تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية و صحة كندا يعلقان استخدام دواء تراسيلول في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا

2007-11-11

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية و صحة كندا , المماثلين في عملهما للهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية, بتاريخ الخامس من نوفمبر لعام ٢٠٠٧ م، إعلاناً بإيقاف استخدام دواء تراسيلول المصنع من قبل شركة باير مؤقتا في الأسواق إلى حين ظهور تفاصيل النتائج الأولية من الدراسة التي تم عملها في كندا و التي أوضحت زيادة نسبة الوفيات من جراء استخدام هذا الدواء.

تراسيلول (أبروتونين) هو دواء يستخدم للتحكم في النزيف أثناء إجراء عمليات القلب و يقلل الحاجة من نقل الدم .

ليس هناك خيارات كثيرة بديلة للمرضى الذين لديهم خطورة عالية من حدوث نزيف خلال عمليات القلب. و بالتالي فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعمل مع شركة باير على سحب دواء تراسيلول من الأسواق بشكل لا ينتج عنه نقص في توفر الأدوية الأخرى التي لديها نفس الاستخدام.

قبل أسبوعين من الآن أبلغت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من قبل الباحثين بالمعهد الصحي بأوتاوا عن ايقاف الدراسة على دواء تراسيلول بسبب ان الدواء أظهر زيادة في نسبة حدوث الوفيات مقارنة بالدوائين الأخرين المضادين لتحلل الفايبرين اللذين تم استخدامهما بنفس الدراسة علما ان أدوية مضادات تحلل الفايبرين تساعد على إبطاء تحلل الخثرات الدموية و بالتالي تقلل النزيف المفرط اللاحق لذلك. النتائج الأولية من الدراسة التي أوقفت أظهرت أن عدد قليل من المرضى الذين أعطوا هذا الدواء تعرضوا لنزيف خطير.

وإلى أن تنتهي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من مراجعة المعلومات من الدراسة التي أوقفت , فإنه من غير الممكن تحديد و معرفة نسبة الاستفادة مقارنة بالخطورة من استخدام دواء تراسيلول لدى المرضى الذين يخضعون لعمليات في القلب. وعلى الأطباء تمييز كل حالة بشكل مستقل و تحديد أن الفائدة المرجوة من استخدام الدواء تفوق خطورته و إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ملتزمة بتحديد طرق معينة ومحددة للأطباء لتقليل او خفض إستخدام دواء تراسيلول ما أمكن.

نصائح يجب إتباعها من قبل مقدمي الرعاية الصحية و المجتمع:

  • إن دواعي الاستخدام المصرحه لدواء تراسيلول هي للمرضى الذين يخضعون لعمليات القلب المفتوح coronary artery bypass graft (CABG) و المعرضون لفقدان كميات كبيرة من الدم أو نقل دم.
  • إن إستخدام دواء تراسيلول قد يسبب تفاعلات تحسسية قاتلة أو غير قاتلة علما ان التفاعلات التحسسية القاتلة حدثت عند إعطاء جرعة أولية لاختبار التحسس , كما حدثت عند إعطاء الجرعات المعتادة . وأيضا حدثت بعد إعطاء جرعة بسيطة لاختبار التحسس ولم يحدث شي في وقتها و حصلت بعد فترة من ذلك.ونتيجة لذلك , يجب إعطاء دواء تراسيلول فقط في غرفة العمليات عند التحضير لعمليات القلب وعملها فورا. إن خطورة حدوث تفاعلات تحسسية تزداد عند المرضى الذين تعرضوا للأبروتونين من قبل لذا يجب التأكد و معرفة تاريخ استخدام هذا الدواء لدى المرضى في السابق قبل اعطائه علما ان الخطورة من حدوث التفاعلات القاتلة تكون بشكل أكبر عند التعرض مرة أخرى للدواء خلال 12 شهر من التعرض الأخير له لذا فإن الاشتباه باستخدام الأبروتونين خلال 12 شهرا السابقة يعتبر من موانع الاستخدام.
  • إن استخدام دواء تراسيلول يزيد من خطورة حدوث فشل في وظائف الكلى و يزيد من الحاجة للغسيل الكلوي قبل إجراء العملية والخطورة تزداد بشكل خاص عند المرضى الذين لديهم قصور مسبق في وظائف الكلى أو الذين يستخدمون مضادات الأماينوجلايكوسايد الحيوية أو الأدوية التي تؤثر على وظائف الكلى.

قم بإبلاغ الهيئة العامة للغذاء والدواء عن الأعراض الجانبية للأدوية

تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء مختصين الرعاية الصحية والعامة على إبلاغ هيئة الغذاء والدواء بالمملكة متمثلة بالمركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية. ويكون ذلك على الرابط الإلكتروني التالي:

 

الدواء