تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قطاع الدواء ينظم ورشة عمل حول السياسات والتشريعات الدوائية

2006-05-12

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بتنظيم ورشة عمل تتعلق بالسياسة والتنظيمات الدوائية وذلك بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.وقد ساهم في هذه الورشة من المتحدثين كل من البروفيسور جراهام دوكس والسيدة آن هالند من النرويج كمستشارين للبنك الدولي وكذلك البروفيسور ريتشارد لانج والدكتور ظفر ميرزا من منظمة الصحة العالمية.

وقد حضر هذه الورشة ممثلين عن كل من: وزارة الصحة، وزارة الداخلية، وزارة الدفاع والطيران، الجامعات، ومستشفى الملك فيصل التخصصي و الجمعية الصيدلية السعودية وهيئة التخصصات الصحية.

وقد نوقش في هذه الورشة وضع قطاع الدواء ومتطلبات السياسات الدوائية لحماية وتحسين الصحة العامة، وقد تم وضع الأهداف الرئيسية لهذه السياسة لضمان سلامة وفعالية وجودة الدواء وتوفره بأسعار مناسبة وترشيد استعماله، كما ركزت الورشة على إيجاد حلقة تواصل فعال مع المرضى وكافة أفراد المجتمع.

وقد حددت هذه الورشة الجهات ذات العلاقة واتفق على عمل خطة تشاوريه معهم.وقد أكد الرئيس التنفيذي المكلف للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور محمد بن أحمد الكنهل في افتتاحيته للورشة أنه والعاملين في الهيئة سيسعون إلى عمل وثيقة مقبولة من كل الجهات ذات العلاقة بما في ذلك المستفيد الأول من هذه السياسة وهم أفراد المجتمع.

كما أشار نائب رئيس الهيئة لشؤون الدواء الدكتور إبراهيم بن عبدالله الشويعر إلى الزيادة في التحديات بسبب التغير المستمر في العلاقات التجارية الدولية والحاجة الماسة إلى سياسة دوائية واضحة لقطاع الدواء في المملكة.

وفي نهاية الورشة تمت التوصية على وضع خطة عمل مستقبلية تحتوي على تقييم تحليلي لقطاع الدواء وعمل دليل للأدوية السعودي وإنشاء مركز للمعلومات الدوائية والسموم ومركز لمراقبة الأعراض الجانبية للأدوية، ومراجعة أسلوب تسعير الأدوية.

الدواء