تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة العامة للغذاء والدواء تنفذ ورشة عمل الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن وطرق مراقبتها

2007-11-05

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بتنفيذ ورشة عمل بعنوان "الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن وطرق مراقبتها" والتي عقدت في المدينة المنورة خلال الفترة 17-19/10/1428هـ، بالتنسيق مع أمانة منطقة المدينة المنورة، وتزامنت ورشة العمل مع وصول أول فوج لضيوف الرحمن، وكان الهدف من هذه الورشة تطوير أداء العاملين في مجال الرقابة الصحية على الأغذية، بالإضافة إلى نشر الوعي الثقافي العلمي الصحيح لدى العاملين في مجال صناعة الأغذية ومؤسسات تقديم الخدمات الغذائية.
وقد رعى افتتاح ورشة العمل معالي أمين منطقة المدينة المنورة المهندس / عبدالعزيز بن عبدالرحمن الحصين، والذي رحب بالحضور وتمنى لهم طيب الإقامة في المدينة المنورة، وأن يجدوا في ورشة العمل الفائدة المرجوة منها، ثم بعد ذلك ألقى سعادة الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للغذاء والدواء الأستاذ الدكتور / محمد بن أحمد الكنهل، كلمة رحب فيها بالمشاركين، وتقدم بالشكر الجزيل لمعالي الأمين لمبادرته وثقته بالهيئة ولما أبداه من ترحيب بالتعاون والتكامل بين الجهات الرقابية.
وبعد الافتتاح بدأت فعاليات ورشة العمل بمحاضرة عامة بعنوان "الأخطار التي تهدد سلامة الغذاء" ألقاها سعادة نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء لشئون الغذاء الأستاذ الدكتور / إبراهيم بن سعد المهيزع.
وشارك في الورشة التي استمرت ثلاثة أيام العديد من المختصين من أمانة منطقة المدينة المنورة، ووزارة الشئون البلدية والقروية، وهيئة تطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وأمانة العاصمة المقدسة، وأمانة محافظة جدة، ووزارة التجارة والصناعة، ووزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة، والشئون الصحية وإدارة التغذية بوزارة الصحة، ومسؤولي الإعاشة في الفنادق، وبعض شركات الخدمات الغذائية ومصانع الأغذية، وقسم التموين بالخطوط الجوية العربية السعودية، بالإضافة إلى بعض أخصائي الأغذية بالهيئة العامة للغذاء والدواء.
واشتملت فعاليات اليوم الثاني عدداً من المحاضرات تناولت الاشتراطات الصحية للمنشات الغذائية، والعمالة وتأثيرها على سلامة الغذاء، ومفهوم الرقابة الذاتية في المنشات الغذائية، ونظم ضبط سلامة الغذاء في المنشآت، ونماذج لأثار التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، ونماذج التفتيش الرسمية والمطورة، ووضع خطط رقابية على منشآت غذائية متباينة النشاط.
واستأنفت المحاضرات في ثالث أيام الورشة بمحاضرة عن آلية عمل المراقب الصحي، ومحاضرة عن أهمية الرقابة الصحية على منشات الخدمات الغذائية، تلاها محاضرة بعنوان مفاهيم خاطئة في الرقابة الصحية، ومحاضرة عن الرقابة في الإسلام، ومحاضرة عن مهارات الاتصال.
والجدير بالذكر أنه قد شارك في إلقاء محاضرات هذه الورشة عدد من أساتذة الجامعات ومسئولي وزارة الشؤون البلدية والقروية، وبعض أصحاب الخبرة في مجال الخدمات الغذائية والمجالات الأخرى ذات العلاقة، بالإضافة إلى بعض المتخصصين من مستشاري الهيئة.
وقد تكللت جهود أمانة المدينة المنورة بالنجاح لاستضافة ورشة العمل ، وبدا ذلك جلياً من خلال حسن التنظيم وتنسيق فعاليات ورشة العمل.
وفي ختام الورشة سلمت الدروع التذكارية للمحاضرين ووزعت الشهادات على المشاركين.

وتأمل الهيئة العامة للغذاء والدواء وأمانة المدينة المنورة أن تساهم هذه الورشة في تعزيز سلامة الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن، ليتمكنوا من أداء فريضة الحج بصحة وسلامة، تمشياً مع ما توليه حكومة المملكة العربية السعودية- في ظل قيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهما الله- من اهتمام بالغ تجاه ضيوف الرحمن، ولاسيما ما يتعلق بحالتهم الصحية أثناء وجودهم في الأماكن المقدسة.



 

الهيئة