تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"الغذاء والدواء" تنظم ورشة عمل عن الممارسات الجيدة لإعاشة الحجاج والمعتمرين

2018-03-28


نظمت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتنسيق مع أمانة العاصمة المقدسة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، ورشة عمل لمتعهدي الإعاشة ومكاتب شؤون الحجاج بعنوان "سلامة الغذاء في الحج والعمرة... مسؤولية مشتركة"، وذلك في فندق الهوليدي إن بمكة المكرمة اليوم، بحضور معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن سعد الجضعي.
وأثنى معالي الرئيس التنفيذي للهيئة على التكامل بين الجهات الحكومية لضمان سلامة الأغذية المقدمة للحجاج والمعتمرين، خصوصاً مع تعزيز الدور الرقابي على مطابخ الإعاشة.
وقال الدكتور الجضعي: "سلامة الغذاء هاجس كبير يؤرق المستهلك والمستثمر والمسؤول، ورحلة الغذاء وإعداده تمر بتحديات عدة ما يخلق جوانب قد تكون مؤثرة على سلامة الغذاء، وهنا تبرز أهمية تكاتف وتعاون الجهات الحكومية".
ولفت إلى أن أكبر تحدٍ لسلامة الغذاء هو التسمم الغذائي. وتابع: "نعمل في الجهات الحكومية الأخرى كفريق واحد ونتمنى ونطمح ألا توجد أي حالة تسمم لضيوف الرحمن، خصوصاً أن المملكة لديها قدرات هائلة ومتميزة بعقول أبنائها وكفاءتهم، وزملائي من جهات عدة يعملون بأفكار رائعة".​
وتضمنت الورشة شرحاً لدور الهيئة الرقابي على المنشآت الغذائية بمكة المكرمة والمدينة المنورة خلال موسم الحج قدمها مدير إدارة الرقابة على المياه المعبأة موسى الفيفي، إضافة إلى التعريف بالممارسات الجيدة لإعاشة الحشود الكبيرة والتجارب الناجحة في الإعاشة بالحج، ومناقشة تحديات سلامة الوجبات الغذائية مسبقة التجهيز.
وشارك في الورشة 160 مختصاً من أمانة العاصمة المقدسة، ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، والشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، ووزارة الحج والعمرة، وأمانة منطقة المدينة المنورة.
 
 
 
 

الغذاء