الأهداف :
تهدف الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية إلى ضمان مطابقة الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة و المنشآت الإشعاعية للمواصفات والمعايير المحلية والدولية والتي تهدف إلى حماية العاملين والمرضى وغيرهم من مخاطر الأشعة.
مسؤولية الإدارة:
يتم توزيع مهام ومسؤوليات الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية الرئيسية على كل إدارة وفقاً لما يلي:
إدارة الحماية والسلامة الإشعاعية :
- حماية العاملين والمرضى وغيرهم من مخاطر الأشعة.
- تطوير برامج الحماية والسلامة الإشعاعية.
- التحكم في المخاطر الناتجة عن استخدام الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة.
- ضمان تسجيل وترخيص الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة، وكذلك المنشآت الإشعاعية لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء.
- إنشاء قاعدة بيانات لكل من :
- المنشآت الإشعاعية.
- الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة.
- مسئولي الحماية الإشعاعية لدى المنشآت.
- السجل الوطني للجرعات الإشعاعية.
- القيام بعمليات المسح الإشعاعي الخاصة بالحماية والسلامة الإشعاعية.
- إعطاء النصائح والتوصيات للمنشآت الإشعاعية والجهات المتعلقة بها فيما يخص مراقبة الإشعاع.
إدارة مراقبة الأجهزة الإشعاعية : إدارة مراقبة الأجهزة الإشعاعية :
- تقوم الإدارة التنفيذية للحماية والسلامة الإشعاعية بالتعاون مع باقي الإدارات التنفيذية بقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بتنفيذ المسؤوليات التالية:
- مراقبة استخدام الأجهزة الإشعاعية والمواد المشعة.
- مراجعة الوثائق المتعلقة بالحماية والسلامة الإشعاعية الخاصة بالمنشآت الإشعاعية.
- متابعة المنشآت الإشعاعية بهدف التأكد من مطابقتها لمتطلبات الهيئة العامة للغذاء والدواء.
- التأكد من تطبيق المنشآت الإشعاعية لبرامج الجودة المعترف بها الخاصة بالحماية والسلامة الإشعاعية.
- مراجعة جودة برامج الصيانة الدورية للأجهزة الإشعاعية في المنشآت، وضمان حفظ وأرشفة جميع الوثائق والسجلات المتعلقة بإدارة المواد المشعة بما يضمن سهولة الوصول إليها في حالة الطوارئ.