Skip to main content

"الغذاء والدواء" فريقاً لبحث نماذج تسعيرة الدواء مع البنك الدولي

2006-10-11

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء عن تشكيل فريق عمل أطلقت عليه فريق دراسة " تسعيرة الأدوية " يضم ممثلين من وزارة الصحة والإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة والإدارة العامة للخدمات الطبية في وزارة الداخلية والشؤون الصحية في الحرس الوطني وكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود في الرياض ومتخصصين في علم اقتصاديات الدواء.

وأوضح الدكتور محمد الكنهل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء،أن الهيئة تسعى من خلال مهامها إلى مراجعة الأنظمة واللوائح الخاصة بقطاع الدواء في المملكة, مؤكداً أن تسعيرة الدواء إحدى المهام التي سيتولى قطاع الدواء في الهيئة مسؤوليتها وبالتالي توافر الدواء للمواطن بالسعر المناسب.

وقال الكنهل إن قطاع الدواء في الهيئة انتهى أخيرا من وضع برنامج متكامل للاستفادة من الخبرات العالمية في هذا الشأن, حيث تم هذا الأسبوع استضافة الدكتور أنديرس سيتر الخبير الدوائي في البنك الدولي وتنظيم ورش عمل ولقاءات مع مختلف الجهات ذات العلاقة وبفريق عمل دراسة أسعار الأدوية, إضافة إلى تنظيم أربعة اجتماعات مطولة مع كلاً من اللجنة الاستشارية لقطاع الدواء ومديري المكاتب العلمية لشركات الأدوية ووكلائها في المملكة ولقاء مع ممثلي مصانع الأدوية المحلية وعدد من شركات التأمين بالتنسيق مع الغرفة التجارية الصناعية في الرياض.

وأكد أهمية وجود نظام يسمح بمراجعة أسعار الأدوية بصورة منتظمة, وبناء علاقات جيدة مع الشركات المصنعة للدواء للحصول على السعر المعقول للأدوية، خاصة الجديدة منها. وأشار الكنهل إلى أن فريق العمل سوف يستمر في البحث عن نموذج، ومناقشة ذلك مع خبير البنك الدولي ودراسة التقرير الذي سوف يعده حول ذلك, وجميع الخيارات الممكنة على أمل أن تتبنى الهيئة ذلك مستقبلاً.

من جهته ذكر الدكتور صالح باوزير نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء في الهيئة، أن قطاع الدواء يسير في بناء منظومة الرقابة الدوائية في المملكة وفق خطة استراتيجية تسعى خلالها الهيئة لضمان توافر الدواء ذي الفعالية الممتازة والسعر المناسب.

من جهة أخرى، زار وفد من قطاع الدواء وقطاع تقنية المعلومات في الهيئة العامة للغذاء والدواء وكالة مراقبة المستحضرات الصحية والأجهزة الطبية البريطانية، وذلك بهدف التعرف على طرق تنظيم مراقبة وتقييم الأدوية، وتدارس الطرق وإمكانات التعاون بين الهيئة العامة والوكالة البريطانية في مجال مراقبة وتقييم الأدوية من نواحي السياسات والتشريعات والمساندة والتدريب.

شارك في الوفد كل من الدكتور صالح بن عبد الله باوزير نائب الرئيس لشؤون الدواء، الدكتور هاجد بن محمد بن هاجد مدير إدارة تسجيل المستحضرات الصيدلانية، والمهندس خالد بن عبد العزيز الرشيد مدير إدارة التطبيقات وقواعد البيانات من قطاع تقنية المعلومات.

وأبدت الوكالة البريطانية اهتماما واستعدادا للتعاون في جميع المجالات الممكنة، وتم الاتفاق على أن تقوم الوكالة البريطانية بإرسال نموذج للاتفاقات السابقة مع سلطات أخرى لتتمكن الهيئة العامة للغذاء والدواء من دراستها ووضع تصور للإطار القانوني والتنفيذي لبرنامج التعاون، إضافة إلى تحديد البرامج والمواضيع التي تحتاج إليها الهيئة لتقوم الوكالة البريطانية بتحديد الوقت المناسب والنظر في مدى قدرتها على تقديم الدعم اللازم وذلك حسب توافر الموارد البشرية.

وأوضح باوزير أن الزيارة كانت موفقة وتم من خلالها التعرف على الوكالة البريطانية لتنظيم الأدوية عن قرب والاجتماع مع مدير الوكالة وكبار المسؤولين، إضافة إلى تقديم شرح مختصر عن جميع أقسام الوكالة والطريقة التي تتبعها في ضمان مأمونية وسلامة الأدوية وطرق مراقبتها، كما تم الاطلاع على نظام المعلومات الإلكتروني الشامل لإدارة أعمال الوكالة.


المصدر : صحيفة الاقتصادية

The Authority