تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

البحث والتحري عن أدوية الValproic Acid

2007-06-01

قامت هيئة الصحة الكندية بسحب دواء ين من السوق من ذوات الاسم العلمي ( Valproic Acid ) واللـــذان يستخدمــان لعلاج نوبـات الصرع وهمــــــــا Depakene 500 mg , Ratio-valproic 500 mg ونصحت المرضى الذين يستخدمون أي من هذين الدوائين بأخذ الحيطة والحذر من إمكانية عدم احتوائهما على جرعة كاملة من المادة الفعالة مما ينتج عنه علاج غير كاف لنوبات الصرع. وذكرت في التقرير الذي صدر في 11 مايو 2007 عن قيام الشركتين المصنعتين باسترجاع دواءيهما وهما شركة Abbott Lab المصنعة للدواء Depakene 500mg وشركة Ratiopharm المصنعة للدواء ratio-valproic 500mg معللة بأن الكبسولات لا تتحلل بالشكل المطلوب مما يؤدي إلى إفراز كمية غير كافية من المادة الفعالة.

عند ذلك, قام مركز التيقظ الدوائي في قطاع الدواء بالهيئة العامة للغذاء و الدواء في المملكة العربية السعودية، بالبحث والتحري حيال هذه المشكلة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ممثلة بوزارة الصحة ومعظم المستشفيات الكبرى بمدينة الرياض إضافة إلى الشركات المصنعة لدواء Valproic acid ومنها يتضح ما يلي:

· عدم وجود مستحضر ratio-valproic (500mg tablet) في السوق السعودي.

· يؤمن في المملكة العربية السعودية, مستحضر Depakine من الشركة الفرنسية Sonafi Aventis وهو على هيئة أشكال صيدلانية متعددة, ماعدا الكبسولات,بينما المستحضر المسترجع Depakene المصنوع من شركة Abbott Laboratoriesعلى هيئة كبسولات غير متوفر في الأسواق المحلية.

· تم الاطلاع على الأدوية الجنيسة (الأدوية التجارية المماثلة للدواء المبتكر) المسجلة في السوق السعودي عن طريق القائمة المعدة من وزارة الصحة. هناك أربع شركات محلية ودولية تسوق الدواء الجنيس في السوق المحلي وهي:

بلد المنشأ

الشركة المصنعة

الشكل الصيدلاني

الجرعة

اسم الدواء

النمسا

جيروت

- Capsule

- Syrup

- 50 mg, 150 mg

- 50 mg/ml

Convulex

1.

السعودية

تبوك

- Syrup

- 200 mg/5 ml

Valirec

2.

الامارات

جلفار

- Syrup

- 200 mg\5 ml

Valopin

3.

فرنسا

سانوفي افنتس

- Tablet

- Tablet chrono

- Solution

- powder for injection

- Syrup

- 200 mg, 50 mg

- 500 mg

- 200 mg/ml

- 400 mg/ml

- 57.64 mg/ml

Depakine

4.

· تم الاتصال بالشركات أعلاه وجاء الرد بعدم وجود أي ملاحظات أو شكوى من المرضى أو المستشفيات أو حالات مسجلة سابقا ضد أي من أدوية Valproic acid.

· أيضا, تم الاتصال بمعظم المستشفيات الكبرى في مدينة الرياض وكان الرد بعدم وجود أية ملاحظات أو شكوى من المرضى مسجلة ضد أي من مضادات الصرع المعنية.

الدواء