Skip to main content

رئيس "الغذاء والدواء": المؤتمر السنوي يعزز التثقيف الغذائي والدوائي ويسعى لنقل وتوطين الخبرات

2017-10-17


​عقدت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم مؤتمراً صحافياً لكشف تفاصيل مؤتمرها السنوي الأول الذي تعقده تحت عنوان "نحو صناعة وطنية رائدة في مجالات الغذاء والدواء والأجهزة الطبية"، خلال الفترة 18-20 صفر 1439هـ الموافق 7-9 نوفمبر2017م المقبل بفندق انتركونتيننتال الرياض (قاعة الملك فيصل)، برعاية معالي رئيس مجلس إدارة الهيئة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، وبحضور معالي الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتور هشام بن سعد الجضعي، ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ناصر بن دهيم، ورئيس اللجنة التنظيمية مازن آل سماعيل.

 

وذكر الدكتور هشام الجضعي خلال المؤتمر الصحافي، أن من أهداف المؤتمر السنوي عرض المستجدات في الجانبين الرقابي والتنظيمي للغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية ومنتجات التجميل والأعلاف والمبيدات، مشيراً إلى مشاركة جهات أكاديمية وبحثية وخاصة لتبادل الأفكار والتواصل مع الشركاء من الجهات الحكومية والخاصة.

 

وقال إن المؤتمر يسهم في ربط شركاء الهيئة في القطاعين العام والخاص، ويتيح النقاش العلمي، وتُعرض فيه المستجدات العلمية والتشريعية والتنظيمية في المجالات التي لها علاقة بعمل الهيئة، كما يسعى لنقل وتوطين الخبرات، والإثراء المعرفي بالتثقيف الغذائي والدوائي.

 

إلى ذلك، أوضح الدكتور ناصر بن دهيم، أن اللجنة تلقت 250 طلب مشاركة لمحاضرات علمية بحثية من مختلف دول العالم، وتم اعتماد مشاركة 150 محاضرة، ثلثها للسعوديين، فضلاً عن ورش العمل التي ستُعقد أثناء المؤتمر، والمعرض التوعوي المصاحب المخصص لإرشاد الأطفال وتوعيتهم بكيفية اختيار الغذاء الصحي.

 

وأشار إلى أن المؤتمر خصّص محاضرات توعوية، وجناحاً توعوياً تفاعلياً للأجهزة الطبية، بجانب منصة إعلامية تخدم مختلف وسائل الإعلام، لنقل ما يخص المؤتمر السنوي على مدى ثلاثة أيام.

 

ويناقش المؤتمر في مجال الغذاء، رقابة وتشريعات المنتجات الغذائية، وسلامة الغذاء وتقييم المخاطر، والأعلاف وأثرها على صحة الإنسان والحيوان، والملوثات وبقايا المبيدات في الأغذية، وسياسات التغذية وأثرها على الصحة العامة، وتشريعات ومواصفات الأغذية المبتكرة.

 

وفي مجال الدواء، يبحث المشاركون في المؤتمر الرقابة وتشريعات الأدوية والمستحضرات، وتوطين الصناعة الدوائية، والغش الدوائي وجودة الأدوية والمستحضرات، والتيقظ الدوائي، والوبائيات الدوائية، واقتصاديات وتسعير الدواء.

 

كما تتطرق مناقشات المؤتمر إلى رقابة وتشريعات الأجهزة الطبية، وتوطين صناعتها، واختباراتها ومعايرتها، وتقييم التكنولوجيا الطبية، والمستجدات في تقنيات الأجهزة والمنتجات الطبية، وأفضل الممارسات في إدارة الأجهزة داخل المنشآت.

 

ويشارك في المؤتمر السنوي العديد من الهيئات والجهات الدولية، ويُنتظر أن يكون له أثر كبير في الإثراء الصحي والمعرفي في الجانبين الدوائي والغذائي.

 

ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء، المهتمين إلى زيارة الموقع الالكتروني للمؤتمر​، والاطلاع على الجدول العلمي وورش العمل.

 

 

الهيئة