تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تاريخ التحذير
    2008-03-23

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من تناول الجراد الملوث ببقايا المبيدات

2008-03-23

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء ممثلة في قطاع الغذاء بياناً تحذر فيه عموم المواطنين من تناول الجراد الملوث ببقايا المبيدات، حيث ذكر سعادة نائب الرئيس التنفيذي لشئون الغذاء الأستاذ الدكتور / إبراهيم بن سعد المهيزع أن الجراد تتم مكافحته عادة باستخدام المبيدات العضوية شديدة السمية والتي تعتبر سريعة التأثير وقاتلة مع بقاء كميات من المبيد الحشري في جسم الجراد الميت، وبالتالي فأن أكله بما يحمله من متبقيات لهذه المبيدات السامة يعرض من يتناوله للتسمم بها. وقد تكون كمية المبيد الملوثة للجراد عالية وتكفي للإصابة بتسمم حاد وتظهر أعراضه بعد فترة وجيزة من أكل الجراد وقد تمتد لتصل إلى 24 ساعة حسب كمية الجراد المتناولة.
وقد بين الدكتور المهيزع أن تناول القليل من الجراد الملوث بالمبيدات و التي يصعب على جسم الإنسان التخلص منها فتتراكم متبقياتها داخل الجسم وخاصة بالأنسجة الدهنية والكبد والكلى والجهاز العصبي حتى تصل لحد يكفي للإصابة بسمية مزمنة تظهر بشكل خلل في الجهازين العصبي على شكل ( تشنجات ونوبات صرع) والجهاز التناسلي (بتسببها في العقم) بالإضافة إلى اختلال في وظائف الكبد والكلى و حدوث محتمل لأورام سرطانية.
كما أكد على أن المنع لا يقتصر على تناول الجراد الملوث ببقايا المبيدات كغذاء وإنما يشمل أيضا عدم لمسه باليد حيث أن المبيدات المستخدمة في مكافحة الجراد يتميز بعضها بالقدرة العالية على النفاذية من خلال الجلد.. ومن هنا تتضح خطورة تناول أو حتى لمس الجراد الملوث بالمبيدات، هذا علاوة على أن حرارة الطهي لا تقلل من خطورة هذه المبيدات.

وللحصول على تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع يمكن الاطلاع على البيان

المبيدات
  • للإبلاغ عن المشاكل المتعلقة بالقطاع

  • مركز الإتصال الموحد 19999


تحذيرات أخرى