تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

"البرنامج الوطني لرصد ومراقبة الأغذية" يستهدف جمع وتحليل أكثر من 12 ألف عينة غذائية خلال 2021

2021-02-18

دشن البرنامج الوطني لرصد ومراقبة الأغذية خطته لعام 2021م، والتي يهدف فيها إلى تحليل أكثر من 12 ألف عينة غذائية، يتم جمعها على كامل السلسلة الغذائية من مختلف مناطق المملكة إضافةً إلى المنافذ الحدودية.

جاء ذلك خلال ورشة أُقيمت يوم الثلاثاء 4/7/1442هـ الموافق 16/2/2021م في المبنى الرئيسي للهيئة العامة للغذاء والدواء بمدينة الرياض، شارك فيها ممثلون من الهيئة العامة للغذاء والدواء ووزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الشؤون البلدية والإسكان، وأعضاء الفريق الفني المعني بمتابعة تنفيذ البرنامج في الجهات الحكومية المشاركة.

وجرى خلال الورشة استعراض خطة البرنامج الوطني لرصد ومراقبة الأغذية 2021م، وجهود الجهات الحكومية ذات العلاقة خلال تنفيذ البرنامج لعام 2020م، وأهم الفرص التطويرية للعام الحالي.

وتتضمن خطة البرنامج جمع وتحليل أكثر من 12 ألف عينة غذائية يتم جمعها على كامل السلسلة الغذائية من مختلف مناطق المملكة إضافةً إلى المنافذ الحدودية، بهدف التأكد من مطابقة العينات للوائح الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة.

ويهدف البرنامج إلى التكامل وموائمة الجهود والموارد المتعلقة بعمليات رصد ومراقبة الأغذية بشكل علمي حسب خطة مبنية على تقييم المخاطر للتأكد من سلامة الغذاء على كامل السلسة الغذائية، وذلك انطلاقًا للجهود المشتركة بين الجهات الرقابية المعنية بسلامة الغذاء في المملكة بهدف رفع مستوى سلامة الأغذية.

الغذاء