تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الهيئة تدشن المدونة السعودية لأخلاقيات ممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية

2012-01-30

​تدشن الهيئة العامة للغذاء والدواء "المدونة السعودية لأخلاقيات ممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية في المملكة حيث تعد هذه المدونة ميثاقاً أخلاقياً وأدبياً لممارسة تسويق المستحضرات الصيدلانية من قبل جميع شركات ومصانع الأدوية العاملة في هذا المجال وجميع العاملين في القطاع الصحي من أطباء وصيادلة وممارسين صحيين سواء كان في القطاع العام أو الخاص، ويجري تدشين المدونة برعاية معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء و الدواء الدكتور محمد بن احمد الكنهل ، في حفل تقيمه الهيئة الساعة الثامنة من مساء يوم الأحد 13/3/1433هـ الموافق 5/2/2012م , بفندق ماريوت الرياض .

من جانبه أوضح الدكتور صالح بن عبدالله باوزير نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الدواء "أن المدونة هي نتاج لتعاون مثمر مع اللجنة الوطنية للصناعات الدوائية ممثلة بمجلس الغرف الصناعية وممثلي القطاع الخاص، خصوصاً وانه رغم كونهـا ميثاق أخلاقي وأدبي لممارسة التسويق الدوائي فإن كافة المنشئات الصيدلانية مطالبة بالالتزام بكافة بنود المدونة، وخصوصاً في تنظيم العلاقة بين الشركات وممثليها من جهة، والأطباء والصيادلة الممارسين من جهة أخرى, ذلك لأنه يقع على الشركات ومصانع الأدوية مسؤولية الإمداد المتوازن وغير المنحاز للمعلومات إلى مقدمي الرعاية الصحية، وأن تتم جميع الأنشطة والفعاليات التسويقية تحت مظلة المعايير والضوابط الواردة بالمدونة ".

وأكد باوزير أن الهيئة العامة للغذاء والدواء تتطلع نحو الالتزام بهذه المدونة، وأن يكون السوق السعودي للدواء وممارساته تجربة تستحق أن يحتذى بها، وأن تكون انطلاقة إضافية نحو مزيد من المهنية والالتزام الأخلاقي في ممارسة التسويق الدوائي مما سوف ينعكس بالإيجاب على مستوى الرعاية الصحية بالمملكة بهدف مشترك نحو إيجاد بيئة صحية مناسبة للتنافس الشريف بين المنشئات الصيدلانية مما يؤدي إلى رفع مستوى الممارسة المهنية في القطاع الصحي بالمملكة " .

كما أوضح مدير إدارة توعية المستهلك بالهيئة الصيدلي عبدالرحمن السلطان " أن إطلاق هذه المدونة يأتي تفعيلاً للمادة السادسة (6-2-ل) المهمة رقم 2 , في اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلية الصادرة بقرار رقم م/31 وتاريخ 1/6/ 1425هـ . كمـا أن المدونة تشمل تأطير وتنظيم عمل الممارسات التسويقية المختلفة مثل: التسجيل للمستحضر الصيدلاني ووضع بطاقة المعلومات المعتمدة , الدعاية ومحتوياتهـا , الاتصال بالمستهلك مباشرة , استخدام الاقتباسات في الترويج , الاتصــال البريدي , العينات , اللقاءات والندوات والتعليم الصحي المستمر , المستشارون , المحاضر , مندوبي المبيعات والتسويق , و أحكام تطبيق المدونة .

يشار إلى أن سوق الدواء السعودي يعتبر السوق الأكبر في منطقة الشرق الأوسط سواءً من ناحية عدد الوحدات الدوائية المباعة أو حجم السوق مالياً والذي تجاوز عشرة مليارات ريال سعودي, مما كان لزاماً على الهيئة القيام بخطوة نوعية نحو تقنين أشمل للممارسات الراهنة في سوق الدواء المحلي بما يتماشى مع أخلاقيات مهنتي الصيدلة والطب.

 

الهيئة