تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

غرفة الرياض تستضيف لقاء لرفع كفاءة التسويق الزراعي

2007-05-01

تنظم اللجنة الزراعية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض برعاية الدكتور فهد بن عبد الرحمن بالغنيم وزير الزراعة، اللقاء الخامس للتسويق الزراعي تحت عنوان "العولمة" يوم الثلاثاء 28 ربيع الآخر الجاري.
ويهدف اللقاء إلى الرفع من كفاءة التسويق الزراعي في المملكة، وذلك من خلال تعزيز دور أنظمة التعاقدات في التسويق، والتعرف على طبيعتها ونماذجها، ورفع الوعي بأهمية تحسين جودة المنتجات الزراعية وتطبيق المواصفات القياسية السعودية، والتعرف على مدى جاهزية الأسواق الزراعية للأدوار التسويقية الحديثة.
ويضم اللقاء أربعة محاور رئيسية هي: التعاقدات (أهميتها ـ طبيعتها ـ نماذجها)، والأسواق الزراعية (التغيرات السعرية ـ أسبابها)، والأسواق المركزية للخضار والفاكهة ومدى جاهزيتها، والمواصفات والعولمة (الأنظمة والتشريعات).
ووجهت اللجنة الزراعية في غرفة الرياض الدعوة للجهات ذات العلاقة لحضور هذا اللقاء وهي: الوزارات، المؤسسات الحكومية، مراكز الأبحاث الزراعية، الجامعات، الجمعيات التعاونية، الشركات والمؤسسات الزراعية، رجال الأعمال، المزارعون، ووسائل الإعلام.
ويتم في اللقاء عقد ثلاث جلسات: الأولى عن أهمية هيكل التسويق الزراعي في نجاح التعاقدات، وتناقش التعاقدات في قطاع الدواجن، والتعاقدات (هايبر ماركت). أما الجلسة الثانية فتتناول الواقع والصعوبات والحلول للأسواق الزراعية وتستعرض تسويق منتجات البيوت المحمية، ونموذجا ناجحا للأسواق الزراعية. وتم تخصيص الجلسة الثالثة لموضوع المواصفات والمقاييس للأسواق الزراعية الذي سيتناول هيئة الغذاء والدواء ودورها في الأسواق الزراعية.
ويعقب ذلك نقاش مفتوح حول صعوبات تسويق الإنتاج الزراعي بكفاءة عالية على المستويين المحلي والخارجي. الجدير بالذكر أنه في نهاية الجلسات ستتم المناقشة العامة وتحديد التوصيات.

المصدر : صحيفة الاقتصادية

الهيئة