تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وقف تسويق الدواء المضاد للإمساك تيقاسيرود ماليت "زيلنورم" لدى الولايات المتحدة

2007-04-05

أعلنت المجموعة السويسرية لصناعة الادوية "نوفارتس" وقف دوائها المضاد للامساك المعروف باسم "زيلنورم" في السوق الاميركية اثر ظهور مشكلات في القلب لدى بعض الذين يستخدمونه. واضطر سادس مختبر للادوية في العالم الى وقف تسويق دوائه بطلب من إدارة ا لغذاء والدواء الامريكية.

واوضحت نوفارتس ان دراسة اجريت مؤخرا على 11الف مريض يتناولون زيلنورم المسوق في نحو خمسين بلدا، شككت في الدواء واعتبرته مسؤولا عن اضطرابات في القلب لدى 13منهم.

وبينت الدراسة بحسب نوفارتس، ان نسبة الاصابة باضطرابات بلغت 0.11% لدى المرضى الذين تناولوا زيلنورم مقابل 0.01% لدى الاخرين الذين تناولوا بديلا.

واضاف بيان المجموعة السويسرية ان "نوفارتيس بصدد تقييم تأثير ذلك على نتيجتها الصافية خلال العام 2007"، علما ان زيلنورم هو الدواء الثاني عشر الاكثر مبيعا في العالم والسابع في السوق الاميركية.

ولم تعد نوفارتيس تتوقع الان ان يتقدم رقم اعمالها "اكثر من 5%" هذا العام فيما كانت تشير الى رقم يتراوح بين 5% و10% اثناء عرضها نتائجها السنوية في كانون الثاني/ يناير الماضي. وكانت تتوقع في تلك الفترة تحقيق ربح صاف قياسي جديد هذه السنة.

وبلغت قيمة مبيعات زيلنورم العام الماضي في الولايات المتحدة 488مليون دولار و 73مليون دولار في بقية العالم على ما اعلن مديرها المالي ريمون برو.

وسجلت المجموعة العام الماضي رقم اعمال بلغت قيمته الاجمالية 37مليار دولار في العالم (منها 9.4مليار في الولايات المتحدة) وربحا صافيا مقداره 7.2مليار دولار.

وقالت نوفارتيس انها على اتصال مع السلطات في الدول الاخرى حيث يسوق زيلنورم "لتحديد المراحل المقبلة"

المصدر: صحيفة الرياض

الدواء