تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء الدولية لمساعدة الدول في تشريعات وتنظيمات الأجهزة والمستلزمات الطبية من خلال مركزالتعاون للأجهزة الطبية مع منظمة الصحة العالمية بالهيئة

2020-04-12

في اطار الجهود الدولية المستمرة للهيئة العامة للغذاء والدواء ومن خلال مركز التعاون للأجهزة الطبية مع منظمة الصحة العالمية بالهيئة ، شاركت الهيئة وبحضور المكتب الإقليمي  لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط  في اجتماع عن بعد مع منظمة الصحة العالمية لمناقشة الفرص الواعدة  لدعم عدد من الدول الأفريقية من خلال منتدى  الأجهزة الطبية الأفريقي ((AMDF  وتقديم الخبرات والإستشارات والمستجدات المتعلقة بالأجهزة الطبية ودور الهيئة خلال جائحة كورونا.
ترأس الاجتماع أمانة منظمة الصحة العالمية في جنيف بمشاركة دول أفريقية مختلفة (غانا ، تنزانيا ،  نيجيريا وجنوب إفريقيا) بالإضافة إلى خبراء من الهيئة  العامة للغذاء والدواء (د. رزان عسلي ، د. محمد مجرشي ، أ. فجر القصير). حيث شاركت الهيئة  في 4 مجموعات عمل: المجموعة الأولى ناقشت الكواشف المخبرية لفحص فيروس كورونا  المستجد ( كوفيد -19) و المجموعة الثانية  تطرقت إلى الأجهزة الطبية الواجب توافرها خلال أزمة كورونا بما فيها أجهزة الحماية الشخصية وأجهزة التنفس الإصطناعي بينما ناقشت المجموعة الثالثه اجراءات مابعد التسويق وبلاغات الأجهزة الطبية والكواشف المخبرية  والمجموعة الرابعة استعرضت الدليل المعد من قبل منظمة  الصحة العالمية لتقييم الأجهزة والطبية والكواشف المخبرية المعدة للتبرع بها للدول خلال جائحة كورونا وحالات الطواريء. 
وقدم الفريق المشارك من الهيئة عدد من المداخلات القيمة والحضور الفعال من خلال مراجعة ماتم استعراضه ومشاركتهم قائمة الأجهزة الطبية والكواشف المخبرية الحاصلة على اعتماد استخدام طواريء من الهيئة (EUA)  وكذلك الأجهزة  الطبية  التي حصلت على اذن  تسويق  بالإضافة إلى دليل بلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية وقائمة بالأجهزة الطبية الأكثر خطورة وفقاً لمنهجية تقييم وتحليل المخاطر.
 علاوة على ذلك ، سوف تكون الهيئة العامة للغذاء والدواء على اتصال مع مجموعات العمل ومشاركة أي وثائق أو استشارات مطلوبة من خلال المركز التعاوني المشترك لمنظمة الصحة العالمية للأجهزة الطبية بالهيئة

 

الهيئة