تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تصريح إدارة الدواء و الغذاء الأمريكية بأول دواء لعلاج ألم ألياف العضلات

2007-07-03

صرحت إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية بالموافقة على دواء بريجابلين (pregabalin) باستخدامه لعلاج ألآم أليف العضلات (Fibromyalgia)، وهو عبارة عن اضطراب يتصف بالآم، إجهاد و مشاكل في النوم.
لايركا (الاسم التجاري لدواء البريجابلين) يقلل من الآم و يحسن الوظائف اليومية لبعض المرضى المصابين بهذا الاضطراب. الأشخاص المصابين بهذا المرض يعانون من الآم مزمنة وضعف و تصلب في العضلات. الآم ألياف العضلات يصيب قرابة (3-6 مليون شخص) في الولايات المتحدة الأمريكية كل سنة. هذا الاضطراب يصيب النساء في الغالب ويحدث في بداية إلى منتصف مرحلة البلوغ.
لاتوجد إختبارت محددة لتشخيص هذا المرض، ويشخصه الأطباء بإجراء فحوصات فيزيائية ، وتقييم الأعراض، و التأكد من عدم وجود أي أمراض أخرى. الدراسات أظهرت انخفاض الآم هذا المرض في المرضى بعد تناولهم دواء الايركا، لكن آلية تأثير هذا الدواء لم تعرف، وتم إجراء دراستين أثبتت فاعلية هذا الدواء في 1800 مريض (جرعات 300مغم أو 450مغم في اليوم).
أكثر الأعراض الجانبية المصاحبة لاستخدام دواء البرجابلين تتضمن الدوار (خفيف إلى متوسط)، نعاس، الرؤيا غير الواضحة، زيادة الوزن، جفاف في الفم، انتفاخ في اليد و القدم تمت ملاحظتها في الدراسات السريرية التي اجريت، وهذه الأعراض بدت متعلقة بالجرعة المستخدمة للدواء، وتنصح أدارة الغذاء و الدواء المرضى باستشارة مختصي الرعاية الصحية بإمكانية إضعاف مقدرة المريض لقيادة السيارة بسبب أعراض الدواء.
دواء البرجابلين مصرح به لعلاج الصرع الجزئي، الآم التي تسبق طفح داء المنطقة (Shingles) و الآم المصاحبة لتلف الأعصاب الناتج عن داء السكري.

الدواء