Skip to main content
Warning Date
    2010-07-21

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من استخدام مستحضر أعشاب سلم 30 (Slim-30 Herb) العشبي والذي يستخدم لتخفيف الوزن

2010-07-21

في إطار جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء في متابعة ومراقبة جودة وفعالية الأدوية ومستحضرات التجميل، ومن خلال تبادل المعلومات مع الجهات العالمية ذات العلاقة بأعمال الهيئة، فقد ورد للهيئة تحذيرات من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (US-FDA) عن وجود منتج يحمل اسم: Slim-30 Herb والمصنع في الصين. والموجود على شكل كبسولات في علبة بلاستيكية تحتوي على 30 كبسولة والذي يتم بيعه عن طريق مواقع الإنترنت، ويدعى أنها أعشاب تنقص الوزن حيث تبين بعد تحليل هذا المنتج أنه قد تم غِشُّه بإضافة مادة السيبوترامين " Sibutramin" ومادة " N-Desmethyl Sibutramine" وهي مادة دوائية محظورة كانت مرخصة سابقا لإنقاص الوزن ولكن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت بإلغاء تسجيل هذه المادة الدوائية وكذلك حظر بيعها بعد أن أثبتت الدراسات اللاحقة عدم مأمومنيتها وخطرها على الصحة ووجود أعراض جانبية خطيرة تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين لا تتناسب مع الفائدة المرجوة.
وبهذه المناسبة تود الهيئة العامة للغذاء والدواء تنبيه المواطنين والمقيمين الكرام بعدم الانسياق وراء الادعاءات المضللة بخصوص فعالية هذه الاعشاب في إنقاص الوزن وتؤكد أن مثل هذه المستحضرات يتم غشها بأدوية إنقاص الوزن والمواد المسهلة كالسنا وغيرها.
كما تؤكد الهيئة على عدم نظامية شراء الأدوية عن طريق الانترنت وأنها لم ولن تفسح أي إرسالية ترد بواسطة البريد تحتوي على مثل هذه المستحضرات.

و تحث الهيئة العامة للغذاء والدواء أفراد المجتمع و ممارسي الرعاية الصحية على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ الدوائي عند حدوث أي أعراض جانبية جراء استخدام هذا المنتج ، على العناوين التالية:


المركز الوطني للتيقظ و السلامة الدوائية

الهيئة العامة للغذاء والدواء – قطاع الدواء

3292 الطريق الدائري الشمالي – حي النفل

الرياض 13312 – 6288

المملكة العربية السعودية

تلفون: 012759222 تحويلة 2334،2353،2352،2354،2356

فاكس: 012107398

البريد الالكتروني: NPC.Drug@sfda.gov.sa

الموقع الإلكتروني للمركز :

www.sfda.gov.sa/NPC

Drugs
  • To report sector-related issues

  • Call Centre 19999


Other Warnings