Skip to main content

هيئة الغذاء تستعين بالخبرة الهولندية في طرق الرقابة الغذائية

2006-11-06

بحثت الهيئة العامة للغذاء والدواء إمكانية ابتعاث بعض منسوبيها للجامعات الهولندية في خطوة تهدف إلى إعطاء مجال أوسع للتنويع والاختيار للمبتعثين، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من الخبرة الهولندية في مجال سلامة الغذاء وذلك عن طريق عقد الدورات الخاصة.
وقال نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لشؤون الغذاء الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعد المهيزع الذي أنهى زيارته مؤخراً لهولندا على رأس وفد رسمي أن الاستعانة بالخبراء الهولنديين في جميع المجالات سواءً المختبرات أو سلامة الغذاء أمر مهم في تعزيز برامج حيوية من خلال ما يسمي بالتوأمة المشتركة وذلك لتطوير الإمكانات والقدرات في مجال التفتيش الغذائي ومختبرات الرقابة الغذائية. وأشار الدكتور المهيزع إلى أن زيارة هولندا في إطار التعاون العلمي والتقني، والتعرف على نظام عمل المؤسسات الهولندية المختصة في مجال عمل قطاع الغذاء بالهيئة، وفتح قنوات الحوار والاستفادة من الخبرات وفرص التدريب المتاحة وتبادل المعلومات في المجالات العلمية والتقنية، والاطلاع على التوجهات الحديثة في الرقابة على الأغذية، والتشريعات والإجراءات الرقابية المتبعة في مجال الغذاء بهذه الدولة الأوروبية.

وكان رئيس الوفد الدكتور المهيزع قد التقى بالسيد أوسترا وكيل وزارة الزراعة، وتم في هذا الاجتماع التعريف بهيكلة الوزارة وأقسامها المعنية بسلامة الغذاء، كما قدم الدكتور ليوي رئيس قسم البيطرية تعريفاً بالسياسات المتبعة في الاتحاد الأوروبي تجاه أمراض الحيوانات، وبدوره قدم الدكتور فان فوجيت مسؤول مشاريع التعاون الدولي لمحة عن توأمة البرامج التعاونية بين الهيئة الهولندية لسلامة الغذاء والمنتجات الاستهلاكية (VWA) وبعد ذلك قام الدكتور المهيزع بالاطلاع على نظام تسجيل الحيوانات لضمان صحة الحيوان وسلامة الغذاء. واطلع الوفد على طرق تفتيش الواردات حيث قام الدكتور فيرا مسئول التفتيش على الموانئ الحدودية بشرح طرق التفتيش للواردات من المنتجات الحيوانية على مستوى الاتحاد الأوروبي، وتبع ذلك جولة ميدانية شملت نقاط الفحص ومستودعات التبريد وكيفية التحفظ على البضائع، وغيرها من الأمور ذات العلاقة.

كما زار الوفد مركز البحوث بجامعة فاخننجن وقدم كل من الدكتور سبا والسيد فينك لمحة تعريفية عن الجامعة ومركز الأبحاث والبرنامج التعاوني الدولي، والتعرف على برامج الماجستير المتاحة في مجال الغذاء.

وتعرف الوفد على المختبر للاطلاع على كيفية تنظيم المختبرات والأعمال التي يقوم بها هذا المختبر خاصة الكشف عن بقايا الملوثات، والهرمونات بالغذاء.

وشهد برنامج اليوم الثالث زيارة للمسالخ التابعة لمجموعة فان دري، والتعرف على إعداد لحوم العجول للاستهلاك ولا سيما ما يتعلق بالنواحي الصحية، ومن ثم زيارة مختبر CIDC والاطلاع على الأبحاث الخاصة بمرض جنون البقر والوضع الحالي في أوروبا وهولندا، وآخر المستجدات في طرق الكشف عن الإصابات، بالإضافة إلى الاطلاع على البرامج الخاصة بمكافحة أمراض الطيور الفيروسية ولا سيما (أنفلونزا الطيور).


المصدر : صحيفة الرياض

The Authority