Skip to main content

موانع الحمل 

2020-11-18

عزيزتي المرأة: إن موانع الحمل هي نوعٌ من أنواع الأدوية التي قد تحتاجيها في فترة من حياتها لاستخدامها لتنظيم الإنجاب. موانع الحمل نوعٌ من أنواع الأدوية التي قد تحتاج المرأة في فترة من حياتها لاستخدامها لتنظيم الإنجاب، أو عند استخدام بعض المستحضرات الصيدلانية التي قد تؤثر على تكوين الجنين مثل مستحضر ايزوتريتينوين (Isotretinoin) الذي يستخدم لعلاج حب الشباب أو مستحضر فالبروات الصوديوم (Sodium Valproate) الذي يستخدم لعلاج الصرع.
يجب مراعاة بعض الأمور عند اختيار أنسب وسيلة لمنع الحمل والتي تشمل: سلامة الوسيلة وفاعليتها، وأيضًا توفرها في منطقتك. ننصحك بزيارة طبيب/ـة النساء والولادة لاختيار مانع حمل فعال ومناسب لك، كما عليك إبلاغ طبيبك في حال كنتِ تعانين من أمراض معينة أو حالة طبية أو تتناولين أدوية أو لديك تاريخ مرضي أو عائلي حتى يتمكن طبيبك من صرف مانع الحمل المناسب لحالتك. عليك قراءة النشرة الداخلية للمنتج بدقة، قبل استخدامك لأي نوع من وسائل منع الحمل.
أغلب موانع الحمل فعالة في منع الحمل، إلا أنها لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسيًا بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية. ويمكنك اختيار وسائل أخرى مثل الواقي الذكري الذي يقلل من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسيًا إذا تم استخدامه بشكل صحيح.


وسائل منع الحمل المؤقتة:
• اللولب بأنواعه:
o اللولب الهرموني: وهو عبارة عن قطعة صغيرة على شكل (T) يضعه طبيب/ـة النساء والولادة داخل الرحم ويطلق كمية صغيرة من هرمون البروجستين Progestin)) كل يوم لمنع الحمل. قد يبقى في الرحم لمدة تصل إلى 6 سنوات.
o اللولب النحاسي: وهو عبارة عن قطعة صغيرة على شكل (T) يضعه طبيب/ـة النساء والولادة داخل الرحم. قد يبقى في الرحم لمدة تصل إلى 10 سنوات.


• الوسائل الهرمونية:
o غرسة منع الحمل (الشريحة): عبارة عن قطعة صغيرة ورفيعة بحجم عود الثقاب يدخلها الطبيب تحت الجلد أعلى الذراع. تحتوي الشريحة على هرمون البروجستين Progestin)) الذي يتم إطلاقه يوميًا بكمية منخفضة وثابتة لزيادة مخاط عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوان المنوي للبويضة وبالتالي يمنع الحمل. قد تبقى الشريحة لمدة تصل إلى 3 سنوات.
o الحقنة: وهي حقن تعطى للمرأة كل ثلاث أشهر في الذراع أو الأرداف وهي تحتوي على هرمون البروجستين Progestin)) الذي يعمل على زيادة مخاط عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوان المنوي للبويضة وبالتالي يمنع الحمل. 
o حبوب مستحضر البروجستين Progestin)): وهي حبوب تحتوي على هرمون واحد وهو البروجستين Progestin)) يجعل مخاط عنق الرحم سميكًا مما يمنع وصول الحيوان المنوي إلى البويضة، وهي توصف من الطبيب حسب حالتك الصحية. تؤخذ هذه الحبوب كل يوم في نفس الوقت بشكل مستمر دون انقطاع.
o حبوب منع الحمل المركبة: وهي تحتوي على هرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجستين Progestin)) تعمل على منع المبيض من إطلاق البويضات وتزيد من مخاط عنق الرحم مما يمنع وصول الحيوان المنوي للبويضة وهي توصف من الطبيب حسب حالتك الصحية. تؤخذ هذه الحبوب كل يوم في نفس الوقت. 
o لصقة مانع الحمل: تحتوي اللصقة على هرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجستين Progestin))، وهي تستخدم أسفل البطن أو الأرداف أو أعلى الذراع. يتم وضع لصقة واحدة مرة أسبوعيًا لمدة ثلاثة أسابيع. وهي تعمل بطريقة مماثلة لحبوب منع الحمل المركبة. 
o الحلقة المهبلية: تحتوي هذه الحلقة على هرموني الإستروجين (Estrogen) والبروجستين Progestin)). توضع داخل المهبل لمدة ثلاثة أسابيع ثم يتم إزالتها حتى تحصل الدورة الشهرية. وهي تعمل بطريقة مماثلة لحبوب منع الحمل المركبة.

 


• الوسائل غير الهرمونية:
o غطاء عنق الرحم: وهو كوب مطاطي مع مادة قاتلة للحيوانات المنوية قابل لإعادة الاستخدام يتم تركيبه بإحكام على عنق الرحم بحيث يعمل على منع دخول الحيوانات المنوية للرحم. 
o الاسفنجة: تحتوي الاسفنجة المانعة للحمل على مبيد للحيوانات المنوية ويتم وضعها في عنق الرحم وتعمل حتى 24 ساعة فقط. ويجب تركها لمدة 6 ساعات على الأقل بعد آخر عملية جنسية ثم يتم التخلص منها.
o الواقي الذكري: يستخدمه الرجل وهو يعمل كمانع لدخول الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة. يساعد الواقي الذكري المصنوع من المطاط (اللاتكس) (Latex) في منع الحمل ومنع نقل الأمراض الجنسية بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشري. يستخدم الواقي الذكري مرة واحدة ولا يستخدم إذا وجدت عليه آثار تمزق أو كسر. 
o الواقي النسائي: تستخدمه المرأة وهو يساعد على منع الحيوانات المنوية من الدخول داخل جسم المرأة. يمكن استخدامه قبل 8 ساعات من العملية الجنسية.
o مبيدات الحيوانات المنوية: تكون هذه المنتجات على شكل رغوة أو جل أو كريم أو تحميلة يتم وضعها في المهبل قبل العملية الجنسية بأكثر من ساعة وتركها لمدة لا تقل عن 8 ساعات.


فهم نمط الخصوبة:
تعتمد هذه الطريقة على معرفة أيام الشهر التي يمكن أن يحدث الحمل فيها. يمكنك حساب أيام الخصوبة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة أو استخدام التحليل المنزلي الخاص بالخصوبة والمتواجد في الصيدليات. يمكنك استخدام وسائل منع حمل أخرى خلال فترة الخصوبة إن أردتِ منع الحمل. 


طريقة انقطاع الدورة الشهرية خلال الرضاعة الطبيعية (انقطاع الحيض الإرضاعي):
إذا كنتِ قد أنجبتِ طفلًا وترضعينه رضاعة طبيعية كاملة، يمكنك استخدام طريقة انقطاع الدورة الشهرية خلال فترة الرضاعة الطبيعية الكاملة في حال:
o انقطاع الدورة الشهرية.
o الرضاعة الطبيعية الكاملة.
o خلال ست أشهر من الولادة.


موانع الحمل الطارئة:
هي موانع ليست للاستخدام المنتظم، يمكن استخدامها في حال نسيان استخدام وسائل منع حمل أو فشلت الطريقة التي تستخدميها كتمزق الواقي.
o اللولب النحاسي: يمكنك تركيب اللولب النحاسي خلال خمس أيام من العلاقة الجنسية.
o حبوب منع الحمل الطارئة: يمكنك تناول هذه الحبوب حتى بعد 5 أيام من العلاقة الجنسية. كلما أسرعتِ في تناولها كلما كان مفعولها أفضل. 


موانع الحمل الدائمة:
o ربط قناة فالوب لدى المرأة: تتم هذه العملية داخل المستشفى حيث يتم ربط قناتي فالوب بحيث لا تلتقي الحيوانات المنوية والبويضات للتخصيب. 
o قطع القناة الدافقة لدى الرجل: تتم هذه العملية داخل المستشفى حيث يتم ربط القناة الدافقة بحيث تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى القضيب فبالتالي لا يحتوي السائل المنوي على أي حيوان منوي للتخصيب. 


تنبيه: ننصح باستشارة طبيب/ـة النساء والولادة في اختيار مانع الحمل المناسب لحالتك الصحية. هذه المعلومات الصحية لرفع الوعي الصحي فقط.