تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تبدأ في تلقي طلبات قبول الادعاءات الصحية والتغذوية على عبوات المنتجات الغذائية غير المدرجة في اللوائح الفنية الوطنية المعتمدة

2020-12-17

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن البدء في تلقيها طلبات قبول الادعاءات الصحية والتغذوية على عبوات المنتجات الغذائية غير المدرجة في اللوائح الفنية الوطنية المعتمدة من قبل من شركات الأغذية الراغبة في وضع ادعاءات على بطاقة منتجاتها الغذائية.

وأوضحت "الهيئة" أن هذه الطلبات سيتم دراستها وتقييمها من خلال اللجنة العلمية للادعاءات الصحية والتغذوية للتأكد من صحة هذه الادعاءات، وذلك بناءً على ما يتم تقديمه من أدلة وبراهين علمية. الجدير بالإشارة إليه أن آلية تنظيم الادعاءات الصحية والتغذوية على المنتجات الغذائية تخضع للائحة الفنية السعودية رقم SFDA.FD 2333 "اشتراطات الأغذية ذات الادعاءات الصحية والتغذوية"، واللوائح ذات العلاقة الصادرة عن الهيئة العامة للغذاء والدواء، وفي حال كان وجود ادعاء غير مشمول باللوائح الفنية والمواصفات يتم تقديم طلب الادعاء للهيئة.

ويُقصد بالادعاء، أي عبارة أو بيان ليست إلزامية في التشريعات وتشمل الصور والرسوم البيانية والرموز بأي شكل من الأشكال ينص أو يدعي أو يقترح أو يلمح بأن الغذاء له خصائص محددة.

وفيما يخص "الادعاء الصحي"، فهو أي ادعاء ينص أو يدعي أو يقترح أو يلمح بوجود علاقة بين مجموعة غذائية أو الغذاء أو أحد مكوناته، والصحة، وتشمل الادعاءات الوظيفية والتي تتعلق بالنمو وتطور وظائف الجسم، وادعاءات تقليل خطر الإصابة بالأمراض والتي تتعلق بالحد من عامل الخطر في تطور المرض.

أما "الادعاء التغذوي" فهو أي بيان أو تصريح أو تلميح أو عرض ينص على أو يقترح أو يدعي أن غذاء معين يحتوي على خصائص تغذوية معينة كقيمة الطاقة أو محتوى الغذاء من البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات أو الفيتامينات والعناصر المعدنية.

ويمكن للشركات الاطلاع على الدليل الإرشادي لمعرفة آلية التقديم والمتطلبات الواجب توفرها في الطلب المقدم من خلال الرابط ( عربي / انجليزي )،ولتقديم طلب تقييم الادعاءات  فإنه يرجى تعبئيه  نموذج الطلب المتاح باللغتين العربية و الإنجليزية من خلال الرابط ( عربي / انجليزي )  وإرساله عبر البريد الالكتروني المخصص للجنة العلمية ( hncc@sfda.gov.sa ).

الغذاء