تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مذكرة تفاهم بين "الغذاء والدواء" و"مجلس الغرف السعودية" للتعاون في مجال التغذية والصحة العامة

2020-12-01

وقّعت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم (الثلاثاء) 16 ربيع الآخر 1442هـ الموافق 1 ديسمبر 2020، مذكرة تفاهم مع مجلس الغرف السعودية.

ومثّل "الغذاء والدواء" في توقيع مذكرة التفاهم بمقر الهيئة معالي الرئيس التنفيذي الدكتور هشام الجضعي، فيما مثّل مجلس الغرف السعودية رئيس المجلس الأستاذ عجلان العجلان، بهدف تفعيل وتعزيز دور اللجنة الوطنية للتغذية التابعة للهيئة.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى بناء شراكة استراتيجية بين الطرفين لاستثمار الإمكانيات المشتركة في مجال التغذية والصحة العامة، والاستشارة وتبادل المعلومات والاستفادة المتبادلة من اللجان الخاصة بمجلس الغرف السعودية والاستشارة العلمية المقدمة من اللجنة الوطنية للتغذية والعمل المشترك على الدعم والتطوير.

وتشمل المذكرة تبادل الخبرات العلمية والعملية بين الطرفين والمساهمة في نقل المعرفة الفنية والمهنية في مجالات التغذية والصحة من خلال الدورات والملتقيات التدريبية وورش العمل المتخصصة، إضافةً إلى التعاون في مجال البحوث والدراسات.

كما تنص مذكرة التفاهم على التعاون في مجال توفر الأدوية بالجهات الصحية الأهلية، وتقديم برامج توعوية وتوضيحية للتجار والصنّاع بأهم البلدان والمناطق التي يستوردون منها أو التي يصدرون إليها، والتعاون المشترك بين الطرفين في وضع الاستراتيجية الوطنية التي تدعم تحقيق الأمن الغذائي في المملكة.

يذكر أن اللجنة الوطنية للتغذية هي لجنة علمية استشارية تهدف إلى تحسين الحالة التغذوية والصحية في المملكة العربية السعودية لبناء مجتمع صحي، وذلك بتقديم توصياتها وآرائها العلمية في مجال التغذية للجهات ذات العلاقة، وتم إنشاءها ضمن الهيكل التنظيمي للهيئة العامة للغذاء والدواء بناءً على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (١٤٤) بتاريخ ١٤٤٠/٣/٥ هـ..

ويعد مجلس الغرف السعودية مظلة قطاع الأعمال السعودي بمختلف قطاعاته وفئاته ومناطقه، وتمثل الغرف التجارية والصناعية مصالح قطاع الأعمال في المناطق والمدن والمحافظات التي توجد بها، كما يعنى المجلس بتمثيل تلك الغرف على المستويين المحلي والخارجي، ويعمل على تنمية دور القطاع الخاص في الاقتصاد الوطني.

الهيئة