تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تستضيف الاجتماع الثاني لمنتدى رؤساء الجهات الرقابية على الغذاء.. غدًا

2021-02-28

تستضيف الهيئة العامة للغذاء والدواء يوم غدٍ الاثنين، الاجتماع الثاني لمنتدى رؤساء الجهات الرقابية على الغذاء، تحت عنوان " مواكبة تطورات أنظمة الرقابة على الغذاء".
وسيناقش الاجتماع الذي سيُعقد –عبر الاتصال المرئي-، سبل تطوير أنظمة الغذاء وضمان استمرارية سلاسل الإمداد الغذائية، كما يسلط الاجتماع الضوء على طرق تعزيز التواصل العلمي للمواضيع ذات العلاقة بسلامة الغذاء.
وسيشارك في الاجتماع مسؤولون يمثلون دولاً ومنظمات دولية من وكالة معايير الأغذية الأسترالية النيوزيلندية (FSANZ) ، وهيئة سلامة الأغذية الإيرلندية (FSAI)،  الوكالة الفرنسية للأغذية والصحة والسلامة البيئية (ANSES)،  هيئة سلامة الأغذية في اليابان (FSCJ)، وكالة الغذاء السنغافورية (SFA)، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب (ONSSA)، والمركز الوطني الصيني لتقييم مخاطر سلامة الغذاء (CFSA)، والهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت (PAFN)، هيئة سلامة الأغذية الأوروبية  (EFSA)، وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، وزارة الزراعة التشيلية، المعهد الاتحادي الألماني لتقييم المخاطر (BfR)، هيئة سلامة الأغذية والمعايير الهندية (FSSAI)، الخدمة الفيدرالية للمراقبة البيطرية والصحة النباتية الروسية، وزارة التغير المناخي والبيئة الإمارتية (MOCCAE). بالإضافة إلى هيئة الدستور الغذائي  (CODEX)، ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO) ، وتجمع السلطات الدولية لسلامة الغذاء - منظمة الصحة العالمية (WHO).
ويهدف المنتدى الذي يعقد بشكل سنوي على مستوى رؤساء تلك الجهات الرقابية إلى مشاركة التوجهات الاستراتيجية ومناقشة القضايا الغذائية ذات التداعيات العالمية بالإضافة إلى تحديد المجالات المحتملة للتعاون لضمان سلامة الغذاء والتغذية.
الجدير بالذكر أن الرياض استضافت في شهر يناير من العام الماضي الاجتماع الأول لرؤساء الجهات الرقابية على الغذاء والذي شهد الإعلان عن إنشاء المنتدى، كما تم عقد اجتماعًا طارئًا لرؤساء الجهات الرقابية على الغذاء في نهاية شهر أغسطس من العام الماضي على هامش اجتماعات السنة الرئاسية للمملكة لمجموعة العشرين (G20)، بهدف مناقشة أحدث المستجدات في مجال توفر وسلامة الغذاء في ظل جائحة كورونا المستجد المسبب لمرض (COVID-19).

الغذاء