تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مركز لتلقي بلاغات أعطال الأجهزة الطبية

2005-12-02

قال المدير العام لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح الطيار، إن القطاع في صدد تأسيس مركز لتلقي بلاغات حوادث وأعطال ومشكلات الأجهزة الطبية، التي تحصل في القطاعات الصحية والمستشفيات المختلفة في كل أرجاء السعودية. وأكد لـ «الحياة» ضرورة الحرص على سلامة مستخدمي تلك الأجهزة والمنتجات من العاملين والمرضى. وأشار إلى أن هدف إنشاء هذا المركز هو الربط بين المستشفيات واخذ المعلومة وتعميمها على الكل، في حال وجود عطل في أي جهاز.وشدد على ضرورة سحب المنتجات الطبية التي يصاحبها خلل أو أعطال من الأسواق، وتكليف الشركات المنتجة بالإبلاغ عن أي أعطال تحصل لأجهزة تكون خارج السعودية، لضمان عدم استمرار المستشفيات في استخدامها، مشيراً إلى أن بعض الأعطال قد تؤدي إلى وفاة المرضى في بعض الحالات.

ونبه إلى أن هناك في الوقت الحالي شبه فراغ تشريعي في رقابة الأجهزة الطبية، موضحاً أن السوق السعودية مفتوحة وبإمكان الشركات توريد أي الجهاز، من دون أن يكون هناك مجال للتأكد من مطابقته للمواصفات.

وكشف عن أنه سيكون هناك نظام رقابي للأجهزة الطبية عند الانتهاء من وضع الأنظمة الرقابية الخاصة بالأجهزة الطبية، لضمان عدم دخول أي أجهزة إلا حسب المواصفات، وإجازتها من الهيئة العامة للغذاء والدواء.

جريدة الحياة - 29 شوال 1426

الهيئة