تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأهداف :



يتمثل هدف الإدارة التنفيذية في رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية خلال مرحلة ما بعد التسويق وذلك لضمان توافقها مع لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية ، وكذلك الاستجابة العاجلة لحالات الطوارئ من خلال اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير اللازمة إضافة إلى حماية صحة المرضى والمواطنين والمقيمين من الأجهزة والمنتجات الطبية الغير آمنة.



المهام والمسؤوليات:

إدارة الرقابة :


  • استقبال وجمع:
    • بلاغات حوادث الأجهزة والمنتجات الطبية الصادرة من مصنعي الأجهزة والمنتجات الطبية المحليين والدوليين أو الممثلين القانونين أو المنشآت الصحية أو المواطنين والمقيمين بالمملكة.
  • إنشاء وتطوير قاعدة بيانات تشمل أطراف عدة (مستهلكين و مصنعين ومؤسسات حكومية و منظمات دولية) للتواصل معهم حول ما يتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية.
  • توفير قاعدة بيانات تتضمن سلامة وأداء الأجهزة والمنتجات الطبية بما يحقق تبادل معلومات إنذارات السلامة مع الهيئات الرقابية الأخرى.
إدارة البلاغات والأزمات :
  • القيام بالتحقيق في المشاكل والحوادث المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية.
  • الدعم الفني للأجهزة والمنتجات الطبية.
  • القيام بتقييم مخاطر الأجهزة والمنتجات الطبية وتطوير الدراسات ذات العلاقة.
  • تبادل المعلومات المتعلقة بحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية للتقليل من احتمالية أو تكرار وقوعها أو التقليل من العواقب المحتملة من تكرارها.
إدارة التدقيق و القياسات الحيوية :
  • مراجعة الوثائق المتعلقة بالأجهزة والمنتجات الطبية التي يراد أخذ إذن باستيرادها إلى المملكة للتأكد من عدم وجود إنذارات سلامة صادرة بشأنها.
  • التجهيز والمشاركة في أبحاث ودراسات الأجهزة والمنتجات الطبية.
  • البيانات الإحصائية والدراسات التحليلية من أجل التخطيط المستقبلي.