فتح المجال في نهاية المحاضرة للنقاش وطرح الأسئلة على الضيف.
بعد ذلك قام الدكتور فياض بزيارة الإدارة العامة لتقنية المعلومات وفي ختام الجولة تسلم نائب رئيس شركة "Yahoo" درعاً تذكارياً من الرئيس التنفيذي للهيئة بمناسبة الزيارة.
وذكر سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز العقيلي أن هذه الاستضافة تأتي ضمن سعي الهيئة العامة للغذاء والدواء لتنفيذ الاعتماد على تقنيات الاتصالات وتحقيق التميز النوعي لخدمات تقنية المعلومات، حيث حصل موقع الهيئة على الإنترنت () على المركز الأول في جائزة التميز الرقمي - فرع الصحة الإلكترونية للعام 2007 م. وتأتي هذه الجائزة ثمرة للعمل الدؤوب والجهد المتواصل الذي قامت به الهيئة في سبيل تحقيق أعلى مستويات الجودة في تنفيذ وتشغيل الخدمات الالكترونية. كما أنه يمثل توجه الهيئة في تعميم الاستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال حيث تم التنسيق مع عدة جهات سيزورها الدكتور فياض على رأسها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية، جامعة الملك سعود، مؤسسة الملك عبد العزيز و رجاله لرعاية الموهبة و الإبداع، الهيئة العامة للاستثمار و العديد من جهات القطاع الخاص.

ويعتبر الدكتور أسامة فياض من الرائدين في مجال معالجة البيانات و استكشافها حيث تقلد الدكتور فياض دورا قياديا في وكالة ناسا حصل من خلالها على جائزة أفضل بحث مقدمة من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech) لعلماء ناسا (JPL)، كما شارك الدكتور فياض في تأسيس مجموعة DMX و إدارتها, و هي شركة تعمل في مجال الاستشارات المتعلقة بإستراتيجية البيانات و معالجتها.و هو عضو في الجمعية الأمريكية للذكاء الاصطناعي.
 

     

 

     

الهيئة