تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على المزيد من مضافات اللحوم

2007-01-30

وافقت الوحدة الفدرالية لفحص سلامة الغذاء على دفعة إضافية من المواد المضافة ومضادات الميكروبات والعوامل التي تستخدم كعناصر مساعدة في منتجات اللحوم والدواجن, حيث احتوت القائمة الجديدة على مواد يمكن استخدامها أثناء عمليات إنتاج اللحوم والدواجن مما يجعل المنتجين أمام خيارات أكثر في زيادة السلامة الغذائية. ومما يذكر أن القائمة السابقة تم تحديثها بتاريخ 10مايو 2006م.

إن تكثيف أنظمة السلامة الغذائية والتكاليف المترتبة من سحب الأغذية الملوثة تدفع مصنعي الأغذية إلى البحث عن حلول أفضل للتقليل من وصول الممرضات إلى النبات.
لقد عرّفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية العناصر المساعدة على أنها مواد ضرورية تدخل في تصنيع وإنتاج الغذاء ويتم إزالتها في المرحلة النهائية كالأحماض العضوية. بالرغم من أن المنتج النهائي قد يحتوي على بقايا هذه العناصر إلا أنه من غير المفترض أن تشكل ضررا على صحة الإنسان. ومن الممكن استخدام المضافات الأخرى كعناصر تقنية لتحسين المنتج النهائي للغذاء مثل مضادات الأكسدة BHA وBHT .

من الجدير بالذكر أنه لا يلزم كتابة هذه المواد المضافة على الملصق لأن خدمات فحص سلامة الغذاء في الإدارة (FSIS) تصنف هذه العناصر إلى مضادات حموضة, مضادات تخثر, مضادات ميكروبات, مضادات أكسدة, عناصر مماسكه, عناصر ملونه, منكهات, وعناصر أنظمة تغليف. يضاف إلى مجموعة مضادات الميكروبات مزيج من حمض الستريك وحمض السوربيك بنسبة(1:2), ولقد تم ترخيص هذا المزيج للاستخدام في تقليل كمية الميكروبات المعزولة داخل أكياس في علب قطع اللحوم والدواجن النية بحيث لا يزيد مستوى هذا المزيج عن (1:3) جرام في كل كيس.

كما قامت (FSIS) بالموافقة على استخدام حمض الستريك كعنصر مضاد للميكروبات في رؤوس العجول المفصولة عن الفضلات, حيث يمكن استخدام هذا الحمض بنسبة 2.5%في محلول ومن ثم استخدامه كبخاخ قبل عمليات التبريد. كما تمت الموافقة على استخدام حمض اللاكتيك بنسبة 2 إلى 2,5% في محلول ومن ثم استخدامه لتعقيم رؤوس العجول وألسنتها, بالإضافة إلى ترخيص استخدام (Lauramide arginine ethyl ester) في تعقيم منتجات اللحم المفروم الجاهز للأكل مثل النقانق وبذلك يسمح باستخدام أية عناصر مضادة للميكروبات بحيث تكون آمنة ومناسبة بشرط أن لا يزيد مستوى المتبقيات عن 200جزء من المليون من وزن المنتج النهائي.

ولقد تم ترخيص استخدام مزيج بنسبة 60 إلى 40 من بيكربونات الصوديوم وحمض الستريك في إنتاج ثاني أكسيد الكربون المستخدم في علب قطع الدجاج واللحم الكامل بحيث يتم مزجه داخل أكياس وبمستوى لا يزيد عن 0,5 إلى 2 جرام لكل كيس, ولقد رخص استخدام ثلاثي فوسفات الصوديوم (Trisodium phosphate) كمركب في مزيج الفوسفات بحيث لا يزيد عن 40%, كما تمت الموافقة على استخدام هذا المزيج لتقليل كمية عصارة اللحم المطبوخ في منتجات اللحوم وفيما عدا ذلك يتم إتباع توجيهات وحدة فحص منتجات اللحوم والدواجن. أما بالنسبة لمنتجات اللحوم الغذائية, يسمح لمصنعي الأغذية استخدام الفوسفات بنسبة 5% في مرق التخليل المضاف بنسبة 10% إلى اللحوم وبنسبة 0,5% مع منتجات اللحوم على شكل محلول تتم وضعه في حقن. أما بالنسبة للدواجن فقد وافقت وحدة فحص سلامة الغذاء(FSIS) باستخدام الفوسفات بنسبة 0,5% على المنتج الإجمالي.
إن الأغذية الخالية من المضافات وكذلك المنتجات الجديدة ذات القيمة الإضافية تدعوا إلى استخدام مضادات الميكروبات في جميع مراحل الإنتاج الغذائي وذلك بناءاً على تقرير قامت به شركة (Frost & Sullivan) السنة الماضية.

من الجدير بالذكر أن الدراسات التحليلية تشير إلى أن معدل الطلب في الولايات المتحدة الأمريكية على مضادات الميكروبات( وهي مواد كيميائية تستخدم لتعقيم الأجهزة والأغذية لضمان خلوها من الممرضات) سيصل إلى ماقيمته 215,8 مليون دولار بحلول عام 2012م مقارنة بالعام 2006م حيث يصل معدل الطلب إلى 161,7مليون دولار.
إن الحاجة إلى مضادات الميكروبات في ازدياد مستمر من قبل مختلف القطاعات التجارية بما في ذلك مصنعي الألبان, والمخابز, والعصائر واللحوم.

 

الغذاء