تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ضوابط جديدة للدعايات الإعلامية الخاصة بالأغذية

2007-06-25

أعلنت لجنة مراقبة الممارسات الدعائية (CAP) المسئولة عن قوانين الإعلانات في المملكة المتحدة عن ضوابط جديدة للدعايات الموجهة للأطفال عن منتجات الأغذية والمشروبات الطازجة التي لا تبث إذاعياً أو تليفزيونياً, وتأتي هذه الضوابط الجديدة التي وضعت لكي تساعد على الحفاظ على صحة الأطفال وذلك إدراكاً منهم وتجاوباً مع قلق المواطنين من ارتفاع معدل السمنة لدى الأطفال, حيث سيتم العمل بها ابتدءا من تاريخ 1 يوليو 2007م. وتخلص هذه الضوابط الى منع عدة أمور في دعايات منتجات الأغذية والمشروبات الطازجة وهي كالتالي:
• تشجيع أو التغاضي عن العادات الغذائية السيئة أو الأساليب المعيشية غير الصحية لدى الأطفال.
• تشجيع الاستهلاك الزائد من الأطعمة أو المشروبات.
• استخدام عروض ترويجية غير مسئولة.
• ممارسة أساليب الضغط أو البيع القسري.
• استخدام المشاهير أو الشخصيات المعروفة التي لها شعبية عند الأطفال لاستهداف أطفال المدارس الابتدائية أو الأصغر سناً.
• إعطاء انطباع خاطئ للفوائد الصحية الغذائية للمنتج.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الضوابط تستثني الدعاية للفواكه والخضروات الطازجة من بعض التقنيات الممنوع استخدامها للمشروبات والمنتجات الغذائية الأخرى.

و تهدف هذه الضوابط الجديدة إلى حماية كل من هو دون سن السادسة عشرة, حيث قامت لجنة مراقبة الممارسات الدعائية بوضع تلك القيود على إعلانات المنتجات الغذائية والمشروبات التي تستهدف من خلال محتواها الصغار وأطفال المدارس الابتدائية وذلك لحرص الحكومة على وضع إجراءات وقائية لحماية طلاب المدارس الابتدائية.

هذا وقد قامت اللجنة بوضع هذه الضوابط تجاوباً مع شعار وزارة الصحة " أختر صحتك" الذي يطالب بتشديد الرقابة على الدعايات غير المرئية أو غير المسموعة للمنتجات الغذائية والمشروبات. ويأتي تفعيل تطبيق تلك الضوابط على جميع الحملات الإعلانية غير المسموعة أو غير المرئية ( إبتداءأ من 1 يوليو 2007م ) تزامناً مع تفعيل الضوابط على محتوى البرامج التلفزيونية وسوف يقوم بالأشراف الإداري على تطبيق تلك الضوابط هيئة مواصفات الإعلانات (ASA ). ولقد قامت لجنة مراقبة الممارسات الدعائية بوضع كتيب إرشادي يساعد القائمين على الإعلانات في كيفية فهم وتطبيق تلك الضوابط, كما يقوم فريق الخدمات الإرشادية في اللجنة بتوفير المساعدة والتوجيه المجاني للمعلنين ولوكالات الإعلانية وذلك لضمان امتثال الحملات المستقبلية بالضوابط الجديدة.

 

المصدر: مجلة Food & Drink Law Monthly وهي مجلة شهرية تصدر من شركة Agra Informat Ltd.

 

الغذاء