تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

أمير منطقة الرياض يفتتح " مؤتمر الغذاء الحلال" .. الرئيس التنفيذي لـلغذاء والدواء :حلية الغذاء لم تعد تقتصر على طرق الذبح وخلوه من لحم الخنزير

2012-02-12

​نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ، أفتتح أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبد العزيز يوم أمس المؤتمر العالمي الأول على الغذاء الحلال والمعرض المصاحب والذي تنظمة هيئة الغذاء والدواء له وذلك امس الاحد .

أبان الأمير سطام بن عبد العزيز بصفوة علماء الأغذية المتواجدين في المؤتمر من مختلف دول العالم ليقدموا لنا خلاصة دراساتهم وتجاربهم في علوم الأغذية.

وقال أمير منطقة الرياض انه يتطلع إلي أن يصلوا بمشاركة علماء الشريعة إلي توصيات تبعث الاطمئنان في نفوس المسلمين على غذائهم وأنه يتصف بشروط الحلال التي فرضها الإسلام في القران الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وأنا علي يقين بتحقيق ذلك واكد صاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز ان المؤتمر يلقى اهتماما كبيرا ودعماً من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين .

من جانبة اكد الرئيس التنفيذي الهيئة العامه للغذاء والدواء الدكتور محمد الكنهل ان انعقاد هذا المؤتمر في إطار توجه قيادة هذه البلاد لرعاية كل ما من شأنه خدمة هذا الدين وبما يتسق وينسجم مع تعاليمه الربانية السمحة، وقد كرم الله هذه الأرض بان جعلها مهد الإسلام ومهوى أفئدة المسلمين ومنها انطلقت رسل هذا الدين إلى كل جهات الدنيا تبشر بهذه الرسالة السمحة، وستظل هذه الأرض المباركة منارة العالم ومناط الاسترشاد الديني ومأرز الدين الصحيح. ولهذا فقد حرصت الدوله على العناية بكل شؤون وشجون المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.اشار الي ان الهيئة العامة للغذاء والدواء تبنت تنظيم هذا المؤتمر العالمي انطلاقاً من مسئوليتها عن رقابة الأغذية المستوردة، حيث تستورد المملكة الغذاء من أكثر من 150 دولة الأمر الذي يحتم الاهتمام بأن كل ما يرد للمملكة يفي بالمتطلبات الشرعية علاوة على سلامته وجودته.

وابان الكنهل الي انه جاءت الموافقة على تنظيم هذا المؤتمر برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين ومتابعة مستمرة من ولي عهدة الأمين ولذا أريد لهذا المؤتمر أن يختلف عن غيرة من المؤتمرات حول الغذاء الحلال حيث عُني بالرقابة، وقد تمت دعوة باحثين في مجال علوم وتقنية الأغذية وأطباء بياطرة وغيرهم من العلوم التطبيقية مع علماء مختصين في مختلف الجوانب الشرعية ومختصين من الجهات الرقابية. واوضح الكنهل انه بلغ عدد المشاركين فيه أكثر من 120 مشارك من خارج المملكة يتداولون أكثر من 60 بحثاً في جميع جوانب الرقابة على الغذاء الحلال من خلال جلسات متخصصة لــ (مواصفات الغذاء الحلال، وشهادات الغذاء الحلال، وتجارب الدول في مراقبة الغذاء الحلال، ومراقبة الغذاء الحلال المواد المضافة وطرق تحليل الأغذية). كما أن هناك حلقتي نقاش خصصت أحدهما لطرق التدويخ والذبح وخصصت الأخرى للأغذية المنتجة بالتقنية الحيوية وتقنية النانو والتغيرات الكيمياوية وغيرها بما يعرف بالاستحالة. كما يتزامن مع انعقاد المؤتمر إقامة معرض عالمي متخصص في مجال الأغذية الحلال.وقال إن حلية الغذاء لم تعد تقتصر على طرق الذبح وخلوه من لحم الخنزير ومشتقاته ومن الكحول وإنما أصبحت هذه القضية أكثر تعقيداً وخاصة فيما يخص الغذاء المستورد بحكم التطور الهائل في تقنية إنتاج وتصنيع وتداول الغذاء، مثل استخدام التقنية الحيوية وتقنية النانو ومضافات الأغذية وغيرها كثير, ولذا فإن الوضع يحتم على الدول الإسلامية خاصة وهي تستورد معظم غذائها أن تتفق على معايير ومواصفات موحدة لتسهيل تجارة الغذاء ولكي نكون في مركز قوة لفرض متطلباتنا واشتراطاتنا عالمياً.مبينا إن المؤتمر يجسد النظرة الشمولية لهذا الموضوع والذي نرجو أن يخرج بتوجهات وتوصيات تضمن حلية الغذاء على نحو يجعل المسلم أينما كان مطمئناً على مأكله ومشربة.

من جهته ، قال رئيس المجلس الاعلى للقضاء الدكتور صالح بن حميد بأن فقهاء الاسلام صنفوا في المطعومات كتباً وأفرادوا لها أبواباً , وفصلوا أحكامها تفصيلاً ينبئ عن عنايتهم وكبير اهتمامهم بما يأكله بنو آدم , مستندين في ذلك إلى الأصول من الكتاب و السنة ومقاصد الشريعة , متجردين من العوائد وحب الهوى والشرك والبدع .وأبان أنه للمسلم نظرته الخاصة للغذاء , فهو لا ينظر إليه كما ينظر إليه غيره من جهة اللذة البحتة أو الشهوة المطلقة , وإنما له نظر من الجانب التعبدي فهو يتقوى بالغذاء على الطاعة ، مشيرا إلي أنه فالمسلم ليس بالذي تستبعده شهوته فالغذاء عامل مساعد على القيام بالواجبات وأداء الحقوق .وأضاف أن المتأمل لمدونات فقهاء الاسلام وعنايتهم بسلامة المطاعم والمشارب يدرك بعد نظر هؤلاء الفقهاء وتواصلهم مع مجتمعاتهم في ما يحقق المصالح لتلك المجتمعات وما يدرأ عنها المفاسد، ومن أمثلة ذلك ما نثروه من الضوابط العملية والآداب المرعية في الشريعة والعرف الصحيح المعتبر .

من جانبة اكد رئيس مجلس ادارة الغرفة الاسلامية للتجارة والصناعة صالح كامل بلغ سوق التجارة الدولية للحلال في عام 2010 حوالي 640 مليار دولار مشيرا الي ان عدد المسلمين البالغ يمثلون 1.6 مليار مسلم يمثلون حصة مقدرة من السوق العالمية لذى تهتم الشركات الكبرى بتجارة الحلال .

وابان كامل ان هناك كثير من التحديات التي تواجه صناعة الحلال تشمل عالمية سوق الحلال ومحلية التعامل معة ،والتفسير الغير موحد لمدلول كلمة حلال ،والضلال السالبة لمفهوم الحلال نتيجة التخوف الغربي من الاسلام ، وعدم وجود جهة مرجعية واحدة لاعتماد الجهات تصدر شهادات الحلال ، وان الغالبية العظمى من منتجات الحلال مستوردة من دول غير اسلامية ، مشيرا ان دول منظمة المؤتمر الاسلامي عبارة عن مستورد ومستهلك فقط .

الهيئة