تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزير الزراعة يرعى فعاليات اللقاء الزراعي الأول في 21 صفر

2007-02-28

تحت رعاية معالي الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم وزير الزراعة تنظم وزارة الزراعة فعاليات اللقاء الزراعي الأول لتبادل الخبرات الذي يشمل جلسات عمل وحلقات نقاش وإقامة معرض زراعي متخصص وذلك خلال الفترة من 21 إلى 22 صفر 1428هـ الموافق 11 إلى 12 مارس 2007م بالرياض، ويهدف اللقاء إلى إبراز دور القطاع الزراعي في تنمية الاقتصاد الوطني وأهمية تبادل الخبرات في المجال الزراعي واستعراض أهم التجارب والتطورات الرائدة والمبتكرة لدى الشركات الزراعية وأهمية الترابط بينها في عدة مجالات من أهمها الإنتاج الزراعي، التصنيع الزراعي، ترشيد استهلاك مياه الري، أساليب رفع الإنتاج في وحدة المساحة، الأساليب الحديثة لخفض تكاليف الإنتاج مع جودة المنتج، المحافظة على التربة.
وقد بلغت أوراق العمل المقدمة ما يزيد على ستون ورقة عمل من قطاعات الوزارة المختلفة وإدارتها والقطاع الخاص والمزارعين.
كما سيتم خلال يومي اللقاء استعراض الخبرات المختلفة المتعلقة بالزراعة وذلك من خلال العديد من المحاور منها:
المحور الأول: ويتناول الموارد المائية والزراعية وسيتم مناقشة تقنيات الري الحديثة ودورها في رفع كفاءة استخدام مياه الري والاحتياجات المائية للمحاصيل والمقننات المائية وكذلك أساليب الزراعة الحديثة المرشدة لاستهلاك مياه الري.
المحور الثاني: فيتناول الزراعة والبيئة وذلك من خلال تنمية المناطق الرعوية ومكافحة التصحر وتدوير المخلفات الزراعية والزراعة العضوية والاستخدام الآمن للأسمدة والمبيدات، المكافحة الحيوية، المكافحة المتكاملة، وتحسين خواص التربة ودورها في الكفاءات الإنتاجية، وأصناف المحاصيل الزراعية الأكثر جدوى اقتصاديا.
المحور الثالث: فيتطرق إلى الاستزراع السمكي من خلال المخزون السمكي بين الحماية والاستغلال في المملكة، والاستزراع السمكي صناعة زراعية واعدة، والميزة النسبية للمملكة في الاستزراع السمكي.
المحور الرابع: ويتطرق إلى الثروة الحيوانية وذلك باستعراض التجارب في الزيادة الإنتاجية، والنظام الوقائي، والطرق والتقنيات الحديثة للفحص والتشخيص للمسببات المرضية الحيوانية.
المحور الخامس: فانه يتحدث عن التصنيع الزراعي وذلك من خلال الصناعات التحويلية للمنتجات الزراعية ، والتقنيات الحديثة في حفظ الأغذية وإطالة فترة صلاحيتها، وتصنيع مدخلات الإنتاج الزراعي .
المحور السادس: عن التسويق ويتم الطرق فيه إلى التجارب التسويقية ( عقود التوريد، منافذ التوزيع، الجمعيات التعاونية، التصدير، المهرجانات، والتجارب التسويقية الخارجية، والمهرجانات للمنتجات الزراعية.
بالإضافة إلى عدة محاور تتناول تنمية الموارد البشرية والتجارب الفردية التطبيقية.
هذا ويجدر بالذكر أن جميع أوراق العمل والتوصيات سيتم طباعتها بعد ختام فعاليات اللقاء ليتم توزيعها على جميع المهتمين إن شاء الله تعالى.

الهيئة