تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

زيارة وفد من قطاع الدواء للمركز الوطني للرقابة الدوائية بدولة ماليزيا

2007-04-11

خلال الفترة من 13-16/3/ 1428هـ الموافق 1- 4 / 4 / 2007م قام وفد من قطاع الدواء و قطاع تقنية المعلومات بزيارة للمركز الوطني للرقابة الدوائية بدولة ماليزيا The National Pharmaceutical control Bureau (NPCB) و ذلك استناداً على إستراتيجية الهيئة المتضمنة لدراسة أنظمة وتجارب الدول الأخرى في مجال عمل الهيئة.

 

و أعضاء الوفد للزيارة هم أ.د. صالح بن عبداللة باوزير نائب الرئيس لشؤون الدواء، د. سعد بن عثمان القصبي مدير عام تقنية المعلومات و مدير عام الشئون المالية والإدارية المكلف, د. .هاجد بن محمد بن هاجد مدير إدارة تسجيل المستحضرات الصيدلانية و المهندس خالد بن عبدالعزيز الرشيد مدير إدارة التطبيقات و قواعد البيانات من قطاع تقنية المعلومات.

 

حيث قام الوفد بزيارة المركز الوطني للرقابة الدوائية الماليزي بهدف التعرف على طرق تنظيم مراقبة و تقييم الأدوية وكذالك تدارس الطرق وإمكانيات التعاون بين الهيئة العامة للغذاء والدواء والمركز الوطني الماليزي NPCB في مجال مراقبة وتقييم الأدوية من جميع النواحي مثل السياسات، التشريعات، المساندة والتدريب. وقد أبدى المسؤولون في المركز الوطني الماليزي كامل الاهتمام و الاستعداد للتعاون في جميع المجالات، وتم الاتفاق على أن يقوم كل طرف بتحديد أوجه التعاون التي يحتاجها بعد نهاية الزيارة.

 

الجدير بالذكر أن سلطات تنظيم الأدوية في دولة ماليزيا تعتبر من أعرق السلطات وأقدمها وأكثرها خبرة في مجالات تنظيم الأدوية على مستوى القارة الآسيوية, حيث تم إنشاء المركز الوطني للرقابة الدوائية (NPCB), أو ما يعرف باسم المختبر الوطني للرقابة الدوائية The National Pharmaceutical Control Laboratory, في شهر أكتوبر من عام 1978م تحت مظلة نشاط ضبط الجودة لبرنامج الإمداد الطبي والصيدلة, هذه المؤسسة أُنشأت لتحقق رقابة الجودة للمستحضرات الصيدلانية. في عام 1996م, أُعطي المركز الوطني للرقابة الدوائية الماليزي(NPCB) الاعتراف الدولي من قبل منظمة الصحة الدولية (WHO) كمركز متعاون لمنظمة الصحة العالمية في مجال مراقبة المستحضرات الصيدلانية "WHO Collaborating Center For Regulatory Center Of Pharmaceutical" هذا الاعتراف كان تقديرا من منظمة الصحة العالمية لإسهامات وجهود (NPCB) في الشئون الرقابية.

الدواء