تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قطاع الدواء شارك في ورشة عمل الملكية الفكرية للمستحضرات الدوائية

2007-05-01

شارك قطاع الدواء ممثلاً في سعادة الأستاذ الدكتور صالح بن عبدالله باوزير نائب الرئيس لشؤون الدواء و الدكتور هاجد بن محمد بن حشان مدير إدارة التسجيل و الصيدلي بسام العون في ورشة العمل الملكية الفكرية للمستحضرات الدوائية التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بالرياض يوم الأحد 12 ربيع الأخر 1428هـ الموافق 29 ابريل 2007م في مقر الغرفة بالرياض.

وكان من ضمن المشاركين ممثلين من الإدارة العامة للرخص الطبية والصيدلة في وزارة الصحة, مكتب براءات الاختراع السعودي في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية, مكتب براءات الاختراع الخليجي, ممثلين عن الشركات الوطنية للصناعات الدوائية و بعض المكاتب الاستشارية. كذلك شارك في هذه الورشة مكتب استشارات متخصص في الملكية الفكرية من ألمانيا و بروفسور من جامعة بون في ألمانيا, و شركة متخصصة في الملكية الفكرية من الأردن.

في البداية شرح المتحدثون ماهية الملكية الفكرية للمستحضرات الدوائية و كيفية الحصول عليها و الاستفادة منها. وبعد ذلك تطرق المتحدثون عن العلاقة بين الملكية الفكرية و المستحضرات الدوائية و كذلك عن أهمية الملكية الفكرية في الصناعات الدوائية الوطنية بشكل خاص و العربية بشكل عام.

وتتمثل أهمية مشاركة قطاع الدواء في هذه الورشة نظراً أن القطاع يقوم حلياً بإنشاء قاعدة بيانات خاصة ببراءات الاختراع للمستحضرات الدوائية المحمية في المملكة. وسيتم نشر هذه القاعدة على موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء على الانترنت بمجرد الانتهاء منها.

الدواء